Quantcast
2022 نونبر 16 - تم تعديله في [التاريخ]

رقصة أحواش "احاحان" ضمن التراث اللامادي الوطني

وزارة الثقافة تدرج رقصة أحواش احاحان ضمن لائحة الجرد العام للتراث اللامادي الوطني لسنة 2022


العلم الإلكترونية - الرباط 

بمبادرة من مركز موكادور للدراسات والأبحاث، وبتنسيق مع جمعية أحواش احاحان تمنار، تم مؤخرا وضع ملف علمي وصفي لتصنيف رقصة أحواش احاحان ضمن لائحة الجرد العام للتراث اللامادي الوطني لسنة 2022، لدى مصالح وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع وزارة الثقافة، من أجل تصنيفه وطنيا تراثا لاماديا على غرار الرقصات التراثية المغربية المصنفة وطنيا.
 
وقال محمد أبيهي، رئيس مركز موكادور للدراسات والأبحاث، وأستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط، إن وزارة الثقافة وافقت على طلب إدراج الرقصة التراثية لأحواش احاحان ضمن لائحة الجرد العام للتراث اللامادي الوطني من طرف مصالح وزارة الثقافة.

وأضاف أبيهي، أن الوزارة منحت لرقصة أحواش احاحان، تصنيفا تحت رقمidpcm:81BD51، مما سيمكن هذا الإدراج المحافظة على هذه الرقصة التراثية، ونقلها لأجيال قادمة كسائر مكونات التراث اللامادي المدرج بلائحة الجرد العام الذي يزخر به المغرب. 

وتوجه كل من محمد أبيهي رئيس مركز موكادور للدراسات والأبحاث، وأيت البيض الباحث في التراث عن جمعية أحواش احاحان تمنار، بهذه المناسبة بالشكر الجزيل لمصالح وزارة الثقافة على مجهوداتها الجبارة لتثمين وتصنيف التراث اللامادي لرقصة أحواش إحاحان، معتبرين الأمر خطوة أولى للتعريف بهذه الرقصة التراثية الوطنية وتوثيقها وجعلها من الفنون التراثية المعروفة وطنيا.
 
جدير بالذكر،  أن قبائل احاحان تنتمي إداريا إلى إقليم الصويرة وجغرافيا إلى سلسلة جبال الأطلس الكبير الغربي ضمن القسم الغربي من هذه السلسلة الجبلية ، وكان لهذه المؤهلات الطبيعية دور في نسج معالم تاريخ هذه القبائل على مستويات عديدة، إذ تضم هذه القبائل اثنا عشر قبيلة، لها مجموعة من الخصوصيات الثقافية والاجتماعية.

كما تعتبر الموسيقى والفنون التعبيرية المرتبطة بأحواش، من بين أهم مظاهر تجليات التراث اللامادي بالإقليم، وتستعمل فيها أدوات متعددة كالناي/"تالعوادت" أي ناي قصير و"ناقوس" من حديد أو نحاس ينقر عليه، وكذلك البنذير/تالونت الذي تتم صناعته من جلد الماعز المعروف في منطقة الأطلس الكبير الغربي الأطلنتي.

وتجسد الرقصة الارتباط بالأرض والمجال وحب شجرة الأركان المعروف بالمنطقة، وكذلك حب الأرض والانسجام مع ثقافة الجماعة، وتكريس قيم التضامن الجماعي.

وقال ايت البيض، إن تأسيس جمعية أحواش احاحان تمنار، جاء بهدف التعريف بتراث الأحواش على الصعيد الوطني، الذي يعتبر تراثا أمازيغيا عريقا بالمنطقة، وتروم الجمعية الحفاظ على هذا التراث وتشجيع الكفاءات الشابة للاهتمام بهذا التراث.

وأضاف الباخث في التراث، أن الرقصة شاركت منذ ستينات القرن الماضي في مهرجان الفنون الشعبية بمدينة مراكش، وتنفرد الأخيرة1 من بين الرقصات الأخرى برقصة الخنجر، التي تكتسي دلالة حربية، وتختم الرقصة بتعبير يجسدا السلم والأمان بين القبائل المتصالحة.

ويذكر، أن من بين رواد هذا الفن بالإقليم، المايسترو زربان وأتسوكا والعواد ميا رحمهم الله، كما أن الباحث الأمريكي فريدريك بول بولز( Paul Bowles) قد زار تمنار في خمسينات القرن الماضي، وسجل أسطوانات لهذا الفن، وتوجد الآن بمكتبة الكونغرس الأمريكي، وهي أشرطة سمعية نادرة ذات قيمة تراثية مهمة.

وتنظم جمعية أحواش احاحان تمنار كل سنة تظاهرة فنية تراثية للاحتفال باليوم العالمي للتراث بقرية مهرجان أركان بتمنار إقليم الصويرة، وهي مناسبة لتلاقح الفنون التراثية بالجنوب المغربي.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار