Quantcast
2023 ديسمبر 12 - تم تعديله في [التاريخ]

لا خوف من أنفلونزا الطيور الذي عاد للانتشار

تدابير احترازية بالمغرب تحمي الدواجن من العدوى


لا خوف من أنفلونزا الطيور الذي عاد للانتشار
العلم - عبد الإلاه شهبون

بددت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن مخاوف المغاربة من انتشار فيروس أنفلونزا الطيور الداجنة بالمغرب، في ظل تفشيه في عدد من الدول الأوروبية، وتسجيل حالات بالجزائر.

وخرجت الفيدرالية ذاتها بمعطيات مطمئنة، تؤكد من خلالها أن الدولة اتخذت جميع الاحتياطات اللازمة لمنع دخول فيروس الطيور الداجنة من سلالة "إتش 5 إن 1" إلى البلاد، وذلك بفضل الجهود الجبارة التي يقوم بها كل من المكتب الوطني للسلامة الصحية ومربي الدواجن بالمملكة.

وفي هذا الصدد، قال شوقي جراري، مدير الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، إن فيروس أنفلونزا الطيور الداجنة من سلالة "إتش 5 إن 1"، الذي انتشر في عدد من الدول الأوروبية بل وصل إلى الجزائر معروف بضراوته، مضيفا في تصريح لـ"العلم" أن المغرب لم يعرف دخول هذا الفيروس، لأن المكتب الوطني للسلامة والصحية ومربي الدواجن أخذوا الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامة الدواجن من الإصابة بهذا المرض.

وأشار المتحدث، إلى أن فيروس أنفلونزا الطيور الداجنة ليس بالجديد بل هو موجود منذ سنة 2006، مذكرا بأن مجموعة من الدول من قبيل فرنسا وبريطانيا وبلجيكا وهولندا تضررت منه بشكل كبير، كما تم رصد أخيرا تفشي هذا الفيروس داخل مزرعة دواجن بالجزائر.

وشدد على أن الإجراءات الوقائية التي اتخذها المكتب الوطني للسلامة الصحية، تركز على أخذ الحيطة والحذر من استيراد الدواجن من البلدان التي يغزوها هذا الفيروس، لافتا في السياق نفسه، إلى أنه في حال كان البلد مهما لمربي الدواجن المغاربة يتوجب عليهم اقتناء الدواجن من منطقة بعيدة عن بؤرة الفيروس بحوالي 300 كلم.

وأوضح المتحدث، أن الدواجن المستوردة تخضع للمراقبة عند دخولها للمغرب، وتستمر هذه العملية حتى في الضيعات من طرف مربي الدواجن تحت إشراف المكتب الوطني للسلامة الصحية، قائلا: "الحمد لله، هذا الفيروس شديد الضراوة لم يتمكن من الدخول إلى المغرب بفضل اليقظة والتدابير الاستباقية، وبالتالي نطمئن المستهلك المغربي بأن هذا المرض لن يدخل إلى البلاد طالما أن الجميع يتخذ الاحتياطات اللازمة لحماية الدواجن من الفيروس".

يذكر، أن مجموعة من دول العالم تشهد تفشيا غير مسبوق لمرض إنفلونزا الطيور، من بينها بريطانيا التي اكتشفت 161 حالة، وأعلنت اتخاذها إجراءات مكثفة لمنع انتشار المرض، إضافة إلى كل من إسبانيا وهولندا وبلجيكا، كما أعلنت المنظمة العالمية لصحة الحيوان، التي يقع مقرها في باريس، نهاية الأسبوع المنصرم، رصد الجزائر لتفشي هذا الفيروس من سلالة "إتش 5 إن 1"، داخل مزرعة دواجن شمال البلاد.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار