Quantcast
2023 سبتمبر 19 - تم تعديله في [التاريخ]

هندسة المشاريع موضوع ندوة جهوية بالقصر الكبير

التحالف الجهوي للجمعيات العاملة في مجال التوحد بجهة طنجة تطوان الحسيمة ينظم دورة تكوينية في هندسة المشاريع


العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

نظم التحالف الجهوي للجمعيات العاملة في مجال التوحد بجهة طنجة تطوان الحسيمة دورة تكوينية حول" هندسة المشاريع " ، بدعم من مجلس الجهة، وتنسيق مع جمعية كرامة لإدماج الأطفال التوحديين بالقصر الكبير ، وذلك بفضاء " قصر المحلة" يومي السبت والأحد 16-17شتنبر 2023.
 
أطر الدورة التي استفادت منها الجمعيات ذات الصلة بجهة طنجة تطوان الحسيمة الأستاذ رشيد الدردابي .

وتضمن برنامج الدورة في يومها الأول تقديم فقرات الوحدة الأولى حول التخطيط وبناء المشاريع من قبيل التخطيط الاستراتيجي: مفهومه ، وأنواعه أهدافه ، ومراحله .

وأعقب ذلك بسط المحور الموالي حول هندسة وبناء المشروع: المفهوم ،الشروط والفاعلية. ودورة الحياة ...مع تقديم نماذج من المشاريع الجمعوية والتنموية.
 
ثم اختتمت أشغال اليوم الأول بعمل توريشي حول التدرب على بناء المشاريع حيث توزع المشاركون إلى مجموعات عرضت بعد ذلك أشغالها قصد الإثراء والمناقشة.
 
وخصصت أشعال اليوم الموالي لمحور الترافع والشراكات ، ومن خلاله تتبع المشاركون عرضا تفاعليا تضمن مراحل بناء الخطة الترافعية، البحث عن الشراكات وتمويل المشاريع، مفهوم وأنوع الشراكات، ومسارات البحث عن تمويل المشاريع.

وأعقب ذلك العمل في مجموعات تضمن كيفية بناء خطة ترافعية لتسويق المشروع المختار في مجال الإعاقة، مع عرض عمل المجموعات
 
وسطرت " جمعية كرامة لإدماج الأطفال التوحديين "برنامجا ترفيهيا ثقافيا لفائدة المشاركين والمشاركات اشتمل على القيام بجولة بالمدينة القديمة لمعرفة ما تزخر به من معالم تاريخية ، أطرها الباحت الأستاذ مصطفى العلالي ، مع استراحة بدار بنجلون تابع المشاركون من خلالها فقرات موسيقية لمجموعة الفنان رضوان قدوري .
 
واعتبر السيد محمد قلاينة رئيس التحالف الجهوي للجمعيات العاملة في مجال التوحد بجهة طنجة تطوان الحسيمة الدورة تدخل في اطار سلسلة من الدورات التكوينية التي تم تنظيمها من طرف التحالف في برنامجه السنوي التي تضمن تكوينات في حقول متعددة : حقوقية وتربوية. 
 
و اليوم نلتقي - يضيف رئيس التحالف - في مجال آخر يتعلق بإعداد المشاريع، ونحن نعرف اهمية المشاريع في
حياتنا اليومية، نعمل على بلورتها من اجل
ترافع من اجل البحث عن الموارد المالية من اجل تسويق مشاريعنا والنهوض بها.
 
ولضمان نجاح هذه الدورة اخترنا لتأطيرها الدكتور رشيد الدردابي باعتباره متخصصا في مجال التنمية البشرية. 
 


              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار