Quantcast
2022 فبراير 14 - تم تعديله في [التاريخ]

وزارة التجهيز تستعد لإنشاء حاجز صخري لحماية "كورنيش مدينة سلا"

وزارة التجهيز والماء تستعد لإنشاء حاجز صخري على الشريط الساحلي لمدينة سلا بحي سيدي موسى، لحمايته من مخاطر المد البحري.


العلم الإلكترونية - متابعة
 
كشفت وزارة التجهيز والماء، جوابا عن سؤال كتابي للنائب البرلماني، عماد الدين الريفي، عن حزب الأصالة والمعاصرة، أن الوزارة تقوم حاليا بدراسة تقنية لإنشاء حاجز وقائي بهدف تقوية وحماية ساحل سيدي موسى بمدينة سلا.
 
وتبلغ كلفة هذه الدراسة 15.5 ملايين درهم، ويرتقب أن يتم الانتهاء منها قبل متم 2022.
 
ويمر إنجاز هذه الدراسة عبر مراحل مختلفة؛ من بينها جمع المعطيات الطبيعية، والاستكشافات الجيوفزيائية، والدراسة التقنية الأولية للمشروع، والدراسة الجيوتقنية، والدراسة التقنية للمشروع.
 
ولفتت الوزارة إلى أن كلفة الأشغال تقدر بما يناهز 1 مليار درهم، مشيرة إلى أن الجدولة الزمنية لهذه الأخيرة تبقى رهينة برصد الاعتمادات المالية اللازمة وتحديد الجهات المعنية لتمويل المشروع في إطار عقد شراكة.
 
يذكر أن أمواج المد البحري ألحقت خسائر فادحة بكورنيش سلا، وأتلفت عددا من المرافق والتجهيزات، كما سبق أن تسببت في إيقاف حركة السير. كما سبق أن غمرت مياه البحر عددا من منازل سكان حي سيدي موسى بسلا، الذين يطالبون بإيجاد حل لوضعيتهم.
 
من جهة أخرى، أكد مصدر مسؤول من وزارة التجهيز والماء أن الوزارة حريصة على إنشاء هذا الحاجز الصخري لحماية كورنيش سلا من مخاطر المد البحري.
 
وأفاد المصدر ذاته بأن الوزارة ستعمل على إنشاء حواجز لحماية السواحل كلما تبين أن هناك خطورة قد يشكلها المد البحري، مشيرا إلى أن الأمر لا يقتصر على مدينة سلا.
 
وكانت شواطئ مدينة سلا والرباط والدار البيضاء قد شهدت، في أكتوبر 2020، مدا بحريا؛ وهو ما تسبب في خسائر مادية لعدد من المقاهي وفضاءات الترفيه.

المصدر: هسبريس


              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار