Quantcast

2022 مارس 27 - تم تعديله في [التاريخ]

اختتام "أيام الفيلم المغربي" بأكادير

النادي السينمائي "نور الدين الصايل" يختتم فعاليات تظاهرة أيام الفيلم المغربي بأكادير في دورته الأولى


العلم الإلكترونية - التهامي بورخيص

اختتمت ،تحت شعار :" أكادير، انبعاث جديد… والسينما أيضاً "، والذي سهر على تنظيمها النادي السينمائي "نور الدين الصايل" في أول دورة له ،بحضور عدة شخصيات من عالم السينما والثقافة والإعلام إلى جانب حضور عدة أطر تربوية وأكاديمية.
 
وقد تم تكريم في هذه الأيام، كل من الممثلة "خديجة سكرين" ،والفاعلة المدنية والحقوقية "السعدية باهي"، بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة.
 
وشمل برنامج هذه الدورة عرض كل من فيلم "ميكا" لمخرجه اسماعيل فروخي ،والذي يتناول قصة الطفل سعيد المُلقب بـ"ميكا"، الذي يعيش وضعية صعبة، ويضطر إلى بيع الأكياس البلاستيكية في سوق للخضروات لإعالة أسرته، ويحلم بالهجرة إلى أوروبا لتحقيق حلمه.
 
لكن الطفل "ميكا "يقابل الحاج قدور الذي سيجد له عملاً في نادٍ للتنس بالدار البيضاء، فيستطيع الطفل أنْ يُلفت انتباه مدرّبة التنس صوفيا، التي اكتشفت موهبته في ممارسة هذه الرياضة، لتستمر عدسات كاميرا المخرج فروخي في رصد الصعوبات والتحديات التّي تواجه الطفل سعيد".
 
و فيلم "أنديغو" للمخرجة المتميزة "سلمى بركاش " ،الذي تحي فيه قصة الطفلة " نورة" المتخلى عنها. بعد هذه الصدمة العاطفية، تجد نورة ملجأ لها في عالم البصيرة بغية الهرب من وحشية شقيقها "المهدي"،لتكتشف هدية ستحل عليها كلعنة لتخلق لها نزاعات لا نهاية لها.
 
كما عرض فيلم “أوليفر بلاك” لتوفيق بابا (2021) والذي تطرق إلى موضوع معاناة المهاجرين جنوب الصحراء.
 
الجدير بالذكر ،أن الأيام عرفت أيضا ندوة تطرقت لموضوع " النادي السينمائي اليوم…أية رهانات؟ " بمشاركة كل من الناقد "محمد بكريم "،وعبد الرزاق الزيتوني وأحمد كزطي؛ وقام بالتسيير" خالد ألعيوض".
 
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار