Quantcast
2023 أكتوبر 25 - تم تعديله في [التاريخ]

وزير الفلاحة يستعرض بالبرلمان تدابير الاستعداد للموسم الفلاحي الحالي

دعم غير مسبوق لمنتجات الطماطم والبصل والبطاطس بغلاف مالي يناهز 1.8 مليار درهم


العلم الإلكترونية - سمير زرادي

استعرض محمد صديقي وزير الفلاحة يوم الاثنين الماضي جملة من التدابير بهدف إنجاح الموسم الفلاحي الحالي والتخفيف من آثار موسمين استثنائيين اتسما بالجفاف، مبرزا أن الموسم الحالي ينطلق بدوره في ظروف صعبة.

وكشف خلال تفاعله مع سؤال محوري بمجلس النواب أن الوضع مقلق بسبب ندرة المياه ومحدودية نسبة الملء في السدود واستمرار عامل التضخم الذي أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية والمدخلات الفلاحية.

وذكر أن التدابير المتخذة تهم كل حلقات سلاسل الإنتاج لمعالجة الظرفية من جهة وتفعيل التنزيل الأمثل لمخطط الجيل الأخضر.

وفي هذا السياق تم تزويد السوق ب1.1 مليون قنطار لأجل الحبوب الخريفية وبأثمنة مدعمة محددة في ثلث الكلفة، حيث تم تحديد 210 درهم للقنطار من القمح اللين والشعير، و290 درهم للقمح الصلب، معربا ان المبيعات حتى اليوم وصلت 50 ألف قنطار.

وسجل أنه لأول مرة في تاريخ المغرب يتم رصد دعم للطماطم المستديرة والبصل والبطاطس، من خلال تخصيص غلاف 1.8 مليار درهم لدعم البذور والشتائل الخاصة بهاته المنتجات الفلاحية.

وتفضيلا لهاته الإعانات، وتحدث وزير الفلاحة عن دعم بين 50 و70 في المائة من سعر اقتناء البذور الخاصة بالطماطم المستديرة والبطاطس والبصل لتشجيع الإنتاج وضمان تزويد السوق الوطنية بهذه المواد المهمة للمائدة المغربية، وذلك بواقع 70 ألف درهم للهكتار بالنسبة للبيوت المغطاة و40 ألف درهم للهكتار بالنسبة للحقول.

ثم منتوج البطاطس الذي سيخصص له 15 ألف درهم للهكتار بالنسبة للبذور المعتمدة، و8 آلاف درهم للهكتار بالنسبة للبذور العادية.

أما البصل فان الدعم سيصل 5 آلاف درهم للبذور المعتمدة و4 آلاف للبذور العادية.

موازاة مع ذلك ستعرف الأسمدة الآزوطية دعما ماليا بقيمة 2.2 مليار درهم، كما سيتم تزويد السوق الوطنية بكميات كافية بمقدار 500 ألف طن بأسعار مدعمة كي تكون من جهة في متناول الفلاحين ومن جهة ثانية لضمان استقرار أثمانها.

وقد أبرز وير الفلاحة أنه تم انجاز الشطر الأول الذي يهم 300 ألف طن بغلاف 700 مليون درهم، أي 60 في المائة من البرنامج المسطر، كما تم إلى غاية منتصف أكتوبر توزيع 65 ألف و753 قنطار من الأسمدة المدعمة.

أما البرنامج المخصص للإنتاج الحيواني، فيهم مواصلة دعم الأعلاف حسب سلاسل الإنتاج والوضعية من خلال برمجة 18 مليون قنطار من الشعير المدعم بغلاف 2.8 مليار درهم، حيث تم توفير 5 ملايين قنطار في إطار الشطر الأول لفائدة 15 ألف مستفيد، موازاة مع برمجة 6 ملايين قنطار من الاعلاف المركبة المدعمة بميزانية 1.1 مليار درهم، وتوزيع مليوني قنطار منها لفائدة 125 ألف مستفيد.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار