Quantcast
2023 نونبر 7 - تم تعديله في [التاريخ]

سفارة المغرب بملاوي تحتفل بالذكرى 48 للمسيرة الخضراء المظفرة


*العلم الإلكترونية: عبد اللطيف الباز*

سادس نونبر من كل عام تطل على الشعب المغربي في الداخل والخارج ذكرى مرتبطة في الوجدان الشعبي بانطلاق المسيرة الخضراء، هذا الحدث التي يعد من أبرز معالم التلاحم والترابط القائمين بين العرش العلوي والشعب المغربي.

وارتأت السفارة المغربية بليلونغوي في ملاوي أن تجعل من المناسبة فرصة لاستعراض صفحات مضيئة من تاريخ المغرب وتقديمها للأجيال الجديدة من أبناء الجالية المغربية بملاوي، حتى تأخذ منها الدرس والعبرة وتستلهم منها قيم التضحية من أجل الوطن.

ونظمت سفارة المملكة المغربية بجمهورية ملاوي احتفالا كبيرا بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة يومه السادس نونبر2023. وقد كان الحضور متميزا بمشاركة مستشار رئيس الجمهورية وأعضاء من الحكومة الملاوية وكتاب عامون للوزارات ونواب برلمانيين وسياسيين والكاتب العام للحزب الحاكم وأعضاء السلك الدبلوماسي وفرع ملاوي لمؤسسة محمد السادس للعلماء الافارقة ورجال المال والاعمال وبنك NBS وممثلين عن المجتمع المدني والجالية المغربية المقيمة بملاوي بالإضافة الى تغطية إعلامية مهمة بحضور 4 قنوات تلفزية وجريدة يومية. 

واحتفاء بهذا الحدث التاريخي البارز سطرت سفارة المملكة المغربية بجمهورية ملاوي برنامجا خاصا لتخليد هذه الذكرى المجيدة حيث تم تقديم وثائقي عن المسيرة الخضراء مبرزا الدلالات العميقة للمسيرة الخضراء التي تعد واحدة من المعالم الخالدة في تاريخ المغرب المعاصر وملحمة حقيقية للشعب المغربي وراء العرش العلوي المجيد؛ بالإضافة الى عرض وثائقيين عن مدينتي العيون والداخلة لإبراز مظاهر التنمية التي تعرفها المناطق الجنوبية تحت ظل القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وفي كلمة ترحيبية أبرز 
عبد القادر ناجي القائم بالأعمال بسفارة المغرب في ملاوي، أن روح المسيرة الخضراء وفلسفتها ستبقى متواصلة في عهد الملك محمد السادس بنفس العزم والطموح للدفاع عن ثوابت الأمة المغربية وإنجاح مشاريع البناء والتنمية، مذكرا بدلالات هذه الذكرى والتي لا تقل أهمية عن ذكرى أخرى ذات أهمية كبيرة وهي عيد الاستقلال.

وأضاف أن روح المسيرة الخضراء وفلسفتها ستبقى مستمرة ومتجددة في الأجيال المقبلة، لأنها تعبير عن وعي جماعي لإنجاح مسلسل استكمال الوحدة الترابية والبناء الديمقراطي والتنمية البشرية، وفق برنامج محكم وسياسات مندمجة تحت قيادة الملك محمد السادس.    

وأكد المسؤول الدبلوماسي أن فلسفة المسيرة الخضراء تتجلى خارجيا في حرص المغرب على حسن الجوار وحل الخلافات بالحوار وبالطرق السلمية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول والمساهمة البناءة في تسوية النزاعات وتعزيز السلم العالمي من خلال نشر وحدات للقوات المسلحة الملكية ضمن قوات حفظ السلام الأممية في عدد من بؤر التوتر. 
     
وشدد على أن المغرب الواعي بدوره كقوة إقليمية، سيظل حريصا على حسن الجوار وتسوية النزاعات سلميا والمساهمة في حفظ السلم ودعم التنمية وبالخصوص في القارة الإفريقية. 

كما ألقى الكاتب العام للحزب الحاكم بجمهورية ملاوي ووزير الشؤون الخارجية السابق والنائب البرلماني والكاتب العام للحزب الحاكم، ايزنهاور مكاكا، كلمة عبر من خلالها عن سعادته للمشاركة في هده المناسبة الوطنية وتأكيد مغربية الصحراء ودعم بلاده للمملكة المغربية ومشيدا بالعلاقات القوية التي تربط البلدين.  
                                                                                              
كما تناولت الشهادات ما بذله المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني من تضحيات لاستكمال الوحدة الترابية للمملكة وحقها المشروع في سيادتها على أقاليمها الجنوبية الصحراوية.    
                            
واختتم هذا الحفل بتقديم عشاء مغربي على شرف المدعوين.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار