Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam






أرشيف المغرب يعتني بالتشكيلي زكي الذي كان يقيم في هولندا



أكدت مصادر مطلعة، أنه من المنتظر فتح جسور التواصل بين مؤسسة أرشيف المغرب التي يرأسها، الخبير في قضايا التاريخ جامع بيضا مع أفراد أسرة الفنان التشكيلي المغربيعبدالله زكي، الذي كان يقيم قيد حياته في هولندا، ومن الممكن أن يتم التوقيع علىمذكرة تفاهم، الأسبوع المقبل بين الطرفين لتثمين والمحافظة على لوحات وتراث هذا الفنان.





العلم الإلكترونية - عزيز اجهبلي

وتجدر الإشارة أن السلطات الهولندية اهتمت كثيرا بلوحات الفنان زكي بحيث تمت إضافة إحدى لوحاته إلى معرض بمتحف أمستردام، وهي لوحة لسوق الزهور في العاصمة الهولندية.

ويحتوي هذا المتحف على أكثر من 100000 قطعة أثرية، تروي كل قطعة قصة عن أمستردام وسكان المدينة. إنه يتضمن الحلي والأعمال المميزة، من خصلات الشعر إلى اللوحات القيمة.

ربورتاج


المعرض فقراته متواصلة حاليا، وتعكس نظرة نقدية عن التاريخ وعن الحاضر. يسأل المتحف الزائرين عن الجوانب والأحداث التاريخية الهامة التي لم يتم جمعها بعد.

وقدمت عائلة زكي اللوحة التي رسمها والدها عن سوق الزهور في العاصمة. وبحسب ابنته حاجية ، فإن هذا العمل يروي قصة هجرة العمال المغاربة، وكيف عاش المهاجرون مدينة أمستردام.

عبد الله زكي (1936-2017) غادر الدار البيضاء إلى هولندا عام 1961. بالإضافة إلىعمله كعامل مصنع، استمر في التشكيل. عاش مع عائلته فيSwifterbant، لكنه انتقل بانتظام إلى أمستردام. في السبعينيات وقام برسم سوق الزهور، وتم إعداد فيلم وثائقي عن عبد الله زكي وابنته، وتم عرض الجزء الثاني والأخير على شاشة التلفزيون الهولندي.
Hicham Draidi