Menu

أرشيف المغرب يعتني بالتشكيلي زكي الذي كان يقيم في هولندا



أكدت مصادر مطلعة، أنه من المنتظر فتح جسور التواصل بين مؤسسة أرشيف المغرب التي يرأسها، الخبير في قضايا التاريخ جامع بيضا مع أفراد أسرة الفنان التشكيلي المغربيعبدالله زكي، الذي كان يقيم قيد حياته في هولندا، ومن الممكن أن يتم التوقيع علىمذكرة تفاهم، الأسبوع المقبل بين الطرفين لتثمين والمحافظة على لوحات وتراث هذا الفنان.





العلم الإلكترونية - عزيز اجهبلي

وتجدر الإشارة أن السلطات الهولندية اهتمت كثيرا بلوحات الفنان زكي بحيث تمت إضافة إحدى لوحاته إلى معرض بمتحف أمستردام، وهي لوحة لسوق الزهور في العاصمة الهولندية.

ويحتوي هذا المتحف على أكثر من 100000 قطعة أثرية، تروي كل قطعة قصة عن أمستردام وسكان المدينة. إنه يتضمن الحلي والأعمال المميزة، من خصلات الشعر إلى اللوحات القيمة.

ربورتاج


المعرض فقراته متواصلة حاليا، وتعكس نظرة نقدية عن التاريخ وعن الحاضر. يسأل المتحف الزائرين عن الجوانب والأحداث التاريخية الهامة التي لم يتم جمعها بعد.

وقدمت عائلة زكي اللوحة التي رسمها والدها عن سوق الزهور في العاصمة. وبحسب ابنته حاجية ، فإن هذا العمل يروي قصة هجرة العمال المغاربة، وكيف عاش المهاجرون مدينة أمستردام.

عبد الله زكي (1936-2017) غادر الدار البيضاء إلى هولندا عام 1961. بالإضافة إلىعمله كعامل مصنع، استمر في التشكيل. عاش مع عائلته فيSwifterbant، لكنه انتقل بانتظام إلى أمستردام. في السبعينيات وقام برسم سوق الزهور، وتم إعداد فيلم وثائقي عن عبد الله زكي وابنته، وتم عرض الجزء الثاني والأخير على شاشة التلفزيون الهولندي.
الاثنين 4 يناير 2021
Hicham Draidi




مختصرات

الألعاب الأولمبية بطوكيو

نفت اليابان واللجنة الأولمبية الدولية بشدة تقريرًا نشرته إحدى الصحف البريطانية عن إلغاء دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو. ونقل التقرير الذي نشرته صحيفة التايمز البريطانية عن مسؤول كبير في الحكومة اليابانية قوله: لابد من إلغاء الألعاب الأولمبية في يوليو.

​المغرب يُحدد تاريخ وصول أول دفعة من اللقاح الصيني

 
كشفت وزارة الصحة المغربية، عن أن المغرب سيتوصل بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم“ يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من جمهورية الصين الشعبية.
 

​"إسرائيل" تُعلن عن إسقاط "طائرة مسيرة"


أعلن الجيش الإسرائيلي مساء يومه الجمعة 22 يناير، عن إسقاط طائرة مسيرة أطلقت باتجاه "إسرائيل" انطلاقا من أراضي "لبنان".
 

​المنتخب المغربي للمحليين يتعادل في مباراته الثانية في «الشان»

 
واجه المنتخب المغربي للمحليين يومه الجمعة  22 يناير، نظيره الرواندي، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي صفر لمثله، لحساب اليوم الثاني عن المجموعة الثالثة من منافسات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي تحتضنها الكاميرون إلى غاية 7 فبراير 2021. وبهذه النتيجة يُحافظُ حامل لقب «الشان» على المركز الأول في المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط.






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين