Quantcast
2023 أبريل 13 - تم تعديله في [التاريخ]

وبه نستعين.. قطة العسكر


العلم الإلكترونية - بقلم يونس إمغران

قطة تربت في أحضان المسجد، وترعرعت بين أيدي الإمام والمؤذن وبعض المصلين الذين يواظبون على صلواتهم الخمس كل يوم، لن تدهشنا أو توهمنا بأنها قامت بمعجزة إذا ما ارتقت فوق أكتاف الإمام أو المؤذن أو أحد من المصلين. فالقطة من الحيوانات التي نألف وجودها بيننا في البيوت والحدائق والأزقة والشوارع، ونعتاد عليها لكونها من الطوافين أو الطوافات عليها، فإذا ما جاءتنا لاعبة، أو طالبة أكل، أو مظهرة لنا رغبة في قضاء حاجتها بمرحاض المنزل أو غيره، فإنما تقوم بذلك بسليقة مكتسبة وعادة مارستها مدة غير هينة. ومن جهتنا نحن البشر فإننا لا نعجب من أي صنيع من الصنائع الذي أشرنا إليه أعلاه.
 
والقطة التي تسلقت جلباب أحد أئمة الصلاة بالجزائر الشقيقة أثناء صلاته لم تخرج عن العادة أو السليقة المكتسبة التي تحدثنا عنها آنفا، إذ أنها ولا شك معتادة على هذا الإمام، وطوافة دون انقطاع بمسجده، ثم إن صنيعها لم يكن خارقا ولا معجزة ولا مبعثا على الفخر أو الخزي. بل وحتى وإن كان في الأمر ما يدعو إلى شيء ما، فالأولى أن نعجب للقطة وبالقطة؛ لا بالإمام، لأن الإمام لم يصنع شيئا، ولم يأت بغريب نفتح أفواهنا أمامه أو نصفق له.
 
لكن شاء تخلفنا وبلادة البعض أن نحول صنيع القطة إلى معجزة قيل عنها – كذبا وزورا وبهتانا – إن عشرات من الأوربيين أسلموا من جراء مشاهدتهم له. وهذا والله قول فاحش وغبي، لأن بعضا من أبناء الجزائر والمغرب ومصر والسعودية (ووو) غير المسؤولين أو المرفوع عنهم القلم؛ يقتلون الحيوات من قطط وكلاب وخنازير بدون وجه حق في بعض الأحيان، فهل صنيعهم هذا يكون سببا في خروج الناس من الإسلام؟ أو يدفع المسيحيين والبوذيين والملاحدة إلى مزيد من التمسك بعقائدهم وأفكارهم، والابتعاد أكثر عن الدين الإسلامي؟.
 
نعم، قد يكون الرفق بالحيوان والاهتمام به وتطبيبه أو إطعامه من طرف المسلمين سببا في اعتناق المخالفين لهم لدينهم، خاصة حين يجد هؤلاء المخالفون عشرات من الأحاديث النبوية تدل على أن الرفق بالحيوانات يُذهب السيئات ويَغفر الذنوب ويُدخل الجنة. لكننا لا نجد في واقعة القطة الجزائرية ما يحول السيئة إلى حسنة، أو يغلق بابا من أبواب النار. بل إن الواقعة فضحت لنا إمام الصلاة الذي كشف الله خبيئته القبيحة حين نُشر «فيديو» له على «اليوتوب» يطعن في المغاربة ويسبهم وينال منهم ومن بلادهم. وهذا عمل جبان، لا يمكنه أن يصدر إلا من جاهل أو حاقد أو منافق. وحاشا لله أن يكون هذا الإمام يعرف ربه، ويحمل كتابه العزيز في صدره، بل هو كالحمار يحمل أسفارا. ولو كان يعي رسالة القرآن الكريم وقيمه الربانية الخالدة، ما تجرأ ودعا إلى الفتنة والشقاق بين شعبين تربطهما أواصر متينة؛ منها: عرى الدين واللغة والتاريخ. وقد أخطأ هذا الجاهل حين اعتقد أن شهرة القطة قد جعلته نبيا ورسولا، وكأنه بذلك أوهمنا أن القطة سلمته وهي ترتقي جثته عصا موسى وبقية آله في التابوت، فراح يطلق لسانه النجس في حق المغرب والمغاربة. في الوقت الذي كان عليه فيه - من باب الدين النصيحة - أن ينتقد سلوك عسكره الداعي إلى التوتر والحرب والخراب، وأن يهاجم مسؤولي بلده الذين يمدون يد العون لغير المسلمين بالغالي والنفيس، ويطورون علاقاتهم مع كل الملل والنحل الضالة، بينما يرفضون إصلاح ذات البين وإحياء صلة الرحم مع إخوانهم المسلمين، ويبيعون الكلام أمام كاميرات التلفزيون بشأن قضايا الأمة وعلى رأسها قضيتنا المقدسة فلسطين.
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار