Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam







اختتام الدورة الأولى من برنامج «BasketBall Experience» بـ"زناتة"



البرنامج خص أكثر من 3000 شاب وشابة خلال ما يقرب من 800 دورة لكرة السلة، وندوات حول المهارات التطبيقية سنة 2021.





العلم الإلكترونية - الرباط
 
احتفلت الرابطة الوطنية لكرة السلة بأفريقيا NBA والوكالة الفرنسية للتنمية باختتام أول تجربة لكرة السلة للناشئين في المغرب. الحدث الذي تم تنظيمه في ملعب كرة السلة للشباب المتواجد في زناتة على الطريق الساحلي والتابع لشركة "زناتة للتنمية". وتضمن الحدث دورة لكرة السلة وندوة حول المهارات التطبيقية لـ 24 شابة وشابا تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عامًا.
 
وخلال مداخلات كل من السيد  فيكتور ويليامز، الرئيس التنفيذي لـ NBA Africa، ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية السيد كريستيان يوكا، والمدير العام لشركة تهيئة زناتة فرع صندوق الإيداع والتدبير السيد محمد أمين الهجهوج، تم توجيه رسائل تشجيعية للشباب للاستمرار في المشاركة الفعالة في أنشطة البرنامج.
 
يذكر أن برنامج Basketball Experience يشمل سلسلة من الورشات التدريبية في كرة السلة لتعزيز الإدماج الاجتماعي للشباب في زناتة، وقد تمت إقامتها خلال الفترة الممتدة من أبريل إلى يوليوز وخصت أكثر من 3000 شابة وشاب من 31 مؤسسة تعليمية في الدار البيضاء الكبرى. من خلال ما يقرب من 800 معسكر تدريبي لكرة السلة وندوات حول المهارات التطبيقية حيث ركزت على أساسيات كرة السلة، وتنمية المهارات، وإرساء مبادئ المواطنة والمساواة بين الجنسين.
 
وصرح ريمي ريو، الرئيس التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية، أنه  "بعد سنة من توقف الأنشطة بسبب الآثار المستمرة للوباء، نحن فخورون بإعادة استئناف المشروع سنة 2021 بزناتة في الدار البيضاء" وأضاف: "هذا البرنامج الذي أطلق بالشراكة معNBA Africa، هو تجسيد لرغبتنا المشتركة في استخدام الرياضة كأداة لتعزيز التنمية المستدامة والتماسك الاجتماعي في المغرب. كما سيساعد كذلك على تطوير المهارات في ممارسة كرة السلة، داخل المؤسسات التعليمية بزناتة والدار البيضاء وخارجها".
 
من جهته أوضح فيكتور ويليامز، الرئيس التنفيذي ل NBA Africa، أن "الرابطة الوطنية لكرة السلة NBA تلتزم باستخدام كرة السلة للتأثير بشكل إيجابي على حياة الشباب في جميع أنحاء القارة الإفريقية، ويسعدنا التأثير الإيجابي والملحوظ لتجربة هذا البرنامج على الشباب في المغرب خلال سنتها الأول". وأضاف ويليامز: "نحن ممتنون لوجود شريك مثل الوكالة الفرنسية للتنمية لمشاركتنا إيماننا بقوة الرياضة في تغيير الحياة ونتطلع إلى توسيع شراكتنا والوصول إلى المزيد من الشباب في بلدان أخرى من القارة خلال المستقبل القريب.
 
تجربة كرة السلة جونيور، التي تدعمها جمعية الأحياء إدماج، هي جزء من جهود مختلف الفاعلين بمدينتي زناتة والدار البيضاء لاستخدام الرياضة لتوعية الشباب المغربي بالتنمية المستدامة والمواطنة والمساواة بين الجنسين
 
تجدر الإشارة إلى أنه قد تم إطلاق التجربة وتدشين ملعب زناتة لكرة السلة في يونيو 2019، وهو الحدث الذي كان قد شارك فيه بطل الدوري الاميركي للمحترفين 2011 إيان ماهينمي، غير أنه وبسبب الظروف الوبائية، تم تعليق الأنشطة الميدانية سنة 2020، إلى أن تم استئنافها في وقت سابق خلال هذا العام التزاما بإرشادات مسؤولي الصحة العامة وبروتوكولات الصحة والسلامة.
 
كما يشار إلى أن برنامج الرابطة الوطنية لكرة السلة جونيور، هو برنامج دوري لكرة السلة العالمية للفتيان والفتيات الصغار، إذ يقوم بتنظيم تدريبات لاكتساب المهارات الأساسية بالإضافة إلى القيم الأساسية للعبة -العمل الجماعي والاحترام والمساواة -على المستوى المحلي في محاولة للمساعدة على التطور وتحسين تجربة كرة السلة للشباب للاعبين والمدربين وأولياء الأمور، وقد تم تنفيذه في 15 دولة أفريقية من بينها المغرب
 
ويأتي دعم الوكالة الفرنسية في إطار قناعة فرنسا بكون أن الرياضة تعد عاملا مهما في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومحركا اقتصاديا حقيقيا من حيث خلق الثروة وتوفير فرص العمل، وكذلك أداة لتعزيز أواصر الروابط الاجتماعية والوحدة، وتعبيرا قويا للمساواة بين الرجل والمرأة. ويُشار إلى أن الوكالة هي أيضًا شريك في دوري كرة السلة الأفريقي وقد دعمت موسم "بال" الافتتاحي، الذي أقيم في كيغالي برواندا في شهر ماي.
 
ويمكن للجمهور في القارة الإفريقية متابعة الدوري الوطني للمحترفين على حسابات فيسبوك وانستغرام وتويتر ويوتيوب للرابطة كما يمكن للمعجبين أيضًا تنزيل التطبيق الرسمي للحصول على آخر الأخبار والتحديثات والنتائج والإحصائيات والجداول ومقاطع الفيديو.
 
Hicham Draidi