Quantcast
2023 ديسمبر 9 - تم تعديله في [التاريخ]

كوب 28: نزار بركة يبرز تجربة المغرب الناجحة في الأرصاد الجوية

المغرب يبرز تجربته الناجحة في مجال الأرصاد الجوية والإنذار المبكر خلال مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ


كوب 28: نزار بركة يبرز تجربة المغرب الناجحة في الأرصاد الجوية
العلم الإلكترونية - متابعة هشام الدرايدي 

سلط المغرب الضوء على تجربته الناجحة في مجال الأرصاد الجوية والإنذار المبكر، وذلك خلال مشاركته في الدورة 28 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ. 
 
وفي هذا الإطار، افتتح نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم السبت 09 دجنبر الجاري، بالرواق المغربي في المؤتمر العالمي للمناخ 28، ندوة بعنوان "الإنذار المبكر للجميع: دور المرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا".
 
وأكد الوزير نزار بركة، أن المرافق الوطنية للأرصاد الجوية في المملكة المغربية تلعب دورًا رئيسيا في الإدارة الاستباقية لمخاطر الطقس والمناخ، مشددا في الوقت ذاته على أن الجهود المستمرة للمديرية العامة للأرصاد الجوية تسهم بشكل فعّال في حماية الأرواح والممتلكات ورفاهية المواطنين.
 
وأشار المسؤول الحكومي، إلى أن المغرب جاهز بشكل كامل للتصدي للأخطار الطبيعية المتعلقة بالطقس والمناخ من خلال نظام متقدم يقوم بالإنذار المبكر، كما أن جهود المؤسسة المغربية المتعلقة بالأرصاد الجوية، تجعل المملكة قادرة على التنبؤ بشكل مبكر للمخاطر، وتحقيق استعداد فعّال وإدارة فعّالة لحالات الطقس الخطيرة.
 
وشدد الوزير، على أهمية أنظمة الإنذار المبكّر في تقليل الهشاشة وزيادة قدرة المجتمعات على مواجهة المخاطر، موضحا أن هذه الأنظمة توفر معلومات مهمة في الوقت المناسب للأفراد والمجتمعات، مما يمكّنهم من اتخاذ القرارات الصحيحة قبل وأثناء وبعد الكوارث.
 
وفي الختام، تحدث نزار بركة، عن التحديات العالمية التي نواجهها اليوم، خاصة في ظل ظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحرارة بشكل متسارع. كما شدّد على أهمية التحول من إدارة الأزمات إلى إدارة معرفة المخاطر، باستخدام أساليب علمية وتكنولوجية، مؤكدا على أن تغير المناخ أصبح يشكل تحديا حقيقيا يجب مواجهته على جميع الأصعدة.
 
يُشار إلى أن المغرب يشارك في مؤتمر الأطراف (كوب 28) بوفد رفيع المستوى ترأسه صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وذلك بهدف تحديد فرص التعاون العالمي لمواجهة التحديات المناخية.

العلم + و.م.ع
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار