Quantcast
2024 مارس 10 - تم تعديله في [التاريخ]

عائلة "عبد الحق نوري" تزف خبرا سارا حول صحته

مؤسسة عبد الحق نوري تتبرع بـ34 جهاز تلقيم خارجي آلي للقلب لتفادي حوادث الجلطات والسكتة القلبية مبكرا


عائلة "عبد الحق نوري" تزف خبرا سارا حول صحته
العلم الإلكترونية - حسن الركاز

كشف عبد الرحيم نوري، شقيق عبد الحق نوري، عن الوضعية الحالية لصحة شقيقه، لاعب أياكس أمستردام السابق، الذي عانى من تلف خطير في الدماغ منذ عام 2017 بعد سكتة قلبية خلال المباراة التدريبية ضد فيردر بريمن، ألزمته السرير في غيبوبة طويلة الأمد.
 
وقال عبد الرحيم نوري لوسائل الإعلام الهولندية، إن حالة عبد الحق الصحية في الواقع أضحت أكثر استقرارًا. ويرتبط هذا بحقيقة إدراكه لمكان وجوده في بيئة مألوفة، بالمنزل مع عائلته، مطمئنا متتبعي حالته الصحية بأن الأمور تتحسن بالفعل.
 
وتابع عبد الرحيم بالقول: “نحن نشركه في محادثاتنا العائلية، ويتجاوب معنا بتعابير حواسه، يضحك تارة، ويظهر مشاعره بوعي. ولسوء الحظ، هناك أيضًا مشاعر أقل متعة، ولكن هذا جزء منها. نحن سعداء لأنه لا يزال معنا.. ". 
 
وأكد "محمد نوري"والد اللاعب الدولي المغربي السابق في مكالمة هاتفية أجراها مراسل جريدة "العلم" بهولندا، أن نجله عبد الحق تحسنت حالته الصحية من الحسن إلى الأحسن، وبدأ يظهر تفاعلا إيجابيا مع أفراد أسرته، ويستمع إليهم بوعي، ويرد عليهم بتعابير وجهه وعينيه. 
 
وأعلن عبد الرحيم نوري، أن مؤسسة عبد الحق نوري، التي توجه خدماتها للرعاية الصحية خصوصا للاعبي كرة القدم، قد قامت بتركيب جهاز تلقيم خارجي آلي للقلب Automatische Externe Defibrillator، بإحدى الساحات بمدينة روتردام، وهو ثاني جهاز يتم تركيبه بعد الأول الذي وضع في ساحة عبد الحق نوري في حي نيو ويست بأمستردام السنة الماضية، كما أنها تعتزم التبرع بـ 34 جهازا آخر، في مراحل قادمة. 
 
وأوضح عبد الرحيم نوري، أن جهاز تلقيم خارجي آلي للقلب (Automatische Externe Defibrillator) هو جهاز طبي يستخدم لتوجيه صدمة كهربائية إلى القلب عند حدوث اضطرابات خطيرة في نظم القلب مثل انقطاع القلب أو الرجفان البطيني الشديد، ويعمل هذا الجهاز عن طريق تحليل نشاط القلب لدى المريض، وفي حال اكتشاف اضطراب يُهدد حياته، يقوم الجهاز بتوجيه صدمة كهربائية لاستعادة نظم القلب الطبيعي. ويُعتبر استخدام الجهاز في الوقت المناسب والسريع من الأمور المهمة لإنقاذ حياة الشخص المصاب بالاضطرابات القلبية الحادة، وهو ما لم يكن متاحا قبل 7 سنوات خلال إصابة عبد الحق نوري صيف 2017، وهذا الجهاز يعد من الأساليب الوقائية الاستباقية المهمة للحالات التي تعاني من مشاكل في القلب، حيث توصي المؤسسة كل الأندية الاستعانة به قبل أي مباراة، للتأكد من صحة وسلامة اللاعبين، قبل القيام بأي جهد بدني قد يعرض حياتهم للخطر. 
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار