Quantcast
2024 مارس 7 - تم تعديله في [التاريخ]

نوبات الهلع: ذعر رهيب من لاشيء وبشكل مفاجئ

سلوى القجيري الطبيبة المختصة في الأمراض النفسية والعقلية: من بين مسببات هذا الوضع عيش الشخص مشاكل معقدة وعميقة


"العلم" تقف على حالات تحكي معاناتها من اضطرابات نفسية تصيبهم الإنسان في أي لحظة وحين

نوبات الهلع: ذعر رهيب من لاشيء وبشكل مفاجئ
العلم - خيرة عاهيد: صحافية متدربة

من منا اليوم، لم يمر بين لحظة وأخرى بحالات خوف وعدم ارتياح، بقلق وتوتر مفاجئ بلا سبب واضح، قد يبدو الأمر طبيعيا، لكنه قد يصل بدون سابق إنذار إلى درجة الذعر والرهاب، لينعكس بذلك الوضع على الجسم كرد فعل له، فما تابعات ذلك؟!

ملامح النوبة.. طبيبة نفسانية تعدد الأسباب

تكون استجابة الجسد في هذه الحالة لا إرادية، حيث عدم الراحة، فترى التعرق بغزارة، ونبضات القلب في تسارع، مع شعور بدوار في الجسد ، والرجفة والإرتعاش في هيمنة على كامل الأطراف، فلا تركيز ولا تفكير حينها، هذا زيادة على الشعور بوخزات على مستوى القلب، يظن صاحبها أنه على وشك الإصابة بنوبة أو سكتة قلبية، أما عن الأنفاس فصعوبة لفظها بقدر صعوبة وصفها، أمر يجعل فعل المشي شاقا والتحرك مضاعِفا، والسكون مستحيلا.

إنها نوبات الهلع التي تسمى في الانجليزية ب "Panic Attack"،و هي إحدى الإضطرابات النفسية التي قد تصيب الإنسان في أي لحظة سواء في العمل أو الدراسة أو عند ممارسة أي نشاط، حتى أثناء النوم، بدون استعداد ولا توقع مسبق، نوبات تجعل المصاب بها يشعر وكأنه على مقربة من فقدان الوعي والإنفصال عن الواقع.

وبخصوص الأسباب المؤدية لهذا الحال،تقول الطبيبة المختصة في الأمراض النفسية والعقلية سلوى القجيري، إن "من بين مسببات هذا الوضع هو عيش الشخص مشاكل معقدة وعميقة تؤثر بشكل كبير على نفسيته، ومروره من أحداث ووقائع أفزعته وأرهبته لدرجة عدم تقلبه واستيعابه لها حينها، بالأخص إن كان طفلا أو مراهقا، كصدمة حالة موت غير متوقعة أو تلقيه لأخبار محزنة، حتى أن الجانب العاطفي بفشل تجربة ما، احتمال وارد، لتبقى بذلك هذه الظروف سجينة العقل الباطن للشخص، فلا تظهر نتائجها وعواقبها إلا بعد مدة من خلال هذه النوبات، باسترجاع العقل الباطن لها، وطبعا هو لا يقوم بهذا الأمر عبثا، لكن التفكير المفرط، والعيش بشكل وحيد أو تعاطي الممنوعات، وطبع الإنسان أساسا إن كان حساسا وهشا، كلها أمور سرعان ما ستؤثر عليه وتودي به إلى الإصابة بنوبة هلع."

الهلاك الوشيك وسبل النجاة

الأمر الخطير هنا، هو الإحساس بالموت لا محال، وكأن الروح تسحب من الجسد، حينها يُعتقد أنها الهنيهات الأخيرة، فتبدأ هلوسات ووساوس وخيمة تحوم ببال الشخص المصاب وتراوده، لحظات لا يدري فيها ما الذي حل به، حيث اجتمع كل شيء عليه، فيسارع للمشي والتحرك ليبعد عنه المتوقع، وينسي نفسه في حاله.

يزعم الأطباء أن هذه الحالة قد يمر بها الشخص من مرة إلى اثنتين طوال حياته، وهي تستمر من دقائق إلى نصف ساعة في متوسط التقدير.

ويبقى الوضع الأخطر، هو أن يخشى الشخص من هجوم ثان لنوبات الهلع، وإصابة أخرى، فترقبه هذا وتربصه، وخوفه المستمر، يجعله موضع فريسة سهلة المنال، وإن تواليا، إشارة على الإصابة باضطراب الهلع، الذي يصبح فيه الشخص ملزما بزيارة الطبيب، واللجوء إلى العلاجات بالأدوية تفاديا لزيادة حدة الأعراض والتعرض لانتكاسات تُفاقم الأوضاع.

وفي هذا الصدد فالحلول المعتمدة لتجاوز تلك اللحظات، والعلاجات الممكنة تنقسم حسب ذات الطبيبة المختصة، إلى العلاج المعرفي السلوكي "TCC" باعتباره مجموعة من جلسات العلاج والإرشاد النفسي، التي تعمل على تحديد وتغيير نمط التفكير غير الصحي، والتغلب على المخاوف من المواقف التي يعتقد الشخص أنها قد تحفز إصابته بنوبة هلع أخرى، ومحاولة تخفيف القلق والخوف المستمر من تابعات النوبة تفاديا للإصابة بها مجددا٠

وأحيانا أخرى إلى علاج بالأدوية الكيماوية، يتم اللجوء إليها لعلاج نوبات أو اضطراب الهلع، وهنا تواصل سلوى القجيري قائلة :" يتم اعتماد مضادات الاكتئاب من قبيل" SSRIs" أدوية استرداد واسترجاع "السيروتونين" الانتقائية ومحبطات امتصاصه، التي تقوم بعملية زيادة كمية هذه المادة في التشابك، أي المنطقة التي تلتقي فيها الخلايا العصبية في الدماغ، وكذا منع إعادة امتصاص السيروتونين من أجل تقليل أعراض اضطراب القلق والهلع والاكتئاب.أي أنه بعد تناول الدواء تكون مادة السيروتونين متوفرة، وهذا يفسر إصلاح العضو الذي يؤدي إلى قلتها ، وعندما يتم التوقف عن تناول الدواء، فإن العضو قد تم إصلاحه؛ وبذلك يستمر الإنسان في التعافي في الحالات البسيطة، التي قد تصل مدة العلاج معها من ثمان أشهر إلى سنة."

تجربة الهلع المفاجئ

نوبة الهلع، حالة يحق تسميتها بالمستعصية، أو الغامضة بالأحرى، لعدم وجود أسباب واضحة تفسرها، وبعد كل مرور بها، يجتاح الجسمَ إرهاقٌ وتعب يوديان به لفشل كُلي، نفس الأمر مرت به إحداهن لتحكي تجربتها ل"العلم".

تقول "بداية كان الكل على ما يرام، عدت من الدراسة زوالا، فنمت بضع ساعات، وعند استيقاظي حوالي الساعة الثامنة مساء، بدأت أشعر بعدم الراحة، تساءلت مع نفسي عن أهلي، هل هم بخير! هل حدث لهم أي مكروه! مالذي يجري! شرَعت نبضات قلبي بالتسارع، والعرق يعتري جسدي، والرجفة حكمت أطرافي، أما ضيق التنفس والدوار فبدآ يسيطران علي، حاولت الاتكاء والاسترخاء إن أمكن النوم حتى يمر الوضع.

لكن حركتي كثرت فخرجت من الغرفة، متوجهة صوب الدرج، صاعدة نازلة، لا علم لي لماذا، لكن ذاك ما لجأت إليه لأحاول أن أبعد عن تفكيري كل السيناريوهات المحتملة، منها الموت.. فقلت في نفسي هنا نهايتي! في سني هذا؟ لكني لا أعاني من أي مرض فكيف! هل هذه سكرات الموت..!، لم أفهم سبب حالي ذاك وما الذي يجري معي، لكني تمنيت فقدان الوعي حينها، فعلى الأقل سيريحني من ذاك الحال وبعدها سأستيقظ.

ولتشتيت أفكاري المشؤومة وتوقعاتي البائسة، فقد حاولت قراءة أوراقٍ، لكن التركيز غائب والوضع بدأ يشتد خطورة، لم أود الاتصال بعائلتي لأخبرهم كي لا أقلقهم، وفي نفس الوقت اتصلت بصديقات لي علهن ينسينني في ما أنا عليه، لم أخبرهن بحالتي، التي لم تسمح لي بمواصلة الحديث معهن، وسرعان ما أنهيت الإتصال.

عدت إلى الغرفة، فبللت أطرافي بماء بارد لعل الحرارة تنخفض، وعسى الرجفة تتراجع، فتحت ستار النافذة المطلة على "بلكونة" مشتركة مع غرفتين أخرتين، كفكرة للوصول إلي في حال حدث ما أشعر به وأتوقعه ومت.. لم أتحمل البقاء في الغرفة وغادرتها لقاعة المطالعة، حيث فتيات الحي الجامعي الذي أقطن به، كل من رأتني فيهن، تصف وجهي بالشاحب الأصفر، وتسألني فيما إن كنت في حاجة للإسعاف، فأرد بلا..لا حاجة لي به..جلست بطاولة بقربهن وناولتني إحداهن دواء لألم الرأس، واستمر الوضع هكذا إلى أن أخذتني سنة نوم عميقة، أيقظتني منها إحداهن، وأنا أشعر بجسدي منهك ولأول مرة شديد الإرهاق والتعب بشكل لايمكن وصفه، أطرافي فاشلة، وقواي منهارة، فرافقتني الفتاة إلى غرفتي بعدما تحسن وضعي، لأواصل نومي. 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار