Quantcast
2023 يوليوز 30 - تم تعديله في [التاريخ]

مشاريع تنموية كبرى تنطلق بإقليم العرائش

عامل إقليم العرائش يشرف على إنطلاق أشغال مشاريع تنموية بالقصر الكبير وجماعتي: "زوادة " و " اولاد أوشيح "


العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

واصل السيد عامل إقليم العرائش سلسلة الإشراف على تدشين عدة مشاريع تنموية على صعيد جماعات الإقليم .
 
وهكذا حل الوفد العاملي من رؤساء المصالح الخارجية والداخلية وممثلي الأجهزة القضائية والأمنية والمنتخبون بمختلف مستوياتهم التشريعية والجهوية والاقليمية والمحلية ، صباح الخميس 27 يوليوز 2023 بجماعة "زوادة " للإشراف على إعطاء انطلاقة أشغال مشروع بناء الثانوية التأهيلية المهدي المنجرة.
 
فبعدما استمع السيد العامل لشروحات حول أهداف المشروع وكلفته وضع الحجر الأساس لانطلاقه.
 
وقد بلغت كلفة المشروع: 9.733.524,00 درهم من أجل تحقيق الاهداف التالية : تطويروتنويع العرض المدرسي ، الرفع من نسب تمدرس الفئة العمرية 15 إلى 17 سنة، تجويد ظروف التحصيل الدراسي والحد من ظاهرة الهدر المدرسي.
 
وفي تصريح لرئيس جماعة زوادة رحب بفكرة مشروع احداث ثانوية تأهيلية بتراب جماعته بحيث تستجب للطلب المتزايد على التمدرس، خاصة بعد شبكة مؤسسات تعليمية محترمة بتراب الجماعة كالثانوية الإعدادية ، والمدرسة الجماعاتية التي سوف تفتتح أبوابها في شتنبر المقبل.كل ذلك بموازاة مع المشاريع التنموية الكبرى التي تعرفها المنطقة كالقطب الفلاحي والذي من المنتظر أن يؤثر إيجابا على المشهد التنموي استجابة للرغبة الكريمة لملك البلاد.
 
بعد ذلك انتقل الوفد الرسمي لمدخل مدينة القصر الكبير من أجل إعطاء إنطلاقة الأشغال لإنجاز مشروع تقوية المركز الرئيسي للكهرباء بالمدينة 
 بإضافة محول 20/60 كلف 36 مفأ، و الذي يندرج في إطار مواكبة التطور العمراني والاقتصادي الذي تشهده المنطقة وكذلك تأمين تزويد مدينة القصر الكبير ومنطقة الأنشطة الاقتصادية " السريمة " والقطب الفلاحي الزوادة بالكهرباء ، بكافة 14.5 مليون درهم بتمويل ذاتي للوكالة.
 
وسوف يحقق هذا المشروع - بحسب الشروحات التي قدمت السيد العامل والوفد المرافق- : إضافة محول 20/60 كلف (KV) 36 مفأ (MVA)، مما سيساهم من رفع القوة الكهربائية المضمونة من 36 إلى 72 (MVA). ويعتبر هذا المشروع لبنة أساسية في منظومة تزويد مدينة القصر الكبير ونواحيها بالكهرباء من أجل تلبية حاجيات الساكنة من الكهرباء وتوفير الظروف الملائمة لتشجيع الاستثمار بالمنطقة.
 
وأشرف الوفد الرسمي كذلك على إعطاء إنطلاقة الأشغال لإنجاز مشروع تقوية وتجديد الخط الكهربائي الرابط بين المركز الرئيسي للكهرباء بمدينة القصر الكبير والقطب الفلاحي زوادة، وذلك في إطارتزويد هذا القطب بالكهرباء بكلفة : 4 مليون درهم بتمويل ذاتي للوكالة لتحقيق أهداف : تأمين تزويد القطب الفلاحي الزوادة بالكهرباء (تقوية 10 كلم من الأسلاك الكهربائية الرابطة بين المركز الرئيسي للكهرباء بمدينة القصر الكبيروالقطب الفلاحي زوادة).
 
وبنفس المكان استمع السيد العامل والوفد المرافق لعملية إعطاء انطلاقة الأشغال لإنجاز مشروع تقوية وتجديد القناة الرئيسية لتزويد مدينة القصر الكبيربالماء الصالح للشرب بكلفة : 20 مليون درهم بتمويل ذاتي للوكالة ،
 
وانتقل السيد عامل اقليم العرائش والوفد الرسمي المرافق في نهاية هذه الجولة الى جماعة أولاد اوشيح من أجل إعطاء انطلاق بكلفة: 
 
 26.111.778,00 لتسهيل حركة السير بالجماعة و تثمين وترويج المواد الفلاحية بالجماعة ، 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار