Quantcast
2024 فبراير 24 - تم تعديله في [التاريخ]

طلبة كليات الطب يردون على ميراوي وايت طالب بالتصعيد

اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة تتوعد الوزيرين ميراوي وايت طالب بإنزال وطني في الرباط


طلبة كليات الطب يردون على ميراوي وايت طالب بالتصعيد
 
العلم الإلكترونية - هشام الدرايدي 

قرر طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان اتخاذ طريق التصعيد للتعبير عن غضبهم من الوضعية الحالية عبر الدخول في مقاطعة شاملة ومفتوحة للدراسة وإنزال وطني يوم الخميس 29 فبراير الجاري، أمام مقر البرلمان في الرباط، ردا على ما جاء في الندوة الصحفية التي عقدها وزيرا الصحة والتعليم العالي، أول أمس الخميس 22 فبراير 2024. 
 
وكشف بلاغ اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، الصادر أمس الجمعة 23 فبراير 2024، عن مواصلة الطلبة احتجاجاتهم بكل الوسائل المتاحة والممكنة، قصد مواجهة الصمت المطبق الذي تنهجه الوزارتين منذ أكثر من سنتين، والتماطل والتضييق الذي تمارسه وزارتي الصحة والتعليم العالي، والتي لم تتبنَ حتى الآن حلولاً فعّالة لمطالبهم المشروعة بحسب تعبير البلاغ ذاته.
 
واعتبرت اللجنة الوطنية، أن خطوة مقاطعة الامتحانات للدورة الأولى، كانت ناجحة بنسبة 100%، موجهة رسالة وحدة واستمرارية الطلبة في النضال من أجل تحسين جودة التعليم الطبي والصيدلي في المغرب، والضغط على الجهات المسؤولة لإعادة فتح الحوار، من أجل مناقشة النقاط التي لم تستجب لها الوزارتان خلال الاجتماع الذي عقدتاه مع ممثلي الطلبة في 15 فبراير 2024. 
 
وقال بلاغ اللجنة، إن تجديد المقاطعة يأتي في سياق، يتزايد فيه التهميش لطلبة الصيدلة والتجاهل المستمر لمطالبهم، حيث تم رفض العمل على مشروع محضر اجتماع خلال الاجتماع الأخير الذي وافقت عليه جموع الطلبة، وهو ما أكدته الندوة الصحفية الأخيرة المنعقدة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بين الوزيرين، متهمة إياهما بتمرير "المغالطات" للرأي العام عبر القنوات الإعلامية الرسمية خلال الندوة. 
 
وجددت اللجنة الوطنية في بلاغها، رفضها القاطع لقرار تخفيض سنوات التكوين الطبي من سبع إلى ست سنوات لعدم وجود تصور واضح لإصلاح شامل وواقعي لمنظومة التكوين الطبي ولما لهذا القرار من تأثير سلبي مباشر على جودة تكوين طبيب مغرب الغد. 
 
كما طالب البلاغ الوزارتين، بوقف الزيادة في أعداد الوافدين الجدد بالنسبة لجميع الشعب بسبب غياب البنى التحتية من أراضي التداريب الاستشفائية والموارد البشرية الكافية لاحتواء هذه الزيادات، أخذا بعين الاعتبار حالة الاكتظاظ الحالية في أراضي التكوين والتداريب الاستشفائية، والقيام بتوسيع أراضي التداريب الاستشفائية عبر خلق وحدات استشفائية جامعية تراعي النظم والمعايير البيداغوجية.
 
كما دعا البلاغ، المسؤولين، الاستجابة إلى مطلب الزيادة في التعويضات عن المهام بالنسبة لطلبة السنة الثالثة إلى السنة السابعة على اختلاف شعبهم. وإخراج هيكلة السلك الثالث بإشراك ممثلي اللجنة الوطنية كما تم الاتفاق عليه في محضر سنة 2019. وضمان وتوفير فرص للتدريب خلال السنة السادسة داخل الصيدليات أو مختبرات البيولوجيا أو مختبرات صناعة الأدوية حسب اختيار الطلبة.
 
وأعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة في بلاغها، عن تنظيم ندوة صحفية يوم الإثنين 26 فبراير 2024 لتوعية الرأي العام وتصحيح المفاهيم الخاطئة، بالإضافة إلى تنظيم إنزال وطني يوم 29 فبراير 2024 أمام قبة البرلمان.
 
وفي ختام البلاغ، أكد الطلبة على عزمهم الثابت على الاستمرار في النضال من أجل تحسين جودة التعليم الطبي والصيدلي في المغرب، مع الحفاظ على المكتسبات وصحة المواطن المغربي، ودعوتهم للحوار الجاد والبعيد عن المناورات السياسية. 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار