Quantcast
2024 مارس 4 - تم تعديله في [التاريخ]

وزير النقل واللوجيستيك يستقبل نظيره الإسباني في الرباط

الوزيران المغربي والإسباني يعززان العلاقات الثنائية بين البلدين في قطاع النقل واللوجيستيك


وزير النقل واللوجيستيك يستقبل نظيره الإسباني في الرباط
العلم الإلكترونية - هشام الدرايدي / ت نضال

استقبل محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، نظيره الإسباني، أوسكار بوينتي سانتياغو، على رأس وفد إسباني رفيع المستوى، يومه الإثنين 04 مارس الجاري، في مقر الوزارة بالرباط، لتعزيز التعاون الثنائي المشترك بين البلدين في عدد من المجالات التي تهم قطاع النقل واللوجيستيك. 
 
وعقد الوزيران أول اجتماع لهما في عهد الحكومة الإسبانية الجديدة التي يقودها سانشيز لولاية ثانية، تطرقا خلاله إلى الإجراءات المتخذة من طرف البلدين للاستعداد لعملية مرحبا 2024، مؤكدين على ضرورة تضافر الجهود بين الطرفين لإنجاح هذه العملية التي تكتسي أهمية كبرى بالنسبة للجالية المغربية المقيمة بالخارج. 
 
كما تباحث الطرفان سبل تعزيز التعاون المشترك في عدد من مجالات القطاع وإنجاز مشاريع وبرامج جديدة، همت النقل البحري والجوي، وتوسيع شبكة السكك الحديدية للقطار فائق السرعة والنقل الطرقي، مؤكدين على مواصلة العمل المشترك لتطوير وتحديث القطاع بين البلدين، اللذين تجمعهما روابط تاريخية واقتصادية وثقافية مشتركة ومتميزة. 
 


وفي هذا الصدد، أكد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك على أهمية هذا التعاون بين البلدين الجارين، مشيدا بالخطوات المتخذة في إطلاق الخط البحري بين مدينة طرفاية المغربية ومدينة بويرتو ديل روزاريو بجزر الكناري، والدور الهام الذي سيلعبه في تشجيع السياحة بالمنطقتين وكذا تعزيز التبادل التجاري بين المغرب وإسبانيا.
 
وأوضح الوزير المغربي، أن اللقاء مع نظيره الإسباني، شمل الحديث عن النقل السككي، حيث تناول الطرفان سبل تطوير التعاون الثنائي في هذا المجال عبر تدارس فرص استثمار الجانب الإسباني في المشاريع السككية المبرمجة من طرف المغرب لتوسيع شبكة السكك فائقة السرعة، فضلا عن تشجيع التبادل التقني بين الفاعلين في القطاع السككي بالبلدين.
 
كما أخذ قطاع النقل الطرقي للمسافرين والبضائع، جانبا مهما من هذه المحادثات، حيث أعرب عبد الجليل عن إشادته بالحوار المثمر والمستمر للجنة المشتركة المغربية الإسبانية للنقل الطرقي الدولي. كما تدارس المسؤول الحكومي مع نظيره الإسباني، إمكانية تعزيز التعاون في هذا المجال من أجل الاستجابة لمطالب مهنيي هذا القطاع، الذي يلعب دورا حيويا بين البلدين فيما يخص نقل المسافرين والبضائع.
 
وأكد محمد عبد الجليل، أنه اتفق مع نظيره أوسكار بوينتي سانتياغو، على تسريع تفعيل مذكرة التفاهم المرتبطة بالتعاون في مجالي النقل واللوجيستيك، التي تم توقيعها شهر فبراير 2023 بالرباط مع الحكومة الإسبانية السابقة، بمناسبة انعقاد الدورة الثانية عشرة للاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، وذلك عبر تشكيل فريق عمل مشترك لوضع خطة العمل في المواضيع ذات الاهتمام المشترك والمشار إليها في مذكرة التفاهم السالفة الذكر. 
 
وأوضح على أن مواصلة الشراكة بين المملكة المغربية ونظيرتها الإسبانية في قطاع النقل واللوجيستيك ستعزز العلاقة الثنائية بين البلدين التي تتجلى في عدة قطاعات أخرى، وستتوج بنجاح مشترك بين الرباط ومدريد، خصوصا والبلدان مقدمان على تنظيم مشترك لكأس العالم 2030 إلى جانب البرتغال، مما سيعطي شحنة أكبر لهذا التعاون المثمر والفعتل. 
 
ومن جانبه، قال أوسكار بوينتي سانتياغو، وزير النقل الإسباني، إن المغرب يمر حالياً بعملية تنمية مثيرة للاهتمام، حيث يقوم بدمج خطوط جديدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الشبكة السككية العالية السرعة للبلاد التي يمتلكها المغرب والذي هو في صدد لتوسيعها تُظهر مدى قدرة تطوره في هذا المجال، وأن إسبانيا تولي اهتماما لهذا التعاون المشترك مع المغرب في كل قطاعات النقل، سواء السككي أو البحري أو الجوي، وحى في مجال النقل الطرقي والبضائع. 
 
وأشار الوزير إلى وجود مشاريع وبرامج جديدة ومشتركة مع المملكة المغربية من بينها خطوط جوية جديدة تربط المغرب بالجزر، وخط بحري يربط مدينة طرفاية المغربية بميناء روساريو، بالإضافة إلى مواضيع أخرى متعددة.
 
وفي هذا السياق، أكد بوينتي على أهمية اتخاذ القرارات بسرعة في الوقت الحالي، خصوصا في ما يتعلق بالقطاع السككي، مع التأكيد على التزام البلدين بالعمل في جميع المجالات. وختم تصريحاته معرباً عن أمله في زيارة الوزير المغربي إلى لإسبانيا قريبا. 
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار