Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam






الدكتور عمر حجيرة.. استماتة في الدفاع عن توابث الوطن ومقدساته.‼



ترأس الدكتور عمر حجيرة عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ومنسق جهة الشرق أشغال الدورة العادية للمجلس الإقليمي للحزب بوجدة، دورة المرحوم المجاهد عبد الله زجلي تحت شعار: "مؤسسات حزب الاستقلال بإقليم وجدة في خدمة ثوابت الوطن".





المجلس الإقليمي لحزب الاستقلال بوجدة: تجديد الثقة بالإجماع في الأخ رشيد زمهوط كاتبا إقليميا للحزب

 وذلك بعد زوال يوم الأحد 14 فبراير 2021 بمقر مفتشية الحزب وبحضور محمد زين المفتش الاقليمي للحزب ورشيد زمهوط الكاتب الاقليمي وعمر البودالي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين ومنسق جهة الشرق.. وبحضور ممثلي وممثلات التنظيمات الحزبية الموازية وممثلي فروع الحزب بإقليم وجدة و التحاد الاقليمي للشغالين و ممثلي الروابط المهنية..  

 وانطلقت أشغال الدورة بتلاوة الفاتحة ترحما على عدد من المناضلين الذين رحلوا الى دار البقاء بين الدورتين، و كافة أرواح شهداء الحرية و الاستقلال وضحايا وباء فيروس كورونا المستجدو ضحايا كارثة معمل النسيج بطنجة ..

 وافتتح الأخ محمد الزين مفتش الحزب أشغال الدورة، فقدم تقريرا تنظيميا أبرز في مستهله افتخار الاستقلاليين بالانتماء لحزب الاستقلال. واستعرض المفتش مجموعة من النقط التنظيمية للحزب باقليم وجدة/أنكاد، الاقليم الذي يضم بين نفوذه 11 جماعة ترابية والتي من المفروض أن يكون للحزب 11 فرعا بهياكله و تنظيماته، مشددا على ضرورة الانشغال بتجديد باقي الفروع و تأسيس أخرى.. وذكر الزين من جهة أخرى بعدد من الأنشطة التي قام بها فرع وجدة عن بعد طيلة شهور الحجر الصحي و حالة الطوارئ الصحية، والتي كانت ناجحة.. و تمنى المفتش أن تتكلل أشغال الدورة بانتخاب مكتب اقليمي جديد بناء على عملية تجديد باقي مكاتب فروع الحزب بالاقليم مستعرضا الوضعية التنظيمية لمختلف هيئات الحزب الموازية.. كما أشار الى ضرورة الحسم في تجديد وتأسيس الروابط المهنية الاستقلالية مرحبا بتأسيس رابطة الأطباء الاستقلالين بوجدة والتي سيليها تجديد فرع رابطة الصيادلة والأساتذة الجامعيين والمهندسين و المهندسين المعماريين..

الأخ رشيد زمهوط و في مستهل تقديمه لعرض المكتب الاقليمي رحب بالقيادي الاستقلالي وبكافة أعضاء المجلس الاقليمي الذين سجلوا حضورهم بهذا الاجتماع في احترام تام للاجراءات الاحترازية الصحية.. مشيرا الى أنه وبالرغم من الوضع الاستثنائي الذي تعيشه البلاد بسبب الوباء فان الحزب لم يكن غائبا عن الساحة، بل كان حضوره دائما متواصلا  ووازنا لمواكبة القضايا السياسية والتنظيمية التي تتطلب متابعة يومية مستمرة .. وقال أن حزبنا كان من بين الأحزاب الأولى الحاضرة بقوة في المشهد السياسي، فلابد لنا أن نفتخر بحزبنا الذي كان يمارس فعلا نضالات القرب.. كما تطرق الكاتب الاقليمي للبرنامج التواصلي الذي دشنه المكتب الاقليمي مع مختلف فروع الحزب النشيطة بالاقليم و الصدى الطيب الذي تركه لدى المناضلات و المناضلين بالجماعات التي عرفت تجديد مكاتبها.. وذكر زمهوط باستنفاذ مدة انتذاب المكتب الاقليمي مما حتم احترام الدورة التنظيمية وفقا لضوابط الحزب القانونية و تاهيلا لفروعه وتنظيماته الموازية على المستوى الإقليمي لتستعد بما يكفي من الكفاءات للتعامل مع المسلسل الانتخابي المرتقب وكسب رهان كافةالاستحقاقات. 

أما الأخ عمر البودالي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين فقدم للجميع تحيات أخواتهم واخوانهم بالمكتب التنفيذي و على رأسهم الأستاذ النعم ميارة.. ثم تحدث عن مختلف المراحل النضالية لعدد من النقابات المنضوية تحت لواء الاتحاد العام بالاقليم و الجهة ككل.. و ضمنها تأسيس عدد من النقابات الجديدة كنقابة مستخدمي و موظفي مطار وجدة أنكاد وكذا نقابة اطفائيي المطار.. و تمنى في الأخير النجاح لأشغال المجلس الاقليمي.

الدكتور عمر حجيرة عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال و منسق جهة الشرق قدم عرضا سياسيا مسهبا استهله بتقديم تحيات اللجنة التنفيذية للحزب و على رأسها الأستاذ نزار بركة الأمين العام. و دعا حجيرة الى اتخاذ القرارات الناجعة و التعبئة العامة لمواجهة الظرفية التي تعيشها البلاد..

عضو اللجنة التنفيذية للحزب توقف عند شعار الدورة مشددا على تمسك الاستقلاليين بتوابث ومقدساته الأمة و دفاعهم المستميت عنها مذكرا بمختلف المواقف و المبادرات التي اتخدها الحزب خدمة للقضايا الوطنية الأساس وفي مقدمتها ملف الوحدة الترابية للمملكة تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده ضامن وحدة البلاد و الساهر على حسن سير مؤسساتها.  المنسق الجهوي لحزب الاستقلال ابرز من خلال عرضه، ان حالة الطوارئ التي أعلنت عنها الدولة بتعليمات من جلالة الملك، والتدابير الاستباقية، مكنت بلادنا من التحكم في هذه الجائحة، غير ان الحكومة يقول حجيرة لم تكن تتوفر على منظور شمولي للتعاطي مع الازمة، ولم تكن قادرة على مواكبتها والتواصل مع الشعب المغربي، وظهر على أغلبيتها ارتباك وعدم الإنسجام في إصدار القرارات.. و تناول حجيرة في الشق الثاني من عرضه الحديث عن ما عرفه الحزب و هياته الموازية من دينامية وحركية لمواكبة هذه الجائحة، سواء من خلال فعالياته وأنشطته على المستوى المحلي والوطني من مناظرات وندوات وعمل ميداني لدعم المتضررين من الجائحة، او من خلال قراراته ومواقفه حيث قدم الحزب مجموعة من التصورات والبدائل والإقتراحات لمعالجة الازمة وتداعياتها المستقبلية. وفي هذا السياق ذكر بان الحزب عرض على الحكومة مذكرة بتاريخ 04 يونيو من السنة المنصرمة، و التي تمت صياغتها بناء على المستجدات الراهنة وهي تكميلية لمشروع النموذج الجديد للتنمية الذي قدمه في 11 يناير 2020 ، وقد تضمنت جيلا جديدا من الإصلاحات يقطع مع الممارسات السابقة، ويقوم على مقاربات لتعزيز دور الدولة للنهوض بالقطاعات المهمة كالتعليم و الصحة، والحفاظ على الشغل وانعاشه  ودعم مقاولات الشباب والمقاولات الصغرى، ودعم القدرة الشرائية للمواطنين، وتحقيق الإكتفاء الذاتي والأمني والمالي والطاقي والرقمي.. وختم المنسق عرضه بتقديم سبل تقوية العمل الحزبي بإقليم وجدة/أنكاد والعمل على رص الصفوف من أجل ربح الاستحقاقات المقبلة مع التأكيد على احترام مؤسسات الحزب و قوانينه الأساسية مع ضرورة التفكير في تقوية الدينامية التنظيمية والحرص على تفعيل كافة هياكل الحزب وتنظيماته الموازية، حيت أكد حجيرة في هذا السياق على أهمية مواكبة تنظيمات المجتمع المدني وتأطيرها من أجل الانخراط في صناعة القرارات عبر التأطير والتكوين والمساعدة القانونية لتمكينها من استغلال آليات الملتمسات والعرائض وكذا التواجد بهيآت وآليات الحوار والتشاور، مما يمكن الحزب من تملك الاشتغال عن قرب مع كل الفعاليات المدنية التي تساهم في التأثير الإيجابي على توجهات الرأي العام الوطني.. و دعا أطر المجلس الاقليمي الى ضرورة تحريك عجلة التواصل مع المواطنين بمختلف جماعات الاقليم..

    الدورة العادية للمجلس الاقلیمي للحزب تميزت ايضا بتجديد  الثقة في شخص الأخ رشيد زمهوط و انتخابه بالاجماع كاتبا اقليميا للمرة الثانية مع تفويضه صلاحية تشكيل لائحة المكتب الإقليمي للحزب، حيث ألقى كلمة قدم من خلالها عبارات الشكر و التقدير لكافة أطر ومناضلي الحزب الذين سهروا على إنجاح هذه المحطة التنظيمية الهامة للحزب مشفوعة بامتنانه على الثقة التي وضعوها في شخصه، كما وجه الشكر و التنويه  لقيادة الحزب ممثلة في شخص منسق الجهة الدكتور عمر حجيرة و مفتش الإقليم محمد الزين وكافة كتاب الفروع ومسؤولي التنظيمات الموازية ملتزما بتقديم كل ما تقتضيه مسؤوليته من خطوات دفاعا عن سمعة الحزب و خدمة لأهدافه وقوانينه ومؤسساته.

الدورة توجت بإصدار بيان سياسي يعكس أجواء المداخلات والمواقف المعبر عنها

 
"ان المجلس الإقليمي لحزب الاستقلال بعمالة وجدة انجاد المجتمع في دورة عادية تحت شعار "مؤسسات حزب الاستقلال بإقليم وجدة في خدمة توابث الوطن" وبعد تداوله في مجمل القضايا التنظيمية والاجتماعية والاقتصادية التي تهم الإقليم، واستماعه للعرض السياسي التوجيهي الشامل لعضو اللجنة التنفيذية للحزب منسق الجهة الدكتور عمر حجيرة يقرر ما يلي:

* يعلن المجلس باسم كافة الاستقلاليين بالاقليم عن تجندهم الدائم لخدمة توابث الوطن والأمة وراء القيادة السامية الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده لما فيه خير البلاد و صلاحها. 

اولا : يعبر عن ارتياحه لسير مؤسسات الحزب وجاهزية تنظيماته وفروعه بالاقليم لخوض كافة التحديات والاستحقاقات المرتقبة ويشدد على أهمية تنشيط دواليب الحزب بالعمالة وتأهيلها للاستعداد لتدبير المواعيد الانتخابية بكل ثقة وأريحية  بما يعكس قوة الحزب وسمعته الاعتبارية.

ثانيا :يسجل بافتخار التوجهات المثمرة والرزينة لقيادة الحزب وعلى رأسها امينه العام الدكتور نزار بركة من أجل تبويء الحزب مكانته المستحقة بصدارة المشهد السياسي الوطني و يبارك المجهود التنظيمي الجبار الذي يباشره منسق الحزب بالجهة خدمة لصورة الحزب وموقعه بعمالات وأقاليم الجهة.

ثالثا: يسجل جاهزية فروع الحزب وتنظيماته الموازية لخوض الاستحقاقات الانتخابية المرتقبة بما يكفي من الثقة في قدراتها في تحقيق التغيير الايجابي المنشود والاستجابة لتطلعات ساكنة الإقليم المشروعة وعلى رأسها خطط الإقلاع الاقتصادي والتنموي وتجاوز نتائج مراحل التدبير المرتجل وغير المنتج بفعل سنوات من التهميش الحكومي وتنكر البرامج الحكومية للمطالب المتجددة لانعاش وتنمية المجال الحدودي المتأزم. 

رابعا: يقرر جعل دورته مفتوحة لمعالجة جميع القضايا و المستجدات المتعلقة بتدبير الزمان الانتخابي بما يكفي من النجاعة و الفاعلية واليقظة و مرافقة فروع الحزب في مسلسل التغطية الشاملة للدوائر الانتخابية المحلية و الإقليمية .

المجلس الإقليمي لحزب الاستقلال بوجدة: استماتة في الدفاع عن توابث الوطن ومقدساته.‼


خامسا: يعول على اسهام و وعي ووطنية مختلف المتدخلين لتشكل مرحلة المسلسل الانتخابي مناسبة للتنافس السياسي الشريف الذي يكرس نضال القرب و يحكم المصلحة العليا للاقليم والوطن.

سادسا: يدعو السلطات الوصية إلى توفير شروط التنافس الشريف و تكافئ الفرص لانجاح الاستحقاقات الانتخابية على اساس الكفاءة و الاستحقاق و البرامج بعيدا عن محاولات   تلويث المسلسل بمختلف السلوكات المنبوذة و المنافية لجوهر القوانين المؤطرة للمحطات الانتخابية.

سابعا: يجدد التزام و تمسك مناضلي الحزب بالاقليم للدفاع عن توابث الوطن و يعلن استعدادها للتصدي لكل المناورات الخسيسة التي تستهدف مقدسات الأمة و حرمة السيادة او وحدة التراب الوطني.

ثامنا: يندد بالحملات الإعلامية الممنهجة ويستنكر المناورات الخسيسة لبعض الأطراف المغرضة بالجارة الشرقية التي تحاول يائسة ترسيخ وتكريس شعور العداء والتنافر بين الشعبين الجارين الشقيقين على طرفي الحدود ويدين جنوح نظام الجزائر إلى منطق التصعيد والتحرش والاستفزاز واسلوب الرعونة في مواجهة سياسة اليد المفتوحة وعهود  حسن الجوار والتكامل التي ما فتئت المملكة المغربية قيادة ومؤسسات وشعبا تقدمها كعربون محبة و اخاء للاشقاء في الجزائر".
 
العلم الإلكترونية: وجدة - محمد بلبشير

المجلس الإقليمي لحزب الاستقلال بوجدة: استماتة في الدفاع عن توابث الوطن ومقدساته.‼

Hakima Louardi