Quantcast
2023 مارس 28 - تم تعديله في [التاريخ]

وكالة بيت مال القدس توقع اتفاقية مع بنك فلسطين لدعم الاقتصاد المقدسي


العلم الإلكترونية - رام الله 

وقعت اليوم في رام الله وكالة بيت مال القدس الشريف التابعة للجنة القدس، اتفاقية تعاون مع بنك فلسطين، لتقديم خدمة التجارة الإلكترونية (E-commerce) لصالح مشروعات الوكالة، وإتاحة التبرع الإلكتروني لها، وتنفيذ برامج ومناشط اجتماعية واقتصادية وتنموية في مدينة القدس.
 
واتفق الطرفان، من خلال الاتفاقية التي وقعها المدير المكلف بتسيير الوكالة محمد سالم الشرقاوي، ورئيس مجلس إدارة بنك فلسطين هاشم الشوا، على تقديم البنك للوكالة خدمات استشارية متعلقة باستثمار وتشغيل ودائع صندوق بيت المال عبر إدارة استثمارها من أجل زيادة الموارد المالية وتعزيز الدخل.
 
وقال الشرقاوي عن الاتفاقية إنها تُترجم رؤية الوكالة للعمل المشترك، في المرحلة المقبلة، لخدمة الأهداف التي أُنشِئت من أجلها الوكالة، باعتبارها الأداة المُثلى لتنسيق الدعم العربي والإسلامي المُوجه للقدس"، وذلك في إطار تجديد أساليب عمل الوكالة "وابتكار الحلول المناسبة لمعادلة التنمية في القدس، التي تقوم على مؤشرات مقلقة نسعى إلى المساهمة، قدر الإمكانات، في التخفيف منها، ولاسيما مؤشرات الفقر والبطالة والجنوح والتسرب المدرسي".
 
وأضاف أن الوكالة تعمل "تنفيذا لتعليمات رئيس لجنة القدس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، على اختيار مشروعات اجتماعية واقتصادية ملموسة، يعود أثرها المباشر على المستفيدين، في قطاعات الصحة والتعليم والإسكان والشباب والرياضة والثقافة، ومشروعات المساعدة الاجتماعية، وتحكم عملها رؤية واقعية، تأخذ بعين الاعتبار طبيعة القدس وخصوصياتها، ثم مسألة التمويل وإكراهاتها".
 
ولفت الدكتور محمد سالم الشرقاوي إلى أن المملكة المغربية "تتحمل لوحدها مسؤولية تأمين التمويل المنتظم للمؤسسة، سواء على مستوى ميزانية التسيير، التي ارتفعت هذا العام إلى 1.5 مليون دولار أمريكي، أو على مستوى ميزانية المشروعات، التي حافظت بها الوكالة على وتيرة إنجاز سنوية تتراوح بين 3.5 و 4 ملايين دولار أمريكي".
 
من جهته أشاد هاشم الشوا، رئيس مجلس ادارة البنك بالدور الحيوي الذي تضطلع به المملكة المغربية، بقيادة جلالة الملك محمد السادس في دعم مدينة القدس وسكانها على مستوى المشاريع التي تنفذها وكالة بيت مال القدس الشريف في المدينة المقدسة.
 
وأعرب عن استعداد البنك لاستثمار خبراته في مجال تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة لمواكبة عمل الوكالة في هذا المجال، مع العناية بالمشاريع المدرة للدخل التي تترك أثرا على الشباب والنساء.
 
وخلص الى أن بنك فلسطين منفتح على كل الافكار التي يمكن ان تساعد في إنجاز البنود المتفق عليها، واستثمار التكنولوجيا لتحقيق الاهداف، في إطار رؤية مستدامة للتعاون المشترك.
 
وتهدف الاتفاقية أيضا إلى التعاون من أجل ترويج منصة (دلالة) للمنتجات الفلسطينية في الخارج، والتعاون ضمن برنامج "فلسطينية" الذي يعتبر جزءًا من برامج البنك، من أجل تنظيم فعاليات وأنشطة مشتركة لدعم السيدات والنساء المقدسيات، وتعزيز مشروعات السيدات خريجات برنامج "فلسطينية" بالتعاون مع الوكالة.
 
كما سيعمل على تفعيل النشاطات ذات الصلة بالمجال الثقافي والفني وريادة الأعمال والإبداع في البلدة القديمة بمدينة القدس داخل بيت المغرب، وتعزيز حضور وكالة بيت مال القدس الشريف في المدينة المقدسة، والمساهمة في زيادة تأثيرها ونشاطها عبر برامج مشتركة في هذا السياق. 
 
وفي إطار الفعاليات السنوية الرمضانية، فقد اتفق الطرفان على التعاون فيما بينهما على تنفيذ نشاطات لدعم المقدسيين داخل البلدة القديمة في المدينة المقدسة، من خلال برامج خاصة ذات بعد ثقافي وترفيهي يتم تنفيذها في شهر رمضان المبارك.
 
ولدعم الاقتصاد المقدسي فقد اتفق الطرفان على تنظيم مؤتمرات إقليمية، وتعزيز برامج التنمية الاقتصادية والاستثمارية، والتعاون والتشارك من أجل خلق أدوات تمويلية لصالح قطاعي الإسكان والسياحة، وذلك تحقيقاً لمبدأ تعزيز التنمية الاقتصادية، بما يشمل حشد الموارد المالية من الدول العربية والإسلامية لضمان القروض للمواطنين لتعزيز قدراتهم في مدينة القدس، وبما يحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
 
تمت مراسم الاتفاقية، بحضور سفير المملكة المغربية لدى دولة فلسطين عبد الرحيم مزيان، وشخصيات فلسطينية من جهات عدة.
 
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار