Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam






الجامعة الوطنية للفلاحة تناقش مطالب شغيلة القطاع مع مدير الموارد البشرية بالوزارة



الجامعة الوطنية للفلاحة تؤكد في بلاغ لها طرح ومناقشة مطالب شغيلة القطاع مع مدير الموارد البشرية بوزارة الفلاحة (بلاغ)





العلم الإلكترونية - الرباط 

في بلاغ للجامعة الوطنية للفلاحة التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، توصلت"العلم" بنسخة منه أكدت فيه عقدها اجتماعا يوم الخميس 15 ابريل 2021 بمقر مديرية الموارد البشرية لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اجتماعا حضره مدير الموارد البشرية ووفد عن المكتب الوطني..وعن هذا الاجتماع قال البلاغ:
 
 خصص اللقاء الذي تم بين مديرية الموارد البشرية لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووفد عن المكتب الوطني لطرح ومناقشة عدة مطالب تهم شغيلة القطاع الفلاحي منها:
 
♣ تعديل القوانين الأساسية ل ORMVA – ONCA – ONSSA -ONICL مع إدخال مقترحات جديدة من أجل تحسين الأوضاع المادية والمهنية للشغيلة مع الحفاظ على المكتسبات الحالية.
 
♣ إعادة النظر في طريقة احتساب المنح السنوية عبر إلغاء الاعتماد على الأجر المرجعي واحتسابها على أساس الأجر الأخير المعتمد خلال السنة المالية، واسترجاع حق الأطر (السلم 10 و11 فما فوق) في منحة شهر يونيو كما هو منصوص عليه في القانون الأساسي المتفق عليه مع النقابات سنة2012
 
♣ المساهمة المادية للمؤسسات العمومية التابعة لوزارة الفلاحة في تمويل التقاعد التكميلي RECORE لفائدة شغيلة المكاتب الجهوية.
 
♣ رفع الحيف عن المنخرطين في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد RCAR عبر مراجعة شروط الاستفادة من معاش التقاعد وكذلك مراجعة وضعية المحالين على التقاعد.
 
♣ فتح المجال لجميع المستخدمين الراغبين في تمديد العمل بعد بلوغهم السن القانوني للتقاعد مع ضرورة مراجعة عقود العمل للمستفيدين نظرا لحاجة المؤسسات لخدماتهم.
 
♣ التسوية العاجلة لملف حاملي الشهادات عبر إدماجهم المباشر في السلالم الملائمة بدون حيف أو تمييز.
 
♣ إحداث درجة جديدة للترقي بالنسبة للموظفين الذين ينتهي مسار ترقيهم في السلمين 8 و9كما تقرر في الحوار الاجتماعي.
 
♣ التعويض عن المنطقة ملوية تافيلالت وورززات 15 في المائة عوض 10 في المائة.
 
♣ الإسراع بتفويت الدور السكنية لقاطنيها وفقا للمذكرات الصادرة في هذا الشأن مع العمل على فتح المجال لباقي الشغيلة قصد الاستفادة من الدور السكنية الشاغرة وتفويت الأراضي العارية لشغيلة المكاتب الجهوية لتستفيد منها في إطار مشاريع سكنية واجتماعية.
 
♣ تسوية مخلفات نظام التقاعد بالنسبة للمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني ONICL.
 
بعد المناقشة خلص الاجتماع الى ما يلي:
 
• العمل على الزيادة في الميزانية الخاصة بالأعمال الاجتماعية لبعض المؤسسات العمومية لدعم استفادة مستخدميها بعد ولوجها لمؤسسة الاعمال الاجتماعية FOS Agri.
 
• الحث على فتح الحوار ومناقشة القوانين الخاصة مع المؤسسات العمومية المعنية ONCA – ONSSA -.ONICL
 
• سيتم تسليم نسخة من مشروع القانون الأساسي للمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي ORMVA خلال الأسبوع المقبل قصد ابداء الراي وتتضمن من بين المقترحات النقطة الخاصة بالمنحة السنوية كما تم التذكير بالزيادة الأخيرة في الغلاف المالي لهذه المنحة.
 
• جدولة عقد لقاء خاص في غضون الأسبوع المقبل من أجل تعميق النقاش فيما يخص ملف الدور السكنية والأراضي الشاغرة.
 
• مراجعة رواتب التقاعد ضمن الاصلاح الشامل للتقاعد – تقترح الجامعة بأن تكون المساهمة في التقاعد التكميليRECORE من طرف المشغل على الأقل توازي المساهمات الخاصة بالمنخرطين ب - CMRاما فيما يخص التمديد بعد بلوغ سن التقاعد فقد اصبح جاري به المفعول بنفس الشروط الموضوعة بالنسبة للمنخرطين ب CMR.
 
• العمل على إعادة طرح ملف التقاعد الخاص بالمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني ONICL على أنظار وزارة الفلاحة لإيجاد حل نهائي مع وزارة المالية.
 
• العمل على استصدار مراسيم خاصة بتسوية الوضعية الإدارية لحاملي الشهادات وذلك اسوة بما تم تنفيذه في وزارات أخرى.
 
• العمل على استصدار مراسيم تنفيذية لمخرجات الحوار الاجتماعي الخاصة بإحداث درجة جديدة للترقي بالنسبة للموظفين الذين ينتهي مسار ترقيهم في السلمين 8 و9 لرفع الحيف وفك الحصار على هذه الفئة.
 
• تقرر بان تقوم الموارد البشرية ببحث بخصوص التعويض عن المنطقة بالنسبة لملوية تافيلالت وورززات وتصحيح الوضع.

 

Hicham Draidi