Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam






الجامعة الوطنية لموظفي التعليم العالي والاحياء الجامعية توجه مذكرة مطلبية لأمزازي



وضع نظام أساسي منصف و عادل و محفز في إطار الوظيفة العمومية على رأس المطالب العامة





العلم الإلكترونية - الرباط 

وجهت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم العالي و الأحياء الجامعية التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب مذكرة مطلبية لوزير التربية الوطنية و التكوين المهني والتعليم العالي و البحث العلمي ، تتوفر"العلم" على نسخة منها، وتضمنت المذكرة مطالب تهم كل فئات هذا القطاع سواء كانت مطالب عامة أو مطالب فئوية وجاء في المذكرة التي أشارت الجامعة في بدايتها الى التفاعل الإيجابي للوزير مع ملفات مطلبية واجتماعية متعددة متعلقة بموظفي التعليم العالي سواء بالإدارة المركزية أو بالجامعات أو بالأحياء الجامعية مايلي:
  
مطالب عامة
 
ضرورة وضع نظام أساسي لموظفي التعليم العالي بالجامعات والإدارة المركزية منصف و عادل و محفز في إطار الوظيفة العمومية, يقنن التعويضات والمكافآت ويحدد المهام والاختصاصات لربط المسؤولية بالمحاسبة وإرساء الحكامة الجيدة.
 
تفعيل نظام أساسي عادل و منصف و محفز لموظفي المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية و الثقافية و إرساء هيكلة تنظيمية جهوية معقلنة و رشيدة لربط المسؤولية بالمحاسبة تماشيا مع روح دستور الجديد للمملكة. 
 
 تفعيل الأعمال الاجتماعية بالجامعات و بالمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية و الثقافية إسوة بالإدارة المركزية و تعميم الاستفادة من الوجبات الغدائية على باقي المصالح الخارجية التابعة للمصلحة المركزية للتعليم العالي و تمكين موظفي التعليم العالي من الاستفادة من حافلات النقل الجماعي لمقرات عملهم ومن الاصطياف ببعض الأحياء الجامعية الساحلية كمارتيل و أكادير و الجديدة...الخ .  
 
 4- إسناد مناصب المسؤولية الإدارية بالجامعات و بالمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية و الثقافية عن طريق التباري لفائدة الموظفين الإداريين و التقنيين مع اعتماد شرط الإطار الإداري السلم 10 و السلم 11 و شرط الكفاءة و الخبرة و التجربة العملية و الأقدمية و حدف شرط الشهادة الجامعية أو الدبلوم المحصل عليه وذلك بإعادة النظر في القانون المنظم لتولي المسؤولية .
 
5-رفع الحيف عن فئة التقنيين بتمكينهم بحقهم في التباري على مناصب المسؤولية الإدارية اسوة بباقي الفئات.
 
6-توحيد تاريخ الاستفادة من العطل البينية بالجامعات و المكتب الوطني للأعمال الجامعية مع وزارة التربية الوطنية و تعميمها على موظفي الإدارات المركزية و ذلك قصد تطابق العطل الممنوحة للموظفين مع أبنائهم من التلاميذ.
 
7- التعجيل بصرف مبالغ الاقتطاعات المزدوجة المقتطعة خطأ لفائدة التقاعد لفائدة مستحقيها بالادارة المركزية و بالجامعات.
 
8 - تسوية الوضعية الادارية للموظفين الإداريين و التقنيين بناء على شهادة الإجازة و الماستر و الشهادات الجامعية العليا.
 
9- حل مشكل تاريخ إجراء امتحان الكفاءة المهنية لفائدة الموظفين الإداريين و التقنيين وذلك بتحديده في نهاية السنة أي 31 دجنبر بما يضمن فتح المجال إمام جميع الموظفين المستوفين لشرط الترشح المحدد ب6سنوات خلال نفس السنة إسوة بالأطر التربوية.
 
10-حل مشكل تاريخ إجراء امتحان الكفاءة المهنية لفائدة الموظفين الإداريين و التقنيين وذلك بتحديده في نهاية السنة أي 31 دجنبر بما يضمن فتح المجال إمام جميع الموظفين المستوفين لشرط الترشح المحدد ب6سنوات خلال نفس السنة إسوة بالأطر التربوية.
 
11- تفعيل الترقية الى درجة متصرف عام بنفس المعايير المعمول بها في الترقية في الدرجة (نقطتين عن كل سنة في الإطار+ نقطة عن كل سنة في الأقدمية في الإدارة+ النقطة الإدارية) وكذلك المردودية و الكفاءة.
 
12- تفعيل الترقية الى درجة مهندس عام بنفس المعايير المعمول بها في الترقية في الدرجة (نقطتين عن كل سنة في الإطار+ نقطة عن كل سنة في الأقدمية في الإدارة+ النقطة الإدارية) وكذلك المردودية و الكفاءة.
 
13- تحقيق العدالة الأجرية للمتصرفين بالتعليم العالي أسوة بالأطر العليا الأخرى كالمهندسين والأطباء البيطريين وموظفي وزارة العدل.....في إطار مبدأ المساواة التي ينص عليه الدستور.
 
14- حذف السلاليم 6 و7 بالنسبة للمساعدين التقنيين و الإداريين و ترتيبهم في السلم 8،تنفيدا لمخرجات اتفاق 24أبريل2019بين النقابات الأكثر تمثيلية والحكومة.
 
15-حذف السلم 8و9 بالنسبة للتقنيين و دمجهم في السلم10 واحداث تقني رئيس من الدرجة الثانية.
 
16-خلق درجات جديدة للأطر الإدارية و التربوية المحدودة المساركالتقنيين و المحررين و الملحقين التربويين وأساتذة التعليم الابتدائي و الاعدادي ..الخ.
 
مطالب موظفي المصلحة المركزية للتعليم العالي.
 
الرفع من قيمة المكافآت عن المردودية الممنوحة لموظفي الإدارة المركزية للتعليم العالي وصرفها وفق معاييرشفافة وعادلة ونزيهة اسوة بالمعايير المعتمدة بقطاع التعليم المدرسي.
 
 دعم الاعمال الاجتماعية بالإدارة المركزية للتعليم العالي لوجيستيكيا، قصد تمكينها من الاستمرار في تقديم خدمات الاطعام وتمكين الموظفين من خدمات أخرى كالاصطياف و الرحلات الترفيهية وأداء مناسك الحج و العمرة والنقل الجماعي للموظفين وأداء منحة عيد الأضحى ومنحة الدخول المدرسي...الخ. 
 
3-تخصيص محيط الوزارة بحسان بالرباط، كمرأب خاص بموظفي الإدارة المركزية.
 
4- حل مشكل النقص في المورد البشري الذي تعاني منه المصالح التابعة للإدارة المركزية كمديرية الموارد البشرية ومديرية الشؤون القانونية والتعليم العالي الخاص ....الخ وتوفير الوسائل اللوجيستيكية الضرورية وتحسين ظرروف العمل.
    
 مطالب موظفي الجامعات
 
تعميم تفعيل الهيكلة الإدارية الخاصة بالجامعات و المؤسسات التابعة لها على المستوى الوطني.
 
2- تقنين التعويضات الممنوحة للموظفين بالجامعات والمؤسسات الجامعية التابعة لها و الرفع من قيمتها و توحيدها وفق معايير شفافة و عادلة تراعي الكفاءة و المردودية وتقليص الفوارق في صرفها بين مختلف المؤسسات الجامعية و بين الموظفين أنفسهم في نفس المؤسسة وذلك للقضاء على طابع المزاجية الذي يكتنفها.
 
3-تمكين موظفي المؤسسات الجامعية من تعويض و تأمين عن الأخطار المهنية ولاسيما العاملين بالمختبرات العلمية وبالخزانات الجامعية.
 
4-تحديد الوضعيات الإدارية لموظفي كلية الطب والصيدلة الذين يعملون بالمراكز الاستشفائية دون الاستفادة من التعويض عن الإخطار المهنية المحدقة بهم و من الامتيازات التي يستفيد منها موظفو وزارة الصحة.
 
5-حل مشكل النقص في الأطر الإدارية بالجامعات. 
 
 6- تمكين الموظفين الدكاترة العاملين بالجامعات من الأسبقية في المبارة لولوج إطار أستاذ التعليم العالي مساعد أخدا بعين الاعتبار تجربتهم السابقة في مزاولة مهام التدريس بالجامعات .
 
7-تمكين الموظفين بالاستفادة من التكوين لمتابعة الدراسة الجامعية و من التكوين المستمر و التكوين بالخارج.
 
مطالب موظفي المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية
 
تفعيل النظام الأساسي لموظفي المكتب الوطني للأعمال الجامعية،الاجتماعيةو الثقافية، الذي تم التأشيرعليه من طرف مديرية الميزانية سنة2012،مع الأخد بعين الاعتبار المقترحات التي تقدمت بها الجامعة الوطنية لموظفي التعليم العالي و الأحياء الجامعية- ا ع ش م- للسيد مدير المكتب الوطني السالف الذكرو التي تجدون نسخة منها طيه.  
 
 تفعيل المنظام الخاص بالأحياء الجامعية.
 
 صرف مبالغ الاقتطاعات المزدوجة لفائدة التقاعد لأصحابها بالأحياء الجامعية المتبقية بالدار البيضاء وفاس .
 
 تشجيع ودعم الأعمال الاجتماعية بالمكتب الوطني و بالأحياء الجامعية التابعة له.
 
 
 
 
 
 
Hicham Draidi