Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam






الشاعر والصحفي "محمد بشكار" في ضيافة بيت الشعر بالمغرب



ينظم بيت الشعر في المغرب، بدعم من وزارة الثقافة و الشباب والرياضة، قطاع الثقافة، أمسية الشاعر محمد بشكار التي يقدّمها الشاعر جمال الموساوي، ويتمّ بثُّها يوم السبت 21 نونبر 2020 في الساعة السابعة مساء على قناة يوتيوب وصفحة المغرب الثقافي على الفيسبوك.





بدعم من وزارة الثقافة، بيت الشعر يستضيف الشاعر محمد بشكار في أربعينية الفنان محمد المليحي

العلم الإلكترونية - تطوان

تكرّس اسم محمد بشكار في المشهد الثقافي المغربي كشاعر و إعلامي، انتمى إلى القصيدة وأوْفى لها من محبرة استعاراته ما أغنى به القول الشعري، كما انتمى إلى الصحافة و أخْلص إلى ميثاقها و أخلاقياتها منذ أن حمل بطاقتها المهنية سنة 1995 بجريدة "العلم"، ليتقلد بها، لاحقا، مسؤولية رئيس القسم الثقافي عام 2004، حيث يُشرف منذئذ، وما زال، على الملحق الثقافي العريق "العلم الثقافي"، ويكتب افتتاحيته بانتظام.

راهنت التّجربة الشعرية لمحمد بشكار مُنذ خطوها الأول على كتابة نص شعري جديد، قادمٍ من المجهول، و طالع من وعي شعري مختلف عن السائد، مُتلعثم بالاسْتعارات، وسقف مجازاته بلا حدود.

وفق هذه الروح الشعرية المغايرة، صدرت لمحمد بشكار العناوين التالية:

• ملائكة في مصحات الجحيم (دار شراع بطنجة/1999)؛

خَبْطُ طيرْ (دار الثقافة بالدار البيضاء/ 2003 ) والذي فاز به بجائزة طنجة الشاعرة عام 2004؛

• المتلعثم بالنبيذ (دار ما بعد الحداثة بفاس/ 2008، بدعم من وزارة الثقافة المغربية)؛

• عبثا كم أريد (دار توبقال بالدار البيضاء/2013).

من مؤلفاته أيضاً:

• خناثة بنونة: سيرة حياة في صور (منشورات وزارة الثقافة المغربية عام 2017)؛

• هزائمي المنتصرة (دار مقاربات بفاس – 2019-2020) .

شارك الشّاعر و الإعلامي محمد بشكار في العديد من الكُتب الجماعية، من أهمها: "عبد الجبار السحيمي ضمير جيل" 2012، "فلسطين ذاكرة مغربية"2015 ، و"محمد العربي المساري : الصحافي، الدبلوماسي، رجل الدولة"2016.

بين حقلي الشعر والعمل الصحافي، تنتظمُ حياة محمد بشكار الذي حظِيت إسهاماتُه في الحقلين معا بالنشر و الاحتفاء و الترجمة، علاوة على حضورٍ منتظم في الملتقيات والمهرجانات الثقافية والشعرية التي تعقد داخل المغرب أو خارجه.

جدير بالذكر أن أمسية الشاعر محمد بشكار تندرجُ ضمن فعاليات الموسم الثقافي والشّعري الجديد، حيث من المنتظر أن يتمّ تنظيم، عن بعد، سلسلة من الأمسيات الشعرية التي تحتفي بالتجارب الشعرية المميّزة داخل المشهد الشعري المغربي، عِلاوة على لقاءاتٍ لتقديم المجاميع الشعرية الصادرة مؤخرا.

لوحة الملصق للراحل الفنان محمد المليحي احتفاء بأربعينيته

هذا، واحتفاءً بأربعينية الفنان التشكيلي الراحل محمد المليحي، فقد اختار، بيت الشعر في المغرب، أن يجعل من بعض لوحات الفقيد ملصقات لفقرات هذا البرنامج. كما هو الحال بالنسبة لملصق أمسية الشاعر محمد بشكار.

Hicham Draidi