Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam






الصين توافق على استخدام لقاح «سينوفارم» الذي اعتمدته المغرب



أعلنت الصين رسميا، يومه الخميس 31 دجنبر، الموافقة على استخدام لقاح للوقاية من مرض كوفيد-19 طورته وحدة تابعة لشركة سينوفارم العملاقة للأدوية المدعومة من الدولة والذي اعتمدته بلادنا في وقت سابق.






وهذه أول موافقة للقاح يطرح للجمهور وذلك في وقت تستعد فيه لخطر انتشار سريع للفيروس في فصل الشتاء.

وقال معهد المنتجات الحيوية في بكين الذي طور اللقاح، وهو وحدة تابعة لمجموعة بيوتك الوطنية الصينية (سي.إن.بي.جي) التابعة لسينوفارم، الأربعاء، إن اللقاح فعال في الوقاية من كوفيد-19 بنسبة 79.34 بالمئة، استنادا لبيانات أولية.


ورغم أن الصين أبطأ من بلدان أخرى في الموافقة على لقاحات الوقاية من مرض كوفيد-19، فإنها تقوم على مدى شهور بتطعيم مواطنيها بثلاثة أنواع مختلفة لا تزال في مراحل التجارب الأخيرة.

وبدأت الصين برنامجا للاستخدام الطارئ في تموز يستهدف العاملين الأساسيين والأكثر عرضة لخطر العدوى، وطرحت حتى 15 كانون الأول أكثر من 4.5 مليون جرعة باستخدام ثلاثة منتجات مختلفة، اثنان منها من إنتاج مجموعة (سي.إن.بي.جي) والثالث من إنتاج سينوفاك.

ورغم أن فاعلية لقاح سينوفارم أقل عن معدلات النجاح التي تجاوزت 90 بالمئة للقاحات منافسة من شركة فايزر وشريكتها بيونتيك وشركة مودرنا، فإنها تشير إلى التقدم الذي أحرزته الصين في السباق العالمي لتطوير لقاحات للوقاية من مرض كوفيد-19.

وجاءت موافقة الصين بعد أن وافقت بريطانيا الأربعاء على لقاح ثان طورته جامعة أكسفورد وشركة أسترا زينيكا، حيث تواجه زيادة كبيرة في العدوى خلال فصل الشتاء مع ظهور سلالة متحورة من الفيروس. 
 
العلم الإلكترونية - الحرة سكاي نيوز عربية
Hakima Louardi