Quantcast
2023 ماي 13 - تم تعديله في [التاريخ]

ديربي عاصمي مشتعل بين الجيش الملكي والفتح على بطاقة النصف

ربع نهائي كأس العرش لكرة القدم موسم 2021/2022: شباب المحمدية يتربص بالرجاء الجريح ونهضة بركان حامل اللقب في مهمة ملغومة أمام شباب هوارة لإنقاذ موسمه


من مباراة سابقة بين الجيش والفتح/تصوير: عادل بن ثابت
من مباراة سابقة بين الجيش والفتح/تصوير: عادل بن ثابت
العلم الإلكترونية - زهير العلالي

سيكون عشاق كرة القدم المغربية نهاية الأسبوع الجاري، على موعد مع صدامات نارية لحساب ربع نهائي كأس العرش لكرة القدم موسم 2021-2022، ستفتتح بمباراة الديربي العاصمي بين الجيش الملكي والفتح الرياضي عصر اليوم السبت، وتتواصل مساء غد الأحد بإقامة مباراتين الأولى تجمع بين الرجاء الرياضي ومضيفه شباب المحمدية والثانية يحل فيها نهضة بركان حامل اللقب ضيفا ثقيلا على شباب هوارة الحصان الأسود للمسابقة إلى حدود هذا الدور، بينما تم تأجيل موقعة الوداد الرياضي والدفاع الحسني الجديدي إلى الأربعاء القادم بسبب التزامات الفريق الأحمر القارية، حيث تنتظره مواجهتين حاسمتين أمام صان داونز الجنوب إفريقي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

يستعد فريق الجيش الملكي لخوض قمة ربع نهائي الكأس الفضية أمام جاره الفتح الرياضي في ديربي عاصمي خالص عصر اليوم، بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط. ويحاول الفريق العسكري مواصلة المنافسة على الجبهات المتبقية بعدما ودع كأس الكونفدرالية الإفريقية على يد اتحاد العاصمة الجزائري، وتعتبر كأس العرش إحدى البطولات التي من شأنها إنقاذ موسمه في ظل المنافسة الشرسة التي يجدها من الوداد الرياضي على درع الدوري، بالرغم من تصدر الزعيم جدول الترتيب بـ54 نقطة وبفارق نقطة وحيدة عن الأحمر (53 ن).

غير أن الحافز نفسه وبدرجة أكثر، يتملك فريق الفتح، الذي يسعى بدوره إلى تتويج موسمه المميز بلقب كأس العرش، في الوقت الذي يبدو فيه تحقيق لقب البطولة أمرا صعبا وهو الذي يبتعد عن المتصدر بسبع نقاط قبل خمس جولات على اختتام الدوري.

وبالعودة إلى تاريخ المواجهات بين الفريقين، نجد كتيبة جمال السلامي تتفوق على الفريق العسكري في المباريات الست الأخيرة بينهما، بواقع تعادلين وأربعة انتصارات آخرها مواجهة الذهاب في الشطر الأول من البطولة. معطى سيأخذه الفريق الرباطي بعين الاعتبار من أجل رفع معنويات اللاعبين لخطف بطاقة نصف النهائي.

وسيكون مدرب الجيش، فيرناندو داكروز مضطرا إلى تعويض غياب حارس الفريق الأول أيوب الكرد، المعاقب بالإيقاف من طرف اللجنة التأديبية التابعة للجامعة الملكية، عقب جمعه أربع بطاقات صفراء، وكذلك غياب اللاعب العربي الناجي للسبب ذاته.

تجدر الإشارة، إلى أن الجيش الملكي والفتح الرياضي سيتواجهان أيضا في الجولة القادمة من البطولة الاحترافية يوم الـ29 من الشهر الجاري.

ولحساب الدور ذاته، سيرحل الجريح الرجاء الرياضي إلى مدينة الزهور لمواجهة شباب المحمدية، بعد غد الأحد، انطلاقا من الساعة السادسة مساء، على أرضية ملعب البشير بالمحمدية.

ويعيش الفريق الأخضر فترة حرجة بسبب سوء النتائج التي لازمته في الدوري منذ الجولة 19، عندما فاز على خصمه في هذه المقابلة (شباب المحمدية) بهدف نظيف، ليدخل بعدها في سلسلة نتائج سلبية آخرها الخسارة من أولمبيك خريبكة، تراجع على إثرها إلى المركز الخامس بـ35 نقطة، وبفارق 19 نقطة عن الجيش الملكي صاحب الصدارة، كما أنه بات قريبا من الفشل في ضمان مقعد قاري، الأمر الذي يحتم عليه توجيه تركيزه إلى بطولة الكأس لإنقاذ موسمه، خصوصا عقب الإقصاء المهين من دوري أبطال إفريقيا على يد الأهلي المصري في دور ربع النهائي.

ورغم الظروف الصعبة والأزمة الإدارية التي يتخبط فيها النادي هذا الموسم، بعد استقالة رئيسه عزيز البدراوي، استأنف اللاعبون تداريبهم عشية الثلاثاء، استعدادا لموقعة ربع النهائي أمام فارس فضالة، حيث يتطلعون رفقة المدرب التونسي، منذر الكبير إلى تحقيق لقب الكأس الفضية، وبالتالي ضمان مشاركتهم في مسابقة الكونفدرالية الإفريقية الموسم المقبل.

وسيزيد قرار رئيس نادي شباب المحمدية، هشام آيت منا، برفع أسعار تذاكر مباراة فريقه أمام الرجاء، من متاعب الأخير، حيث سيفتقد إلى الدعم الجماهيري الذي تقدمه أنصاره في المباريات الحاسمة.

وكان آيت منا، قد أعلن الأحد الماضي أنه سيرفع أسعار التذاكر لتصل إلى 2000 درهم (200 دولار)، وتنطلق من 100 و200 درهم، الأمر الذي سيدفع أغلب مشجعي النسر الأخضر لمقاطعة المواجهة.

ويحاول فارس مدينة الزهور بشتى الطرق استغلال فترة الفراغ التي يعيشها رفقاء أنس الزنيتي من أجل تحقيق الفوز وبلوغ نصف النهائي ولما لا حصد اللقب كي لا يخرج خاوي الوفاض هذا الموسم، خاصة أنه لم يضمن بعد بقاءه في القسم الاحترافي الأول، إذ يحتل المركز 12 بـ25 نقطة وبفارق 4 نقاط فقط عن منطقة السقوط.

ويعاني الفريق المضيف من غيابات مؤثرة، أهمها المهاجمان عبد الرزاق ناقوس الذي حصل على أربع إنذارات، وأسامة المليوي بسبب الإصابة. بينما يصارع الطاقم الطبي للفريق من أجل إعداد بعض الأسماء الأخرى لهاته المقابلة، على غرار مروان أفلاح الذي يخوض تداريب فردية لضمان جاهزيته.

بالمقابل، سيكون فريق نهضة بركان في مهمة سهلة نسبيا، عندما يحل ضيفا ثقيلا على شباب هوارة أحد أندية الهواة، وعينه على الظفر ببطاقة العبور للدور الموالي، في المباراة التي سيحتضنها ملعب أدرار بأكادير بداية من الساعة الخامسة عصرا من نفس اليوم.

وكانت إدارة شباب هوارة قد رفضت طلب الجامعة المتعلق باستقبال نهضة بركان خارج مدينة اولاد تايمة، التي تتوفر على ملعبين يستقبل فيهما الفريق مبارياته وهما الحسن الثاني و16 نونبر، قبل أن تتراجع عن رفضها وتقرر في الأخير استقباله في مدينة أكادير.

وسواء أقيمت المواجهة في أولاد تايمة أو خارجها، فإن شباب هوارة قادر على خلق المفاجأة وتجريد فارس البرتقال من لقبه الذي حققه الموسم الماضي على حساب الوداد الرياضي، بعدما نجح الفريق في بلوغ هذا الدور على حساب فرق قوية، منها نهضة الزمامرة متصدر القسم الوطني الثاني بالفوز عليه بهدفين لهدف، ما يجعل منه حصانا أسود للمسابقة.

من جانبه، يعي فارس البرتقال جيدا أن مثل هذه المباريات غالبا ما تطبعها المفاجآت، غير أن رغبة الفريق في تعويض الموسم المتواضع الذي يقدمه ستجعله يبحث عن الحفاظ على لقبه، كي يتأهل عن طريقه إلى كأس الكونفدرالية بما أنه بعيد عن المنافسة على حجز مقعد قاري من خلال منافسات البطولة التي يحتل فيها الرتبة السادسة بـ34 نقطة.

هذه العوامل ستدفع الفريقين إلى مضاعفة الجهود من أجل انتزاع بطاقة العبور، ما سيجعل اللقاء مفتوحا على جميع الاحتمالات.
 
وفيما يلي البرنامج الكامل لربع نهائي كأس العرش:
 
*السبت 13 ماي:
الجيش الملكي - الفتح الرياضي (المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله/ الخامسة عصرا)
 
*الأحد 14 ماي:
شباب هوارة - نهضة بركان (ملعب أدرار / الخامسة عصرا)
شباب المحمدية - الرجاء الرياضي (ملعب البشير/ السادسة مساء)
 
*الأربعاء 24 ماي:
الدفاع الحسني الجديدي - الوداد الرياضي (ملعب العبدي/ الثامنة مساء). 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار