Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam







التحريض على التظاهر.. روسيا تعاقب منصات التواصل الاجتماعي



أعلنت السلطات الروسية، الأربعاء، أنها ستفرض غرامة على كبرى منصات التواصل الاجتماعي لتحريضها قاصرين على التظاهر تأييدا للمعارض أليكسي نافالني.






وقالت شرطة الوسائل السمعية والبصرية الروسية "روسكومنادروز" إنه "سيتم تغريم كل من فيسبوك وانستغرام وتيك توك وكونتاكتي واودنوكلاسنيكي (...) إضافة إلى يوتيوب لعدم احترامها الشروط الهادفة إلى عدم نشر دعوات للقاصرين إلى المشاركة في تجمعات غير مرخص لها في 23 كانون الثاني".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ندد، الأربعاء، خلال كلمة ألقاها عبر الفيديو في منتدى دافوس الإقتصادي بمجموعات الإنترنت العملاقة واتهمها بأنها أصبحت "منافسة للدول".

وقال بوتين "أين الحدود بين نجاح شركة عالمية توفر خدمات تحظى بشعبية (..) ومحاولات للسيطرة بالقوة على المجتمع؟".

وجرت تظاهرات الدعم لنفالني في حوالى مئة مدينة في روسيا السبت الماضي وأدت إلى اعتقال حوالى 3900 شخص وفي بعض الأحيان بأساليب عنيفة.

واتهم نافالني جهاز الأمن الفدرالي بتسميمه في نهاية غشت بمادة نوفيتشوك بناء على أوامر من بوتين، إلا أن الكرملين رفض تلك المزاعم.

وبعد فترة نقاهة استمرت خمسة أشهر في ألمانيا، عاد نافالني إلى روسيا في 17 كانون الثاني وأوقف فور وصوله في إطار إحدى الدعاوى القضائية المرفوعة ضده.

ونشر فريق نافالني تحقيقا أثار ضجة كبيرة في روسيا وحصد ملايين المشاهدات في ظرف وجيز، ويكشف بالأدلة والمستندات أن الرئيس الروسي يمتلك من خلال أسماء مستعارة، عقاراً كبيراً وقصراً هائلاً قرب مدينة غيليندجيك على ضفاف البحر الأسود.
 
العلم الإلكترونية - وكالات الحرة
Hakima Louardi