Quantcast
2021 أبريل 5 - تم تعديله في [التاريخ]

رحلة جوية مسيطر عليها !

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)أخيرا أنه سيتم إطلاق مروحية صغيرة تسمى “إنجينويتي”، وجرى نقلها إلى المريخ على متن المركبة الفضائية بيرسيفرانس، في 11 أبريل الجاري.


العلم الإلكترونية - متابعة

قالت ناسا في تغريدة “مروحية المريخ تستعد الآن لفعل شيء لم يُفعل قط من قبل: رحلة جوية مسيطر عليها تعمل بالطاقة على كوكب آخر”.
 
وأضافت ناسا أن الصور التي التقطتها المروحية وغيرها من البيانات ستصل إلى الأرض في اليوم التالي، أي في 12 أبريل.
 
وأرسلت المروحية الضئيلة التي تزن 1.8 كيلوغرام تقريرها الأول عن الحالة إلى مركز المراقبة في باسادينا بكاليفورنيا بعد هبوط بيرسيفرانس.
 
وستقلع “إنجينويتي” من على منصة بحجم “عشرة أمتار x عشرة أمتار”. وخلال رحلتها ستصل المروحية إلى ارتفاع نحو ثلاثة أمتار وستظل في مكان واحد لنحو ثلاثين ثانية، ثم تدور وترجع إلى الأرض.
 
وتعمل المروحية ببطاريات ليثيوم ويمكن أن تقوم بمحاولات جوية أخرى لنحو شهر متحدية الظروف المناخية القاسية جدا على المريخ حيث تصل درجات الحرارة إلى سالب 90 درجة مئوية والجاذبية منخفضة والغلاف الجوي رفيع.
 
وهبطت بيرسيفرانس، التي تزن نحو ألف كيلوغرام ويماثل حجمها حجم سيارة صغيرة، على المريخ في فبراير الماضي بعدما قطعت 473 كيلومترا في 203 أيام من الطيران. ونزلت في بحيرة جافة تبلغ مساحتها 45 كيلومترا وتسمى “جيزيرو كريتر” التي سوف تفحصها خلال العامين المقبلين.
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار