Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam






أبرز قرارات بيان الجامعة العربية حول أحداث القدس



عقد مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، يومه الثلاثاء 11 ماي، اجتماع طارئ لبحث التحرك العربي والدولي لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني في القدس.





وزراء الخارجية العرب يشيدون بدور لجنة القدس برئاسة الملك محمد السادس في الدفاع عن المدينة المقدسة


وفي ختام الاجتماع، الذي عقد عبر تقنية "الفيديو كونفرانس" وشارك فيه وزراء الخارجية ورؤساء الوفود والأمين العام للجامعة العربية، عبر المجلس عن إدانته "الشديدة للجرائم التي ترتكبها القوات الإسرائيلية بحق المصلين في المسجد الأقصى"، محذرا من أن هذه الاعتداءات تعتبر "استفزازا صارخا لمشاعر المؤمنين في كل مكان وتنذر بإشعال دوامة من العنف التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم".

وحمّل البيان الختامي "إسرائيل مسؤولية ما ينتج عن تلك الجرائم والإجراءات التي تشكل انتهاكات فاضحة لقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي"، مطالبا الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، بما في ذلك مجلس الأمن "بتحمل المسؤوليات من أجل الوقف الفوري لهذا العدوان".

هذا وقرر مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري تشكيل لجنة وزارية عربية تضم كل من الأردن والسعودية وفلسطين وقطر ومصر والمغرب "للتحرك والتواصل مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وغيرها من الدول المؤثرة دوليا لحثها على اتخاذ خطوات عملية لوقف الإجراءات والسياسات الإسرائيلية غير القانونية في القدس".

ومن جهة أخرى أشاد وزراء الخارجية العرب في ختام أعمال اجتماعهم، بأهمية الدور الذي تضطلع به لجنة القدس، التي يرأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الدفاع عن المدينة المقدسة.

ومثل المغرب في هذا الاجتماع الطارئ، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وسفير المغرب في مصر وممثله الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد التازي.
 
العلم الإلكترونية
Hakima Louardi