Quantcast
2023 ماي 24 - تم تعديله في [التاريخ]

وفد مغربي أوروبي رفيع المستوى يتفقد المنتزه الوطني سوس ماسة بأكادير

رئيس الوكالة الوطنية للمياه والغابات و سفيرة الأمم المتحدة بالمغرب وعدد من السفراء الأوروبيين يخلدون اليوم العالمي للتنوع البيولوجي


العلم الإلكترونية - الرباط 

قام وفد مكون من المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات عبد الرحيم، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب باتريسيا لومبارت كوساك و9 سفراء يمثلون الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المعتمدين بالمغرب، بزيارة ميدانية إلى المنتزه الوطني سوس ماسة بأكادير يوم الثلاثاء 23 ماي 2023. 
 
وحسب بلاغ الوكالة الوطنية للمياه والغابات، فإن هذه الزيارة تأتي في إطار تخليد اليوم العالمي للتنوع البيولوجي الذي اختارت له الجمعية العامة للأمم المتحدة هذه السنة شعار : ❞من الاتفاق إلى العمل: إعادة بناء التنوع البيولوجي❝.
      
وقال بلاغ الوكالة، إن هذا الشعار يعكس مدى أهمية التنوع البيولوجي القصوى، خصوصا بعد اعتماد الإطار العالمي الجديد للتنوع البيولوجي في COP15 الذي عقد بمونتريال الكندية في شهر دجنبر الماضي، وأيضا بالنظر إلى أن اتفاقية التنوع البيولوجي (CBD) تحتفل بمرور 30 عاما على دخولها حيز التنفيذ وتفعيلها من قبل الدول الأطراف الموقعة.
 
وتابع البلاغ، أن هذا التخليد، شكل فرصة للوكالة الوطنية للمياه والغابات لتسليط الضوء على الجهود المبذولة في مجال المحافظة على الأصناف المهددة بالانقراض وتطوير شبكة المناطق المحمية التي تشكل لبنة رئيسية لبرنامج المحافظة على التنوع البيولوجي.
 
وأشار البلاغ، إلى أن المجهودات التي تم بذلها والمشاريع التي تم إنجازها، أو التي هي قيد الإنجاز، تندرج في إطار استراتيجية "غابات المغرب 2020-2030" التي أطلقها جلالة الملك، نصره الله، في 13 فبراير 2020.
 
وأكد البلاغ، أن هذه الاستراتيجية نقطة تحول هامة في تدبير الغابات بشكل عام والمحافظة على التنوع البيولوجي بشكل خاص من خلال المساهمة بشكل كبير في تنفيذ الإطار العالمي الجديد للتنوع البيولوجي لما بعد سنة 2020. 
 
وأضاف، أن استراتيجية "غابات المغرب 2020-2030" هي أداة مهمة في تنفيذ الإطار العالمي الجديد للتنوع البيولوجي لما بعد سنة 2020 الذي يخطط للحفاظ على ما لا يقل عن 30٪ من المناطق البرية والبحرية من خلال أنظمة المناطق المحمية وغيرها من خطط وبرامج الحفظ الفعالة..
 
وأوضح البلاغ، أن الوكالة الوطنية للمياه والغابات تعمل رفقة شركائها المعتمدين، خصوصا الاتحاد الأوروبي، على تطوير برامج المحافظة على المتنزهات الوطنية الحالية وتعزيز السياحة البيئية وكذلك تعزيز و تقوية برامج المحافظة على الحياة البرية الحالية وتوسيع نطاقها لتشمل الاصناف الأخرى المهددة أو المنقرضة. وهي تسعى ايضا، وتعتزم الشروع في إنشاء مناطق محمية جديدة ووضع نظام معلوماتي يخص الارث الطبيعي ويسمح للأوساط العلمية والتقنية بالتعبئة والتكتل حول هدف واحد، ألا وهو المحافظة على الطبيعة.
 
وكشف البلاغ، أن هذه الزيارة، سنحت للوفود التعرف عن قرب على البرامج المختلفة المتبعة للمحافظة على أصناف الحيوانات المنقرضة والمعاد توطينها كالمها أبوعدس، والمها ،والنعام احمر الرقبة . كما شكلت فرصة لزيارة موقع واد ماسة رامسار لاكتشاف المجموعة المتميزة من الطيور المهاجرة التي يأويها.
 
وأضاف البلاغ، أن هذه الجولة الميدانية للمنتزه، مكنت من زيارة المتحف البيئي، الذي تمت الأشغال به مؤخرا وأصبح جاهزا. وقد تمكن الوفد من خلاله التعرف على النباتات والحيوانات المتواجدة بالمنتزه مثل طائر أبو منجل الأصلع ، وهو نوع ذي رمزية كبيرة على المستوى الوطني، ويعد المغرب الموطن الوحيد لآخر التجمعات البرية له الصعيد العالمي.
 
وأكد البلاغ، أن المتحف البيئي لمنتزه سوس ماسة ، سيكون بمثابة جوهرة، ستضيء جانب الوعي البيئي لمرتاديها، وستشكل بنية تحتية لاستقبال السياحة البيئية والوعي بحماية الطبيعة بشكل عام، ومنتزه سوس ماسة بشكل خاص.
 
وأشار البلاغ، إلى أن حصيلة التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي في قطاع الغابات أثمرت عن مجموعة من البرامج والمشاريع التي تم تفعيلها على ارض الواقع بمعية الشركاء الأوروبيين حول تغير المناخ، والمحافظة على التنوع البيولوجي، وتدبير المناطق المحمية، ومكافحة التصحر، ومشاريع أخرى ذات أهمية قصوى.
 
وأبرز بلاغ الوكالة الوطنية للمياه والغابات، أن البرنامج الجديد الذي أطلق عليه اسم "الأرض الخضراء" في نهاية سنة 2022 بدعم من الاتحاد الأوروبي، سيكون خير مثال على مدى مساندة الاتحاد الأوروبي لاستراتيجية "غابات المغرب 2020-2030"، عن طريق تعزيز التحول الإيكولوجي الهادف لخلق فرص شغل ملائمة تتماشى وسياق تنمية الغابات.
 
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار