Quantcast
2023 مارس 24 - تم تعديله في [التاريخ]

فرنسا تعلن حصيلة احتجاجات "خميسها الأسود"

أفادت وسائل الإعلام الفرنسية بأن المتظاهرين المحتجين على قانون التقاعد، أضرموا النار في مبنى بلدية مدينة بوردو جنوب غربي البلاد يومه الخميس 23 مارس، الذي أطلق عليه "الخميس الأسود".


قمع وعنف الشرطة الفرنسية


وذكرت وسائل الإعلام أن الشرفة الرئيسية لمدخل مبنى البلدية كانت هدفا للمتظاهرين، يومه الخميس 23 مارس، في حوالي الساعة 8 مساء.

وأشارت إلى أنه تم إحراق الباب الخشبي الضخم الرئيسي من قبل مجموعة من المتظاهرين الذين قبل فترة وجيزة، انطلقوا في مظاهرة جامحة من ساحة النصر، وقد التهمت النيران الباب الرئيسي رغم التدخل السريع لرجال الإطفاء.

وأضافت بأن رئيس بلدية بوردو وصل على الفور، ويأتي هذا التسلسل الجديد من العنف في أعقاب يوم مليء بالاشتباكات.

من جهتها أعربت رئيسة الوزراء الفرنسية "إليزابيث بورن" عن رفضها مظاهر عنف المتظاهرين.

وكتبت "بورن" على صفحتها في "تويتر":"إن التظاهر والتعبير عن الرفض يعتبر حقا من الحقوق، والعنف والأضرار التي شهدناها اليوم تعتبر أمرا غير مقبول. وأنا أعبر عن امتناني لعناصر الشرطة وخدمات الطوارئ التي تم حشدها ".

ونتيجة لكل ما سبق ذكره فقد أعلن وزير الداخلية الفرنسي "جيرالد دارمانان" يومه الجمعة 24 مارس، حصيلة الإصابات والتوقيفات والأضرار الناجمة عن "الخميس الأسود" الذي تخلله أعمال عنف.

حيث قال دارمانان إنه تم إشعال 903 حرائق في الأماكن العمومية وأكوام القمامة، وتم توقيف 457 شخصا، فيما أصيب 441 رجل أمن، موجها الشكر إلى "القوى الأمنية على جهودها وتحركاتها".
 
وقال دارمانان إنه تم إشعال 903 حرائق في الأماكن العمومية وأكوام القمامة، وتم توقيف 457 شخصا، فيما أصيب 441 رجل أمن، موجها الشكر إلى "القوى الأمنية على جهودها وتحركاتها".
 
ويأتي هذا وسط انتشار واسع لمقاطع فيديو تظهر لقطات لقمع وعنف الشرطة ينشرها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.
وبعد الاضطرابات الناجمة عن إضراب العمال، استؤنفت إمدادات الوقود إلى حوض باريس عن طريق مصفاة جونفريفيل لورشر الكبيرة في نورماندي اليوم الجمعة بعد تدخل القوات الأمنية.

يذكر أن الحكومة دعت للاستقدام الاجباري لعمال القطاعات الحساسة كالنظافة والطاقة عبر قوات إنفاذ القانون.

بينما أعلنت شركة "توتال إنرجي" إضراب حوالي 31% من العاملين في مصافي النفط والمستودعات الفرنسية.

بدوره طالب مطار أورلي في العاصمة باريس بإلغاء 33٪ من رحلاته يوم الأحد و20٪ يوم الاثنين.


العلم الإلكترونية – روسيا اليوم
 
 


              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار