Quantcast
2023 ديسمبر 3 - تم تعديله في [التاريخ]

في اليوم العالمي للتطوع.. التضامن والعطاء يميزان جهود المغاربة

المغرب يحتفي باليوم العالمي للتطوع بإحداث جائزة وطنية للتطوع لتكريم جهود الفاعلين المغاربة في هذا المجال الإنساني التضامني


في اليوم العالمي للتطوع.. التضامن والعطاء يميزان جهود المغاربة
العلم الإلكترونية - الرباط 

يمثل الخامس من دجنبر من كل سنة اليوم العالمي للتطوع، فرصة لاستعراض دور التطوع في مجتمعاتنا وتقييم تأثيره على حياة المواطنين، حيث يُسلط هذا اليوم الضوء على التحولات الهامة في مجال العمل التطوعي وكيف أصبح جزءا أساسيا من الحياة اليومية، مساهما في تحسين التجارب الإنسانية والاجتماعية.
 
وقد تبنت الأمم المتحدة شعارا لهذا العام "قوة العمل الجماعي: إذا فعل الجميع ذلك"، للتأكيد على أهمية التعاون والعمل الجماعي في التطوع، كما يُعد العمل التطوعي فرصة هائلة للتصدي للتحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في جميع أنحاء العالم، ولو تطوع الجميع، لكان لدينا عالما أفضل.
 
وفي هذا السياق، أكد محمد العصفور، رئيس المركز المغربي للتطوع والمواطنة، على أهمية التطوع في تحقيق التنمية وتعزيز روح المسؤولية والمواطنة. 
 
وأشار العصفور إلى الدور الريادي للمغرب في نشر ثقافة التطوع، خاصة بعد إصدار القانون الخاص بتنظيم التطوع التعاقدي.
 
وأعلن المركز المغربي للتطوع والمواطنة ومؤسسة هانس زايدل، عن إطلاق "جائزة وطنية للتطوع"، تروم تكريم المبادرات التطوعية وتعزيزها، والتي تأتي انخراطا في مجهودات المملكة المغربية في نشر تقافة التطوع، التي يرعاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، واستلهاما من توجيهات جلالته الداعية لنشر ثقافة التطوع، ومصادقة الحكومة على قانون التطوع التعاقدي رقم 06-18، وكذا تحقيق رؤية النمودج التنموي الجديد للمملكة في إعداد وبناء المواطن المسؤول والمحقق لأهداف الوطن والمهتم بتمكين العمل التطوعي والاجتماعي في أفق 2030.
 
 وفي إطار التزام المركز والمؤسسة بنشر ثقافة التطوع، يسعى الطرفان من خلال جائزتهما إلى تعزيز المبادرات التطوعية والمساهمة الفعّالة في تنمية الوطن، تشجيعا على الجهود التطوعية، كما يسعيان إلى دعم الجمعيات الملتزمة بتنفيذ مشاريع ومبادرات متنوعة في مجالات متعددة. 
 
وتتسم هذه الجائزة بتكريم المبادرات التطوعية ذات الشكل والموضوع والمضمون المتجدد، مع التركيز على التحديات الراهنة والبحث عن حلول ذكية لقضايا المجتمع. 
 
ومن المقرر أن يتم الاحتفال بهذه الجائزة لأول مرة ضمن فعاليات المنتدى العربي للتنمية المجتمعية في نسخته الخامسة بالمغرب، برعاية جامعة الدول العربية، حيث تجتمع العقول والخبرات سنويا لتعزيز التنمية المستدامة.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار