Quantcast
2024 فبراير 5 - تم تعديله في [التاريخ]

حملات تحسيسية حول ترشيد استهلاك الماء بالمؤسسات التعليمية بجهة الشرق

تحت شعار: (ترشيد استهلاك الماء مسؤوليتنا جميعا) و(حافظ على الماء.. فيه تستمر الحياة)


حملات تحسيسية حول ترشيد استهلاك الماء بالمؤسسات التعليمية بجهة الشرق
العلم - عبد العزيز العياشي

بتنسيق مع الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق مع المديريات الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة (وجدة، وتاوريرت، وفجيج، والناظور، وجرادة، وجرسيف، والدريوش، وبركان) تم تنظم حملات تحسيسية حول ترشيد استهلاك الماء وذلك تحت شعار: (ترشيد استهلاك الماء مسؤوليتنا جميعا) و(حافظ على الماء.. فبه تستمر الحياة)، (المحافظة على البيئة بترشيد استهلاك الماء).

وتستهدف هذه الحملات التحسيسية تلاميذ لمؤسساتنا التعليم الابتدائي والإعدادي وكذلك الثانوي التأهيلي ومن خلالهم لجميع الآباء والأمهات وكذا عموم المواطنين والمواطنات بمختلف أقاليم جهة الشرق، بحيث تروم هذه الحملات التحسيسية في أبعادها ومراميها، حول ترشيد إستهلاك الماء، وتحسيس ساكنة مدننا وقرانا ومداشرنا بضرورة إقتصاد في هذه المادة الحيوية، خاصة خلال الظروف الراهنة التي تشهد خلالها البلاد نقصا حادا في الموارد المائية بسبب توالي سنوات الجفاف، وتزايد الطلب على هذه المادة الحيوية لأغراض فلاحية وتنموية وكذا بسبب التوسع العمراني.
 
كما يراد بهذه الحملات التحسيسية (أيضا) ترسيخ سلوكيات إيكولوجية مسؤولة لدى التلميذات والتلاميذ من أجل إحداث تغيير في سلوكياتهم تجاه الماء تحقيقا للأمن المائي.

وقد توجه تلاميذ وبراعم مؤسسة امام مسلم بتاوريرت صباح الجمعة خلال فترة الاستراحة بأكف الضراعة إلى الله عز وجل سائلين إياه الغيث والرحمة بقلوب طاهرة بريئة..
 
وبمبادرة كذلك من مجموعة من متدربات و متدربي المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بعين بني مطهر، نظمت مدرسة موسى بن نصير يوم الخميس 01 فبراير نشاطا تحسيسيا لفائدة تلاميذ و تلميذات المؤسسة حول موضوع أهمية الماء في الحياة وضرورة ترشيد استعماله.
 
النشاط كان عبارة عن مجموعة من الفقرات التحسيسية التي تخللتها ألعاب و مسابقات إضافة إلى لوحات ترفيهية ، النشاط توج بتوزيع هدايا و جوائز للتلاميذ المشاركين .
وقد أكد السيد الاستاذ محمد الديب مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشرق الأستاذ على أهمية تثمين وحماية الموارد المائية، خاصة مع ما يعرفه وطننا الغالي من شح في هذه المادة الحيوية، مشيدا بتنظيم هذه الحملات التحسيسية حول ترشيد إستهلاك الماء.

وأوضح العديد من المديرين في تصريحاتهم لجريدة (العلم) أنه تماشيا مع الإستراتيجية العامة للدولة، تسعى المديريات ضمن مشاريع القانون الإطار وخصوصا المشروع المتعلق بتأهيل المؤسسات التعليمية والذي من بين أهدافه وضع خطة عمل لترشيد استعمال الماء والكهرباء بالمؤسسات التعليمة وكذا العمل وفق البرامج الإقليمية خاصة بالتدبير الجيد للماء بالمؤسسات التعليمية، مثل برنامج المدارس الإيكولوجية الذي يخص السلك الابتدائي، وبرنامج المؤسسات المواطنة بيئيا الذي يخص السلكين الإعدادي والتأهيلي، ضمن الأندية البيئية داخل المؤسسات التعليمة، مضيفين أنه سيتم تنظيم حملات تحسيسية واسعة النطاق في مجموع المؤسسات التعليمية التابعة للمديريات الإقليمية وذلك بغية نشر قيم احترام البيئة في أوساط التلميذات والتلاميذ/جيل الغد وتعزيز سلوك المواطن والتحسيس بأهمية ترشيد استعمال الماء وبدوره الكبير في التنمية المستدامة.
 
يشار إلى أن برامج هذه الانشطة تخللتها ورشات الأولى خاصة بأطفال التعليم الأولي والتربية الدامجة، والثانية تتعلق بربط المناهج الدراسية بالأهداف 17 للتنمية المستدامة ذات الصلة بالماء لفائدة التلميذات والتلاميذ والأطر الإدارية والتربوية بالمؤسسة وجمعيات آباء وأولياء التلميذات والتلاميذ.
 
كما أن هذه الورشات بمختلف المؤسسات التعليمية بالأقاليم التابعة للأكاديمية بجهة الشرق تخللتها أنشطة وأعمال يدوية تعبر عن اهتمام التلاميذ بحسن تدبير الماء وتمرير هذه الرسائل لأسرهم ومحيطهم الخارجي...

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار