Menu

السياسي جان لويس بورلو: على الاتحاد الأوروبي أن يسير «وفق نفس خطى» أمريكا



اعتبر السياسي الفرنسي جان لويس بورلو، أن الاتحاد الأوروبي عليه أن يسير "وفق نفس الخطى" والاعتراف هو أيضا، بالسيادة الكاملة للمغرب على الصحراء، كما فعلت ذلك الإدارة الأمريكية، سعيا إلى إغلاق هذا الملف بشكل نهائي.






وقال العضو السابق بالبرلمان الأوروبي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن "على الاتحاد الأوروبي استيعاب أن المغرب ليس فقط شريك مميز، لكنه شريك حيوي للغاية في العلاقات بين أوروبا وإفريقيا"، معربا عن أمله في أن يكون للقرار الأمريكي "تأثير" على البلدان التي يتألف منها التكتل الأوروبي، وعلى رأسها فرنسا.

وبالنسبة للسيد بورلو، الذي شغل عدة مناصب وزارية، لاسيما حقيبة الاقتصاد والمالية، فإن الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء هو تتويج لـ "مسار كامل للشعب المغربي، وصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ووالده جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني".

وأكد أن هذا الإعلان يأتي "لتغيير الوضع بشكل كامل"، حيث أنه ستكون له تداعيات "جيدة" على المنطقة.

وأضاف السيد بورلو "هناك شيء ما يثير العاطفة. فهذه المنطقة (الصحراء) غاية في الروعة وواعدة من حيث التنمية الاقتصادية، وهذا يغير الوضع بشكل تام. هذا يبرر رؤية جلالة الملك بشأن الاستثمارات، لاسيما ميناء الداخلة، ثم جعل هذه المنطقة قطبا طاقيا لجزء من دول الساحل وإلى ما ورائها من بلدان. أول مركز للطاقة المتجددة في العالم".

وقال "بالنسبة للساكنة، كافة ساكنة هذه المنطقة، أعتقد أنه لأمر رائع".
 
العلم الإلكترونية: متابعة
الاثنين 14 ديسمبر 2020
Hakima Louardi




مختصرات

الألعاب الأولمبية بطوكيو

نفت اليابان واللجنة الأولمبية الدولية بشدة تقريرًا نشرته إحدى الصحف البريطانية عن إلغاء دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو. ونقل التقرير الذي نشرته صحيفة التايمز البريطانية عن مسؤول كبير في الحكومة اليابانية قوله: لابد من إلغاء الألعاب الأولمبية في يوليو.

​المغرب يُحدد تاريخ وصول أول دفعة من اللقاح الصيني

 
كشفت وزارة الصحة المغربية، عن أن المغرب سيتوصل بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم“ يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من جمهورية الصين الشعبية.
 

​"إسرائيل" تُعلن عن إسقاط "طائرة مسيرة"


أعلن الجيش الإسرائيلي مساء يومه الجمعة 22 يناير، عن إسقاط طائرة مسيرة أطلقت باتجاه "إسرائيل" انطلاقا من أراضي "لبنان".
 

​المنتخب المغربي للمحليين يتعادل في مباراته الثانية في «الشان»

 
واجه المنتخب المغربي للمحليين يومه الجمعة  22 يناير، نظيره الرواندي، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي صفر لمثله، لحساب اليوم الثاني عن المجموعة الثالثة من منافسات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي تحتضنها الكاميرون إلى غاية 7 فبراير 2021. وبهذه النتيجة يُحافظُ حامل لقب «الشان» على المركز الأول في المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط.






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين