Quantcast
2020 ديسمبر 31 - تم تعديله في [التاريخ]

مجلس المستشارين يسير في اتجاه إلغاء معاشات أعضائه

اتفق رؤساء الفرق بمجلس المستشارين على إلغاء صندوق المعاشات الخاص بالغرفة الثانية، سيرا على نهج مقترح مجلس النواب مع استحضار المعطيات الخاصة بالصندوق، وتصفيته عبر صيغ أوكل لجنة المالية التباحث فيها


` رئيس الفريق الاستقلالي يؤكد اتفاق الفرق بالإجماع على ضرورة تصفية الصندوق.

العلم الإلكترونية - الرباط

ومن بين الحلول التي وضعها رؤساء الفرق على طاولة لجنة المالية، التباحث في إمكانية استعادة المستشارين الحاليين المبالغ المقتطعة لتغطية الصندوق، ثم توزيع 80 مليون درهم متبقية على من فقدوا مقاعدهم بالمجلس، مع انتظار أي فائض آخر وتحويله إلى صندوق التماسك الاجتماعي.

و في تصريح للصحافة قال الأستاذ عبد السلام اللبار، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين، إن “المجتمع المدني المغربي لم يستوعب جيدا نقاش المعاشات؛ فالبرلماني يقتطع من أجرته بشكل عادي ليصرف له التقاعد في نهاية الخدمة”، مثمنا إقدام مجلس النواب على التخلص من الصندوق.

وأضاف اللبار، أنه “لا داعي لاستمرار صندوق التقاعد، لأن مستقبله هو الإفلاس سنة 2023، مؤكدا أن “من له حق فسيستفيد منه، ومن اقتطع له سيأخذ ماله، ومن كان قد استوفى الاستفادة فهذه هي النهاية”.

وأورد رئيس الفريق الاستقلالي، أن التراضي هو سمة العملية، مؤكدا أن المستشارين متفقون بالإجماع على ضرورة تصفية الصندوق، وزاد: “الشطر الأول من المشروع أنجز، وتبقت فقط المصادقة على مشروع القانون، والأمر لن يطول، حيث لم تبق سوى بعض الروتوشات”.
 


              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار