Quantcast
2022 يونيو 7 - تم تعديله في [التاريخ]

وزارة الصحة في تصريحها الشهري: الوضع الوبائي لكوفيد-19 بالمغرب لم يعد مريحاً ويدعو للعودة للكمامات

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، يومه الثلاثاء 07 يونيو في تصريحها الشهري حول مستجدات وباء كوفيد-19 الناتج عن فيروس كورونا المستجد، للفترة الممتدة ما بين 11 ماي إلى 07 يونيو، لسنة 2022، قدمه اليوم الدكتور معاذ المرابط منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، جاء فيه التالي:


انتشار الفيروس ينتقل الى المستوى البرتقالي المتوسط


بعد فترة بينية استمرت ثلاثة أشهر منذ الأسبوع الأول من شهر مارس 2022 وتميزت بانتشار ضعيف الى جد ضعيف لفيروس SARS-CoV-2 في مختلف جهات بلادنا، ينتقل انتشار الفيروس من المستوى الأخضر الضعيف الى المستوى البرتقالي المتوسط خاصة بالمدن الكبرى. 

حيث ارتفع معدل ايجابية التحاليل بشكل تدريجي للأسبوع الرابع على التوالي من 0,6 في المئة ليصل إلى 5 في المئة في الأسبوع الأخير. وأصبح مؤشر توالد الحالات يساوي 1.19.

وموازاة مع ارتفاع مستوى انتشار الفيروس، فإن الحالات الخطيرة والحرجة الجديدة الوافدة على أقسام العناية المركزة والإنعاش لم تعرف تغيرا ملموسا أو ملفتا، حيث إن العدد يبقى ضعيفا ولا يتجاوز 20 حالة جديدة في الأسبوع، أي أقل بكثير من واحد لكل مئة ألف نسمة. 

وهكذا فقد ولج اقسام العناية المركزة والإنعاش في الأربعة أسابيع الأخيرة 62 مريضا في حين غادر 47 بعد أن تحسن وضعهم الصحي.

وبالنسبة لحالات الوفيات فلا تزال مستقرة في مستوى منخفض، حيث سجلت في الأربعة أسابيع الأخيرة 10 حالات وفيات في المجموع، رحم الله الجميع.

وفيما يتعلق بالرصد الجينوي لفيروس السارس-كوف-2ببلادنا، فقد أفادت آخر تقارير المختبرات المرجعية أن متحور أوميكرون هو السائد بمتحور فرعي مسيطر هو BA.2 مع بداية انتشار المتحور الفرعي BA.5 فضلا عن نسب ضعيفة لمتحورات فرعية أخرى.

وعلاقه بالحملة الوطنية للتلقيح، فقد بلغ معدل التغطية بالجرعة المعززة 17.6 في المئة من مجموع المواطنات والمواطنين مع معدل استمرارية يساوي 27.6 في المئة.

وفي الختام، وبالرغم من عدم ارتفاع عدد الحالات الخطيرة والحرجة، وكذا عدد الوفيات ببلادنا الى حدود هذا الوقت، فإن الوضع الوبائي لكوفيد-19 على الصعيد الوطني لم يعد مريحا كما كان سابقا من حيث عدد الإصابات والتعفنات الجديدة. 

ومنه فان وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تستمر في دعوة الأشخاص المسنين وذوي الهشاشة المناعية والمصابين بأمراض مزمنةّ إلى تلقي الجرعة المعززة بشكل عاجل للرفع من مستوى المناعة لخفض احتمال الإصابة بالنوع الوخيم كوفيد-19.

إلى جانب ذلك، تدعو وزارة الصحة والحماية الاجتماعية كافة المواطنات والمواطنين إلى العودة لارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة أو المزدحمة.
 
كما تهيب بالأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية الى ارتداء الكمامة والتوقف عن أي نشاط مهني أو اجتماعي مع التوجه الى المؤسسات الصحية للتشخيص وتلقي العلاج المناسب.

بالفيديو: التصريح الشهري لوزارة الصحة حول حصيلة كوفيد-19 بالمغرب


              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار