Menu

إغلاق 468 مؤسسة تعليمية بالمغرب بسبب كورونا



أفاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي "سعيد أمزازي"، بأن عدد إصابات كورونا التي تم تسجيلها منذ بداية الموسم الحالي بلغت 13.619 اصابة، ولم تتجاوزْ نسبةُ الإصابةِ حسب الوزير لدى التلاميذ 0,06%، و2,93% بالنسبة للأطر التربوية والإدارية والتقنية.





وأضاف أمزازي يوم الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب: "أن عددُ المؤسساتِ المدرسيةِ المُغْلَقَةِ منذ انطلاقِ الموسم الدراسي الحالي، بلغ 468 مؤسسةٍ، من بينِها 107 مؤسسة خصوصيةً، ويَدْرُسُ بها حوالي 268.000 تلميذ(ة)".

وأردف قائلا: "كما يقال فَ " رُبَّ ضَارَّةٍ نافِعَةٍ"  لقد سمحت لنا هذه الجائحةُ بإعطاءِ دفعةٍ لرقمنةِ العمليةِ التعليمية، وتطويرِ تجربةِ التعليمِ عن بعد، وهو ما سَيُمَكِّنُنَا من تسريعِ وتيرةِ تحقيقِ هدفِ تنمیةِ وتطویرِ التعلم عن بعد، باعتبارِهِ مُكَمِّلًا للتَّعَلُّمِ الحضوري، كما هو منصوصٌ عليه في المادة 33 من القانون الإطار".

وتابع الوزير:"أما بخصوصِ سير ِالدّراسةِ خلالَ الموسمِ الدراسي الحالي، فلا زالتِ الجائحةُ تُرْخِي بِظِلَالِها على المنظومة التربوية، كما هو الشأنُ في جميعِ الدول الأخرى، وقد مَكَّنَتِ التدابيرُ المُتَّخَذَةُ من طرفِ الوزارةِ من التخفيفِ من وطأةِ الجائحة، على المستويين التربوي والصحي".
 
العلم الإلكترونية: متابعة 
الثلاثاء 8 ديسمبر 2020
Hakima Louardi




مختصرات

​شاحنات محملة بلقاح «أسترازينيكا» تغادر الدار البيضاء في اتجاه المدن المغربية

 
أكدت مصادر متطابقة أن شاحنات محملة بجرعات لقاح “أسترازينيكا”، قد غادرت قبل قليل من زوال اليوم الإثنين 25 يناير 2021، مقر الوكالة المستقلة للتثليج المتواجدة بالبيضاء، في اتجاه مراكز التلقيح المخصصة لذلك بمختلف المدن المغربية.
 

​سقوط سائحة ألمانية من الطابق الخامس بمراكش

 
اهتزت تجزئة تاشفين بمراكش، قبل قليل من زوال اليوم، الاثنين 25 يناير، على وقع فاجعة انتحار سائحة ألمانية رمت بنفسها من الطابق الخامس للإقامة السكنية التي تقطن بها.
 

​أ ف ب.. وفاة 9 من عمال المناجم العالقين تحت الأرض في الصين


وكان انفجار وقع في العاشر من يناير في منجم للذهب في كيشيا في إقليم شاندونغ في شرق البلاد، أدى إلى احتجاز 22 عامل مناجم على عمق مئات الأمتار. وأوضحت الوكالة أن 10 منهم توفوا و11 أخرجوا أحياء الأحد، ولا يزال أحدهم مفقوداً. 
 

​«فرنسا» تستعد لفرض «إغلاق ثالث» لمواجهة تفشي «كورونا»

 
تشهد فرنسا ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد في الآونة الأخيرة، ما دعى الحكومة الفرنسية إلى طرح عدة خطط لاحتواء الوباء وتقليل وتيرة انتشاره، وذلك بفرض "إغلاق جديد" حتى لا يتكرر سيناريو "بريطانيا" في البلاد، والقرار على وشك الدخول حيز التنفيذ.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين