Menu

العلوي: تلقيح 350 ألف شخص يؤكد أمان اللقاح الصيني



في خرجةٍ إعلامية نادرة له، اعتبر مولاي الطاهر العلوي، رئيس اللجنة العلمية للتلقيح، أنّ هذه اللجنة أساسية في المرحلة التي نعيشها حالياً، بعدما كانت لها في البداية أهداف مرسومة، موضحاً أن عملها منكب الآن على دراسة مكونات اللقاح المرتقب، وكيف أنه آمن ونتائجه واضحة وتكلفته منخفضة، وليست له أية أعراض خطيرة بناء على التجارب التي شارك فيها مغاربة، باستثناء بعض الاحمرار والارتفاع البسيط في درجة الحرارة أو الطفح الجلدي الخفيف والقليل من العياء.





العلم الإلكترونية - عبد الناصر الكواي

وقال العلوي، إن هناك تسع دول تشتغل على اللقاح نفسه، حيث تم إخضاع 45 ألف نسمة لتجاربه في المحطة الثالثة، مضيفا أن أيا من الأشخاص الذين خضعوا لهذه المرحلة لم يثبت تعرضه لمضاعفات خطيرة. وشدد على أن استخدام هذا اللقاح في ووهان الصينية بدايةً على 350 ألف شخص ملقح. الأمر الذي يفيد أن هذا اللقاح أخذ وقته الكافي في التجارب والمراحل دون أي تسرع.

وأكد المتحدث، أن الهدف الأول للجنة التي يرأسها هو سلامة المغاربة، ثم النجاعة التي ظهرت فعليا في أكثر من مختبر صيني. وبين أن هناك مدة زمنية خاصة لتتبع الملقحين للوقوف على الأعراض حتى يأمن المواطنون على صحتهم، مستدركاً أن لكل دواء أو لقاح نسبة خطورة، قد تصل 5 أو 6 في المائة والتي تكون مقبولة.

ونفى البروفيسور ذاته، أن يكون اللقاح المعني محتويا على مادة الزئبق بالمرة، لكنه في المقابل يضم في مكوناته مادة الألومينيوم بنسبة قليلة جدا ومضبوطة (أقل من 1 ميليغرام في الكيلوغرام)، لا تشكل أي خطر على الصحة.

وبالنسبة للحملة الوطنية للتلقيح التي نحن مقبلون عليها، قال إن اللجنة تنتظر الأرقام والمعطيات الخاصة باللقاح، وإن العملية الكبيرة التي تقوم بها الوزارة حاليا هي المتعلقة باللوجستيك، أي كيف يصل اللقاح بأمان إلى المملكة، وأين يتم تسلمه تحديدا، وكيف يتم توزيعه عبر التراب الوطني.

وأفاد مولاي الطاهر، لدى استضافته بالقناة الأولى الاثنين، بأن الوزارة الوصية ستطلق برنامجا للتكوين في هذا التلقيح، مشيرا إلى أنه مصنوع بطريقة تقليدية تعود لخمسين سنة، حيث يتم التلقيح بفيروس معطل لخلق مضادات الأجسام في جسد الشخص الملقح.

ولضمان نجاح عملية التلقيح، شدد رئيس اللجنة العلمية للتلقيح، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الحاجزية من نظافة وتباعد وارتداء كمامة.
الثلاثاء 8 ديسمبر 2020
Hicham Draidi




مختصرات

​احتجاجات كبيرة في لبنان ومواجهات مع الجيش

 
شهدت ساحة النور في مدينة طرابلس في "لبنان" مواجهات بين محتجين ضد قرار تمديد الإغلاق العام لاحتواء تفشي انتشار فيروس كورونا، وبين الجيش اللبناني الذي أطلقت عناصره القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم، مما أدى لإصابة عدد منهم، مما حول الساحات لما يشبه بـ"ساحة حرب".
 

​شاحنات محملة بلقاح «أسترازينيكا» تغادر الدار البيضاء في اتجاه المدن المغربية

 
أكدت مصادر متطابقة أن شاحنات محملة بجرعات لقاح “أسترازينيكا”، قد غادرت قبل قليل من زوال اليوم الإثنين 25 يناير 2021، مقر الوكالة المستقلة للتثليج المتواجدة بالبيضاء، في اتجاه مراكز التلقيح المخصصة لذلك بمختلف المدن المغربية.
 

​سقوط سائحة ألمانية من الطابق الخامس بمراكش

 
اهتزت تجزئة تاشفين بمراكش، قبل قليل من زوال اليوم، الاثنين 25 يناير، على وقع فاجعة انتحار سائحة ألمانية رمت بنفسها من الطابق الخامس للإقامة السكنية التي تقطن بها.
 

​أ ف ب.. وفاة 9 من عمال المناجم العالقين تحت الأرض في الصين


وكان انفجار وقع في العاشر من يناير في منجم للذهب في كيشيا في إقليم شاندونغ في شرق البلاد، أدى إلى احتجاز 22 عامل مناجم على عمق مئات الأمتار. وأوضحت الوكالة أن 10 منهم توفوا و11 أخرجوا أحياء الأحد، ولا يزال أحدهم مفقوداً. 
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين