Quantcast
2024 يناير 15 - تم تعديله في [التاريخ]

مقاربة اجتماعية للتقليل من أضرار المخدرات ببركان

موضوع مائدة مستديرة للجمعية الوطنية للتقليل من مخاطر المخدرات، فرع وجدة.


مقاربة اجتماعية للتقليل من أضرار المخدرات ببركان
العلم الإلكترونية - محمد بلبشير 

نظمت الجمعية الوطنية للتقليل من مخاطر المخدرات فرع وجدة مائدة مستديرة تحت عنوان : " مقاربة التقليص من أضرار المخدرات ببركان ( تحديات وحلول ) وذلك يوم الجمعة 22 دجنبر 2023 بقاعة دار الشباب المجد ببركان.
 
اللقاء الذي حضره جميع فروع الجمعية بالإضافة إلى فاعلين مدنيين ومنتخبين بمدينة بركان. وتم التطرق إلى راهنية إعمال مقاربة التقليص من مخاطر المخدرات في عمل مركز طب الإدمان ببركان.
 
ووجد هذا النشاط الجمعوي الاجتماعي بإصدار نداء سمي ب "نداء بركان", تبرز الجمعية من خلاله الأضرار الخطيرة الناتجة عن استهلاك المخدرات، حيث أن مدينة بركان أضحت من المدن التي تعرف انتشارا مهولا لظاهرة استعمال المخدرات بواسطة الحقن، يوما بعد يوم، حيث أصبح عددهم أكثر من 310 الشيء الذي يؤدي الى زيادة المخاطر الصحية والاجتماعية المتعلقة بسوء استعمال الحقن، كما ساهمت عدة عوامل مرتبطة بالهشاشة والوصم والإقصاء إلى استعمال هذه الظاهرة نظرا لعدم الفهم الجديد للإستراتيجية الوطنية لمكافحة السيدا وسبل تنزيلها عبر مقاربة التقليل من المخاطر كإجراء أساسي في منظومة العلاج.
 
الإحصائيات والمعطيات المرتبطة بالمخاطر الصحية والاجتماعية المصاحبة لمتعاطي المخدرات بمدينة بركان التي قدمتها الجمعية خلال المائدة المستديرة في هذا اليوم الترافعي تبين حجم مسؤولية صانعي القرار والمؤسسات الحكومية وفعاليات المجتمع المدني بهذه المدينة لايجاد حلول جذرية، خاصة كونها قضية تتعلق بالصحة العامة وسلامة المجتمع.
 
ومما جاء في نداء بركان الذي أصدرته الجمعية: اننا كجمعية وطنية تنشط ميدانيا لأكثر من عشرة سنوات على موضوع مخاطر استهلاك المخدرات على صعيد التراب الوطني، ومنها مدينة بركان، حيث نعمل ميدانيا مع مستعملي ومستعملات المخدرات، وبمساندة ودعم شركائنا وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية وكذا الصندوق العالمي لمحاربة السيدا، السل والملاريا، تعي كل الوعي بخطورة هذه الظاهرة صحيا، اجتماعيا واقتصاديا على الفرد والمجتمع ككل، إذ نطالب ونترافع من أجل تفعيل القطب الجمعوي بمركز طب الإدماج ببركان، ادراج دواء "الميثادون" كعلاج بديل لمستعملي المخدرات الأفيونية، تبني مقاربة التقليص من المخاطر ضمن السياسات العمومية المحلية. 
 
ويؤكد فرع الجمعية لكل من يهمه الأمر أن الجمعية الوطنية للتقليل من مخاطر المخدرات منفتحة على جميع المقترحات والتوصيات في إطار نقاش حوار مسؤول يخص مستعملي ومستعملات المخدرات بشكل خاص وعموم الساكنة ببركان. 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار