Quantcast

2022 يوليوز 31 - تم تعديله في [التاريخ]

الأسر المتضررة من حرائق بوجديا تتوصل بالتعويضات

الوالي " مهيدية " يشرف على تسليم التعويضات لضحايا حريق بوجديان والنواحي


العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

في إطار تنفيذ ما ورد في الاتفاقية الإطار الخاصة بالحد من آثار الحرائق التي مست جهة الشمال ، أشرف السيد والي جهة طنجة تطوان الحسيمة ، بحضور السادة : عامل إقليم العرائش ، رئيس الجهة ، المدير العام لتنمية أقاليم الشمال ، رؤساء المصالح الخارجية بإقليم العرائش ، المنتخبون من برلمانيين ورؤساء الجماعات على عملية تسليم الدعم المالي للمتضررين الذين تأثرت منازلهم كلية أو جزئيا من الحريق وذلك يوم الجمعة 29 يوليوز 2022 بمقر جماعة بوجديان قيادة تطفت إقليم العرائس .
 
ويأتي ذلك تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والرامية إلى الإسراع بدعم الساكنة المتضررة من الحرائق. حيث تم التوقيع على اتفاقية إطار باشراف السيد رئيس الحكومة .
 
وقد استفاد من عملية تهيئة المساكن على صعيد إقليم العرائش 158 مسكنا .
 
ومن أجل ضمان نجاح العملية تم إحداث لجنة تتبع عهد إليها السهر على تسريع العملية حتى يتمكن المتضررون العودة إلى منازلهم في اقرب وقت ممكن .
 
ومعلوم أن الاتفاقية الإطار خصصت مبلغ 290 مليون درهم للمتضررين من الحرائق( 9000 هكتار على صعيد الجهة ) وتهم تأهيل المنازل ، ودعم مربي الماشية والنحل ، والتشجير ، وخلق فرص الشغل عبر مشاريع تنموية مستحدثة .

وتتضمن الاتفاقية الإطار المذكورة خمسة محاور تهم دعم المتضررين لإعادة تأهيل وترميم منازلهم، والتخفيف من الآثار على مربي الماشية والنحل، والقيام بعمليات تشجير الغابات وتأهيل الأشجار المثمرة المتضررة، وتنفيذ مشاريع التنمية الاقتصادية المتكاملة، وخلق أزيد من 1000 فرصة عمل إضافية في المناطق المتضررة ضمن برنامج أوراش.
وعن تنزيل مقتضيات الاتفاقية بجهة طنجة تطوان الحسيمة فيتم عبر ثلاث اتفاقيات خاصة تجمع ولاية الجهة ومجلس الجهة والعمالات والأقاليم المتضررة والقطاعات الوزارية المعنية، حيث تهم الاتفاقية الأولى تأهيل وترميم المنازل المتضررة بغلاف مالي يصل إلى 8 ملايين درهم بتمويل من مجلس الجهة.
 
وتشمل الاتفاقية الثانية تأهيل بعض المراكز المتضررة من الحرائق بإقليم العرائش وتطوان بتمويل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بينما ستعبئ وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات اعتمادات مالية إضافية في إطار الاتفاقية الثالثة لإعادة تأهيل المجال الغابوي وتعويض الأشجار المثمرة المتضررة

















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار