Menu

المجتمع الدولي العربي يرصد التطورات بالكركرات.



مجموعة من دول العالم العربي تشيد بالموقف الراسخ للمملكة المغربية في أحداث المنطقة العازلة بالكركرات، والتدخل العسكري لردع الاعتداءات التي قام بها انفصاليو البوليساريو بمعبر الكركرات، محملة مرتزقة البوليساريو المسؤولية في زعزعت أمن واستقرار المنطقة.





وكالات أنباء عربية تتناقل إشادة سفارات دول الخليج بخصوص التدخل المغربي عسكريا لتأمين المنطقة العازلة للكركرات

العلم الإلكترونية - الرباط

عبرت مجموعة من الدول العربية عبر وزاراتها الخارجية عن قلقها حول ما تتعرض له حركة المدنيين والنقل بالمنطقة العازلة للكركرات جراء الاعتداءات السافرة من طرف مرتزقة البوليساريو، مؤكدة على الدور الذي لعبته المملكة المغربية لاعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة العازلة، وتأمين المعبر الحدودي، لتسهيل حركة النقل والتجارة بين المغرب وموريتانيا، من خلال التدخل العسكري الناجح الذي قامت به القوات المسلحة الملكية المغربية صباح يوم أمس الجمعة.

دولة قطر

وقالت وكالة الأنباء القطرية أن دولة قطر عبرت عن قلقها العميق من عرقلة حركة التنقل المدنية والتجارية بمعبر الكراكات الحدودي، كما عبرت عن تأييدها للخطوة التي قامت بها المملكة المغربية الشقيقة بالتحرك لوضع حد لوضعية الانسداد الناجمة عن عرقلة الحركة في المعبر.

مملكة البحرين

فيما نقلت وكالة أنباء البحرين أن وزارة خارجية مملكة البحرين تعرب عن دعم مملكة البحرين وتضامنها مع المملكة المغربية الشقيقة في الدفاع عن سيادتها وحقوقها وسلامة وأمن أراضيها ومواطنيها في منطقة معبر الكركرات المغربية في إطار السيادة المغربية، ووحدة التراب المغربي، ووفقًا للشرعية الدولية.

كما أعربت ذات الوزارة عن استنكارها الشديد للأعمال العدائية التي تقوم بها ميليشيات "البوليساريو" واستفزازاتها الخطيرة في معبر الكركرات في الصحراء المغربية، والتي تشكل تهديدا جديًا لحركة التنقل المدنية والتجارية، وتمثل انتهاكا للاتفاقات العسكرية ومحاولة لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، مما أجبر المملكة المغربية إلى إطلاق عملية لاستعادة حركة المرور في هذا المعبر الحيوي، بموجب السلطات المخولة لها، و بانسجام مع الشرعية الدولية.

الإمارات العربية المتحدة

وكالة الأنباء الإماراتية هي الأخرى تناولت الموضوع مؤكدة أن دولة الإمارات تعلن تضامنها ووقوفها إلى جانب المملكة المغربية الشقيقة ودعم قرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس بوضع حد للتوغل غير القانوني بالمنطقة العازلة الكركرات، التي تربط المغرب بموريتانيا، بهدف تأمين الانسياب الطبيعي للبضائع والأشخاص بين البلدين الجارين.

وعبرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي للإمارات العربية المتحدة عن إدانتها للاستفزازات والممارسات اليائسة وغير المقبولة التي تمت منذ 21 أكتوبر الماضي والتي تشكل انتهاكا صارخا للاتفاقيات المبرمة وتهديدا حقيقيا لأمن واستقرار المنطقة.

وجددت دولة الإمارات *دعمها الموصول للمملكة المغربية في كل الإجراءات التي ترتئيها للدفاع عن سلامة وأمن أراضيها ومواطنيها.

المملكة العربية السعودية

فيما قالت وكالة الأنباء السعودية أن وزارة الخارجية لمملكة الحرمين الشريفين، أعربت اليوم السبت، في بلاغ لها عن تأييد حكومة المملكة العربية السعودية للإجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية، لإرساء حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة الكركرات في الصحراء المغربية.

كما أعربت وزارة الخارجية عن استنكارها لأي ممارسات تهدد حركة المرور في هذا المعبر الحيوي الرابط بين المغرب وموريتانيا، داعية إلى ضبط النفس وعدم التصعيد امتثالاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".*

المملكة الأردنية الهاشمية

وأكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين للملكة الأردنية الهاشمية، اليوم السبت، عن وقوف المملكة الكامل مع المملكة المغربية الشقيقة في كل ما تتخذه من خطوات لحماية مصالحها الوطنية ووحدة أراضيها وأمنها.

وشددت الوزارة هي الأخرى عن دعمها للخطوات التي أمر بها جلالة الملك محمد السادس لإعادة الأمن في منطقة الكركرات.
السبت 14 نونبر 2020
Hicham Draidi




مختصرات

تونس.. طرد مشبوه وصل إلى قصر الرئاسة

 
ذكرت وسائل إعلام محلية في تونس أن طرد مشبوه وصل إلى قصر الرئاسة به مادة سامة وخطيرة.
 

السلطات تُغلق الحمَّامَات بشكل كامل بالمغرب

 
أصدرت السلطات العمومية يومه الأربعاء 27 يناير 2021، قرارا بإغلاق جميع الحمَّامَات بشكل كامل بالمغرب إلى أجل غير مسمى، وذلك في إطار التدابير والإجراءات الاحترازية المتخذة للتصدي لخطر انتشار فيروس كورونا المُتَحَوِّرْ ببلادنا.
 

"واشنطن" ترفع مستوى الإنذار لمواجهة "أعمال العنف"

 
رفعت سلطات مدينة واشنطن الأمريكية مستوى الإنذار لمواجهة خطر أعمال عنف متطرفة مناهضة للحكومة.
 

احتراق 53 شخصاً في حادث حافلة في الكاميرون

 
لقى 53 شخصاً مصرعه احتراقاً في حادث حافلة مروع في الكاميرون.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين