Quantcast
2023 سبتمبر 23 - تم تعديله في [التاريخ]

عامل إقليم أزيلال يكثف لقاءاته مع لجنة اليقظة لتحديد المباني المعنية بالتعويض عن أضرار الزلزال ومطالب بوقف الإشاعات الزائفة


* العلم الإلكترونية: م. أوحمي *

وفق معطيات استقيناها من جهات مسؤولة داخل اللجنة الإقليمية لليقظة، التي يرأسها امحمد عطفاوي عامل إقليم أزيلال، والتي تجتمع حتى ساعات متأخرة ليلا للوقوف على جميع التدابير الخاصة بورقة إحصاء قاطني المناطق المتضررة من الزلزال حيث يتم الإعتماد على لجن محلية وles sous commissions locaux وles commissions locaux، وتعتمد على الوضعية الحالية للسكن، والرأي التقني، ومعلومات عن المالك قاطن أو غير قاطن، ورغبات صاحب السكن، وتنتهي بعرض هذه المعطيات حالة بحالة بالصور، على اللجنة الإقليمية برئاسة عامل الإقليم لاتخاد القرار.

وحسب ذات المصادر، فإن من بين الجماعات المعنية: جماعة أيت أمديس وتضم 38 دوار وجماعة أيت تمليل 36 دوار.

ويحذر جمعويون من استغلال الأوضاع، ونشر أخبار زائفة عن احتياجات الساكنة من عدمها، ونشر دور سكنية انهارت في دواوير وأقاليم أخرى، لتضخيم حجم احتياجات الناس، مع تبخيس عمل المتبرعين والمتبرعات من مختلف المناطق المغربية وخارجها. 

حيث يخرج بعض الفيسبوكيين بإشاعات من خلال صفحاتهم لتغليط الرأي العام، والحديث عن قرصنة مساعات لصالح جماعات ترابية دون أخرى، بيد أن الرأي العام  يعرف الغرض من هذه الإفتراءات، وكذا تبخيس عمل السلطات التي تسهر ليل نهار على توجيه القوافل إلى الدواوير المتضررة، وعمل اللجنة الإقليمية التي  يرأسها عامل الإقليم، التي تنزل للميدان وتجتمع حتى ساعات متأخرة.

وللتذكير فقد سبق لرئاسة النيابة العامة أن حذرت من نشر أخبار زائفة، حيث توبع أشخاص في هذا الصدد، وتابعت رواد مواقع التواصل الاجتماعي قضائيا، منهم من أشاع خبر سقوط طائرة، ومنهم من أشاع تلاعب بمساعدات.

وللإشارة تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس نصرة الله، ترأس السيد امحمد عطفاوي عامل صاحب الجلالة على إقليم أزيلال، منتصف ليلة الأربعاء الماضي، اجتماع اللجنة الإقليمية الموسعة لليقظة والتتبع، وذلك من أجل إحصاء المباني المتضررة، التي خلفتها الهزة الأرضية لزلزال الحوز، اعتمادا على إحصاءات اللجن المحلية المشتركة المكونة من السلطات المحلية، ممثل قسم التعمير بالعمالة، ممثل الوكالة الحضرية، ممثل المفتشية الجهوية للتعمير، وممثل الجماعة الترابية.

حضر هذا الإجتماع كل السادة: الكاتب العام للإقليم، رئيس قسم الشؤون الداخلية، المدير الجهوي للوكالة الحضرية، المفتش الجهوي للتعمير، رئيس الديوان، رؤساء المصالح الأمنية، رئيس قسم التجهيز بالعمالة، رئيس قسم التعمير، المهندسين والتقنيين.


جدير بالذكر أن "فاطمة الزهراء المنصوري" وزيرة الإسكان خلال زيارتها لأيت تمليل، سبق أن شرحت للساكنة مضامين الإستفاذة، وقالت أن أصحاب المباني المنهارة سيتوصلون على شكل أقساط مبلغ 14 مليون سنتيم، والمباني التي تشققت مبلغ 8 مليون سنتيم، وسيتابع خبراء مهندسون عمليات الإعمار.

ولمن لا يعلم، فقد وصلت المساعدات إلى جميع الدواوير المعنية بأضرار الزلزال، والتي قادها شباب من جنوب المغرب وشماله وشرقه وغربه، معبرين عن تضامنهم مع ضحايا الزلزال، وهي رسالة تعبر عن حب الوطن وتلاحم الشعب المغربي ملكا وشعبا.


              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار