Quantcast
2024 أبريل 16 - تم تعديله في [التاريخ]

مملكة الأراضي المنخفضة تطلق اسم عبد الله زكي على قنطرة بمدينة أمستردام

مسؤولون رفيعون هولنديون ومغاربة يحتفلون بجسر الفنان التشكيلي المغربي الراحل عبد الله زكي بقلب العاصمة الهولندية


مملكة الأراضي المنخفضة تطلق اسم عبد الله زكي على قنطرة بمدينة أمستردام
العلم الإلكترونية - حسن الركاز 

شهدت العاصمة الهولندية أول أمس الأحد 14 أبريل الجاري، حدثا تاريخيا كان بطله فنان تشكيلي وموسيقى مغربي من الرعيل الأول، حيث تم إطلاق اسم "عبد الله زكي"على جسر بقلب العاصمة الهولندية أمستردام، والذي يبعد عن مقر القنصلية ب 500 مترا تقريبا.
 
الفنان التشكيلي إبن مدينة الدار البيضاء، درب خروبة "عبد الله زكي" (1936-2017)، درس الفن بمسقط رأسه، ثم هاجر إلى هولندا، وعمره لا يتجاوز عشرين سنة، اشتغل عاملا في مصنع وبناء القناطر، وواصل الرسم في أوقات فراغه، كما كان يسافر إلى مدينة أمستردام التي تبعد عن المدينة التي يقطن فيها بثمانين كيلومترا. السفر المستمر للفنان التشكيلي المغربي الراحل إلى عاصمة الأراضي المنخفضة مرده إعجابه بسوق الزهور، الموجود بأحد أحيائها العتيقة؛ فضلا عن كون أمستردام تمتاز بكونها مدينة التنوع الثقافي، حيث يعيش فيها أفراد يحملون أكثر من 176 جنسية، 10 في المائة من ساكنتها من أصل مغربي.
  <

هذا الحدث التاريخي عرف حضور كل من عمدة مدينة أمستردام"فمكا هلصما"،والسيد سفير صاحب الجلالة بالمملكة الهولندية"محمد بصري"،والسيد القنصل العام لمدينة أمستردام"سليم لحجمري"،ومديرة متحف أمستردام السيدة"يودكي كيرس"  
 
يذكر أن هذا الأنجاز سببه حجية زكي، ابنة الفنان المغربي الراحل عبد الله زكي، التي ضحت بالغالي والنفيس,للوصول إلى هذه اللحظة التاريخية.
 
الفنان التشكيلي عبد الله زكي ،كان يرفض إظهار عمله الفني للخارج،وكان حينما تسأله ابنته حجية زكي:لمادا ترفض أن تعرف الناس على عملك الفني؟
 
هل ترفض أن تصبح فنانًا شهيرا؟
 
كانت الأجابة: "أتعلمين يا ابنتي أن الفنان الهولندي العالمي الشهير "فنسنت فان جوخ"، اشتهر بعد وفاته..، بعد مماتي إفعلي ما شئت بأعمالي الفنية.. " .
 
وبعد أن توفي الفنان المغربي التشكيلي والموسيقى زكي، حققت نجلته حلمًا كان يراودها منذ الصغر، حيث طرقت باب مؤسسة الحسن الثاني الذي يديرها"عبد الرحمن الزاهي"، الذي قدم لها دعما ماديا ومعنويا، وفتح باب المؤسسة أمامها لتقديم المزيد من الدعم إن طلب منه ذاك.أرشيف المغرب كان أيضا من الداعمين لحجية زكي.
 

مملكة الأراضي المنخفضة تطلق اسم عبد الله زكي على قنطرة بمدينة أمستردام
كما تقدمت ابنة الفنان بالشكر الجزيل لشركة الخطوط الملكية المغربية التي قدمت دعما مهما للسيدة زكي.
 
،، كمًا تلقت "حجية زكي"دعما كبيرا داخل هولندا و من بين الداعمين لها الأميرة الهولندية"لورنتين فن أورنيا" والسفارة المغربية بلاهاي،زيادة على القنصلية المغربية،حيث ثم عرض لوح تشكيلية من إبداع الفنان التشكيلي عبد الله زكي في مقر القنصلية.
 
كما نجحت حجية زكي أن تعرض لوحات أبيها في المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، ومدينة الدار البيضاء حيث قامت حجية بعرض مجموعة من اللوحات الفنية من إبداع الفنان الراحل زكي بإحدى الكنائس العتيقة وذلك بحضور عمدة المدينة السيدة"نبيلة الرميلي التي بدورها قدمت دعما كبيرا للسيدة حجية زكي حيث ثم تكريمها من طرف عمدة المدينة في حضور شخصيات وازنة.
 
في كلمة لها بالمناسبة،قالت عمدة مدينة أمستردام السيدة"فمكا هالصما:رغم أن عبد الله زكي ينحدر من مدينة أخرى بعيدة عن أمستردام، فهو يستحق إطلاق إسم عبد الله زكي على جسر بمدينة أمستردام،لكونه رسم عدة لوحات فنية رائعة لمدينة أمستردام وأبرزها "سوق الزهور"المتواجد بأمستردام.
 
من جهته قال السيد السفير"محمد بصري"إن إطلاق إسم عبد الله زكي، وذلك يعتبر اعترافا بالمجهودات التي بذلها الراحل الذي يعتبر من الجيل الأول للجالية المغربية المقيمة بهولندا ومساهمته الفعالة ليس فقط في تقدم ونماء هذا البلد وإنما في خلق جسور إنسانية وثقافية بين المملكة المغربية والمملكة الهولندية.
 
كما تحدث معالي السفير عن تضحية ومساهمة الجنود المغاربة لمشاركتهم الفعالة في الحرب العالمية الثانية لتحرير أوروبا دفاعا عن القيم والحرية والديمقراطية من جهة،ومن جهة أخرى مساهمتهم الفعالة في الإندماج بشكل إيجابي في المجتمع الهولندي بخصوصيتهم الثقافية والدينية.
 
من بين أبرز اللوح التي رسمها الفنان التشكيلي عبد الله زكي: لوحة مدينة كامبن،ولوحة علال بن عبدالله،ولوحة سوق الزهور التي تعلق حالي على جدران أحد أشهر المتاحف بأمستردام.
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار