Menu

التعبئة المجتمعية من أجل المدرسة بالمديرية الإقليمية ابن امسيك



في إطار تنزيل المخطط التواصلي الرامي إلى تعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة بعمالة مقاطعات ابن امسيك ، والذي يأتي في إطار تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين ،والبحث العلمي ، الذي ثمن في مادته السادسة دور التعبئة المجتمعية في تحقيق أهداف إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي وتجديدها المستمر باعتبارها أولوية وطنية ملحة ومسؤولية مشتركة بين الدولة والأسرة وهيئات المجتمع المدني والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين......





المشروع "17 تعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية"

العلم الإلكترونية - البيضاء

وعليه أطلقت المديرية الإقليمية ابن امسيك لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، الحملة التحسيسية لتعزيز التعبئة المجتمعية تحت شعار " تواصل وشراكة من أجل تعزيز التعبئة المجتمعية حول المدرسة المغربية "  .
وتهدف هذه الحملة إلى تعبئة مجتمعية شاملة  من أجل الرفع من منسوب الوعي بقضايا المدرسة المغربية، وإشاعة ثقافة المشاركة المواطنة والمسؤولية المشتركة في مناصرتها والدفاع عنها وكذا من أجل تعزيز الانخراط الجماعي في ورش إصلاح المنظومة التربوية والتعريف بالجهود التي تبذلها الوزارة مع شركائها للنهوض بالمدرسة المغربية وكذا بالمكتسبات التي تحققت في ظل الأوراش الإصلاحية التي دشنتها. 
 
ولهذا الغرض سطرت المديرية  مجموعة من الإجراءات والتدابير وفق موجهات المشروع 17" تعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية" من أهمها لقاءات تواصلية تحسيسية  وأخرى تكوينية  مع الأطراف المباشرين  وباقي المتدخلين  للانخراط في مشاريع المؤسسات التعليمية والانفتاح على الفاعلين الاقتصاديين والشركاء لجلب شركات تخدم المدرسة ولقاءات تكوينية  فضلا عن خلق قنوات التواصل  على صعيد المؤسسات التعليمية و إصدار مذكرة في الموضوع لفائدة رؤساء المؤسسات التعليمية لتمرير هذه التعبئة وتكثيف التواصل الداخلي و الانفتاح على جميع الشركاء ...لبلوغ نتائج ملموسة من خلال تقوية آليات التعبئة المجتمعية لمختلف الفاعلين والشركاء وتثمين دور جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ وتكريس مقومات الشراكة التربوية .
 
 وإذ تؤكد المديرية الاقليمية ابن امسيك  أن المدرسة المغربية هي مسؤولية الجميع، فالكل حسب موقعه ومجال اختصاصه مدعو إلى  تقديم مختلف الدعم للنهوض بالمدرسة المغربية وجعلها مدرسة نموذجية ترقى إلى طموحات وانتظارات المواطنين وفق شعار "من أجل مدرسة متجددة ومنصفة ومواطنة ودامجة ".
 
وفي هذا الإطار يؤكد الأستاذ عيد اللطيف شوقي المدير الإقليمي لعمالة ابن مسيك،أن المديرية تود القيام بإشراك جميع الفرقاء الاجتماعيين من جمعيات آباء وأولياء أمور التلاميذ وعاليات المجتمع المدني والبحث عن شركاء من القطاع الخاص،الهد الأساسي هو تطوير وإصلاح المنظومة التربوية مع إعطاء نظرة مختصرة عن المجهودات التي تبذلها الوزارة مع شركاءها للنهوض بالمدرسة المغربية.
الخميس 31 ديسمبر 2020
Hicham Draidi




مختصرات

قرار عاجل من السلطات المغربية بسبب اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا


بعد اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد بالمغرب، قررت السلطات المغربية، كإجراء وقائي، منع الطائرات والمسافرين القادمين من أستراليا والبرازيل وإيرلندا ونيوزيلندا، من الولوج إلى التراب الوطني ابتداء من 19 يناير 2021 وحتى إشعار آخر.
 

احتجاج بالشموع بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية بمدينة فاس

 
خرج مساء أمس الأحد 17 يناير، سكان مدينة فاس في وقفة احتجاجية بمقاطعة أكدال تحت شعار "فاس ليست للبيع" وذلك بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية "باركينك فاس"، وقالت القاضية الدكتورة "حكيمة الحيطي" نحن تشجب ماقام به المجلس الجماعي في الدقيقة الأخيرة لانتدابها وتمثيلها، هناك الكثير من القرارات التي تصدر في هذه المدة الوجيزة لغاية الإتيان على ماتبقى من حضارة هذه المدينة، فاس ليست للبيع. 
 

​حريق يتسبب في إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات على مراسم التنصيب


تم إجلاء المشاركين في تدريبات مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" على الجهة الغربية لمبنى الكونغرس بسبب تهديد أمني خارجي حسب مسؤولي الاتصال الداخلي، بينما قال مسؤولون آخرون أن إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات، كان بسبب حريق على بعد عدة مبان ولا يُعتقد أنه يمثل تهديداً.
 

​افتتاح مركز لإيواء الأشخاص من دون مأوى بمدينة طنجة

 
تم افتتاح مركز الإدماج الإجتماعي سيدي بوعبيد بطنجة، لإيواء الأشخاص من دون مأوى، تحت اطار المبادرة الوطنية للتنمية الاجتماعية، بتكلفة إجمالية تُقارب 6 ملايين درهم، تعزيزاً لبنية الخدمات الاجتماعية بالمدينة.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين