Quantcast
2023 أكتوبر 2 - تم تعديله في [التاريخ]

المغربي نبيل منصر يحصد جائزة الشعر العالمية "فيرناندو دالميدا"


العلم الإلكترونية - الرباط

حصد الشاعر المغربي، نبيل منصر، جائزة الشعر العالمية "فيرناندو دالميدا" التي يمنحها المهرجان العالمي للشعر "الأنهار الثلاثة" بكندا وذلك خلال دورته ال39 (29 شتنبر - 8 أكتوبر 2023).

وبهذا التتويج، يصبح الشاعر نبيل منصر ثالث شاعر يفوز بهذه الجائزة بعد كل من جان كلود أونو (الكاميرون)، وأمادو لامين صال (السنغال)، الذي تو جه بيت الشعر في المغرب مؤخرا بالجائزة الكبرى للشعر الأفريقي بالرباط (5 ماي 2023).

وهنأ بيت الشعر في المغرب، على لسان رئيسه مراد القادري، الشاعر نبيل منصر على هذا "التتويج المستحق" في واحد من أقوى مهرجانات الشعر العالمية، مبرزا أن منصر يعتبر من الأصوات الشعرية المغربية المجددة، ويشارف حتى الآن على توقيع ثلاثة عقود من تجربة الكتابة.

وصدرت للشاعر منصر ثمانية أعمال شعرية، من بينها ديوان "أغنية طائر التم" الذي نال عنه جائزة المغرب للكتاب في صنف الشعر سنة 2017، وترجمت بعض أعماله إلى الفرنسية والإسبانية، كما صدر له في البحث والنقدي الشعري كتابان هما "الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة" (2007)، و"شعرية البجعة" (2011).

يشار إلى أن مهرجان "الأنهار الثلاثة" تأسس في بداية الثمانينيات من القرن المنصرم، ويعتبر واحدا من أقوى مهرجانات الشعر العالمية من حيث جذب الجمهور وتنوع الفعاليات الثقافية والشعرية والفنية، وانفتاحه على الأماكن العامة، وقدرته على استقطاب الشعراء والصحفيين والإعلاميين من مختلف أصقاع المعمور.

ويمنح المهرجان عدة جوائز عالمية للشعر منها جائزة "فيرناندو دالميدا" التي تمنح لشاعر ينحدر من بلد إفريقيا الفرنكفونية صدرت له على الأقل ثلاثة دواوين شعرية وينخرط في دعم الأجيال الصاعدة بالقارة.

              



في نفس الركن
< >

الخميس 18 يوليوز 2024 - 22:09 "القائمة الملعونة" في كتاب
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار