Menu

البنك المركزي المغربي: الدرهم شبه مستقر أمام الأورو



أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ظل شبه مستقر أمام الأورو، وتحسن بـ 0,6 في المائة أمام الدولار، وذلك خلال الفترة ما بين 03 و09 دجنبر الجاري.





وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف، مشيرا إلى أنه في 4 دجنبر الجاري، بلغت الأصول الاحتياطية 291,3 مليار درهم، بانخفاض ب 0,1 في المائة من أسبوع لآخر، وبارتفاع بنسبة 16,7 في المائة على أساس سنوي.

وأضاف بنك المغرب أنه ضخ خلال الفترة ما بين 03 و09 دجنبر 2020 ما مجموعه 47,5 مليار درهم، على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض.

وأشار إلى أنه بالنظر إلى أن ضخ 23,9 مليار درهم على شكل معاملات لإعادة الشراء، و33,6 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، و7,4 مليار درهم في إطار عمليات مبادلة للصرف، فإن مجموع تدخلات بنك المغرب بلغ 112,4 مليار درهم.

وعلى مستوى السوق البنكية، سجل المصدر ذاته أن حجم التداول اليومي بلغ خلال هذه الفترة 5,7 مليارات درهم، بينما استقر المعدل البنكي في 1,5 في المائة في المتوسط.

وأبرز بنك المغرب أنه ضخ مبلغ 39,6 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام خلال طلب العروض ليوم 9 دجنبر الجاري (تاريخ الاستحقاق 10 دجنبر).

وبخصوص نشاط البورصة، أشارت المذكرة إلى أن مؤشر “مازي” تحسن ب 1,1 بالمئة، ليصل بذلك أداؤه السلبي منذ بداية العام إلى 8,9 في المائة. ويعزى هذا التطور، على وجه الخصوص، إلى ارتفاع المؤشرات القطاعية ل”البنوك” ب 1,4 في المائة، و”البناء ومواد البناء” ب 1,7 في المائة، و”التأمينات” ب 4,9 في المائة.

وفي المقابل، سجلت المؤشرات المتعلقة ب”المعادن” و”المشروبات” انحفاضا، على التوالي، ب2,3 في المائة و 1,6 في المائة.

وأشار بنك المغرب  إلى أن الحجم الإجمالي للمبادلات بلغ 423,2 مليون درهم مقابل 384,9 مليون درهم أسبوعا قبل ذلك، فيما بلغ متوسط الحجم اليومي للمبادلات المنجزة في السوق المركزية للأسهم 82,7 مليون درهم، مقابل 76,9 مليون درهم الأسبوع الذي سبقه.
 
العلم الإلكترونية: متابعة
السبت 12 ديسمبر 2020
Hakima Louardi




مختصرات

​احتجاجات كبيرة في لبنان ومواجهات مع الجيش

 
شهدت ساحة النور في مدينة طرابلس في "لبنان" مواجهات بين محتجين ضد قرار تمديد الإغلاق العام لاحتواء تفشي انتشار فيروس كورونا، وبين الجيش اللبناني الذي أطلقت عناصره القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم، مما أدى لإصابة عدد منهم، مما حول الساحات لما يشبه بـ"ساحة حرب".
 

​شاحنات محملة بلقاح «أسترازينيكا» تغادر الدار البيضاء في اتجاه المدن المغربية

 
أكدت مصادر متطابقة أن شاحنات محملة بجرعات لقاح “أسترازينيكا”، قد غادرت قبل قليل من زوال اليوم الإثنين 25 يناير 2021، مقر الوكالة المستقلة للتثليج المتواجدة بالبيضاء، في اتجاه مراكز التلقيح المخصصة لذلك بمختلف المدن المغربية.
 

​سقوط سائحة ألمانية من الطابق الخامس بمراكش

 
اهتزت تجزئة تاشفين بمراكش، قبل قليل من زوال اليوم، الاثنين 25 يناير، على وقع فاجعة انتحار سائحة ألمانية رمت بنفسها من الطابق الخامس للإقامة السكنية التي تقطن بها.
 

​أ ف ب.. وفاة 9 من عمال المناجم العالقين تحت الأرض في الصين


وكان انفجار وقع في العاشر من يناير في منجم للذهب في كيشيا في إقليم شاندونغ في شرق البلاد، أدى إلى احتجاز 22 عامل مناجم على عمق مئات الأمتار. وأوضحت الوكالة أن 10 منهم توفوا و11 أخرجوا أحياء الأحد، ولا يزال أحدهم مفقوداً. 
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين