Quantcast

2022 ماي 26 - تم تعديله في [التاريخ]

الجهود الدبلوماسية للمملكة تثمر المزيد من الفتوحات

جمهورية سورينام تنضاف الى قائمة 26 دولة قررت فتح تمثيلية قنصلية لها بالأقاليم الجنوبية للمملكة


العلم الإلكترونية  - وكالات 

بإعلان جمهورية سورينام أول الأربعاء الماضي فتح قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة يرتفع عدد القنصليات التي تم فتحها بالأقاليم الجنوبية للمملكة الى 26 قنصلية عامة تتوزع ما بين جوهرتي الجنوب المغربي العيون و الداخلة , مكرسة تواصل دينامية الدعم الدولي المتزايد الذي تحظى به القضية الوطنية الأولى للمغاربة .
 
ويعكس موقف سورينام الداعم للوحدة الترابية للمملكة زخم الجهود الدبلوماسية المثمرة التي بذلتها المملكة على الصعيدين الرسمي و الموازي والتي توجت بتعبير العديد من البلدان عبر العالم، من بينها بلدان منطقة الكاريبي عن مواقف إذ غيرت 12 بلدا من هذه المنطقة من أصل 14، موقفها لفائدة المغرب بشأن قضية الصحراء المغربية.
 
وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، أكد الأربعاء بالرباط، أن فتح جمهورية سورينام قنصلية عامة لها بالداخلة تعبير عن موقفها الثابت من قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية.
 
وأبرز السيد بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والتعاون الدولي بجمهورية سورينام السيد ألبيرت رامدين، أن موقف جمهورية سورينام من القضية الوطنية يشكل مفتاح تطوير العلاقات الثنائية في إطار الدينامية الهامة التي تشهدها العلاقات بين المغرب ودول منطقة الكاريبي .
 
من جانبه، أكد وزير الشؤون الخارجية بجمهورية سورينام أن فتح هاتين التمثيليتين الدبلوماسيتين ( قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة ، وسفارة لها بالرباط ) "تعبير عن سياستنا الرامية إلى تعزيز علاقاتنا مع المغرب ".
 
وقال السيد رامدين في هذا الصدد "أعلن رسميا فتح سفارة بالرباط، وقنصلية عامة بالداخلة، وهي فرصة لتعزيز العلاقات التجارية بين بلدينا".
 
وأضاف السيد رامدين أن الأمر يتعلق بحدث ديبلوماسي هام وواعد من شأنه تعزيز الفرص السياسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين.

وكان بيان مشترك قد صدر عقب المحادثات التي أجراها السيدان بوريطة ورامدين، أبرز أن وزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والتعاون بجمهورية سورينام عبر عن "دعم بلاده الكامل" للمخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره الأساس الوحيد لحل سياسي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، في إطار الاحترام الكامل للوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمغرب.
 
وجدد السيد رامدين، في البيان المشترك، التأكيد على اعتراف جمهورية سورينام بسيادة المملكة المغربية على كافة ترابها، بما في ذلك الصحراء المغربية .
 
و يبلغ عدد القنصليات التي تم فتحها بمدينة الداخلة 14 قنصلية، وهي قنصليات كل من بوركينافاسو، هايتي، الكونغو الديمقراطية، غامبيا، غينيا، جيبوتي، وليبيريا، غينيا الاستوائية، غينيا بيساو، السنغال، سيراليون، سورينام إضافة إلى تمثيلية لمنظمة دول شرق الكاريبي.
 
بالمقابل تحتضن حاضرة الأقاليم الجنوبية العيون ، اثنا عشر قنصلية وتمثل كلا من جزر القمر، الغابون، جمهورية أفريقيا الوسطى، ساوتومي برينسيبي، بوروندي، ساحل العاج، إسواتيني، زامبيا، الإمارات، البحرين، الأردن، ومالاوي

















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار