Quantcast

2023 سبتمبر 8 - تم تعديله في [التاريخ]

المغرب الثالث عربياً من حيث استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة

بفضل حزمة من التسهيلات التي وفرتها الحكومة المغربية للأجانب، صنف تقرير لمنظمة فاناك الهولندية، المغرب ضمن خمس دول عربية استقطبت أكثر من 176 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.



وكشف التقرير السنوي حول ميزان المدفوعات ووضع الاستثمار الدولي للمغرب، الصادر عن مكتب الصرف، بأن صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بلغ 21,8 مليار درهم برسم سنة 2022، بارتفاع بنسبة 6,8 في المائة مقارنة بسنة 2021.

وأشار التقرير، الذي تم إعداده وفقا للنسخة السادسة من دليل صندوق النقد الدولي حول ميزان المدفوعات، إلى أن "الرصيد المدين لعمليات الاستثمار المباشر سجل ارتفاعا بنسبة 6,4 في المائة، بحيث يتعدى صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بشكل كبير الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج".

وتعد الولايات المتحدة الأمريكية المستثمر الأول بالمغرب في سنة 2022، بصافي تدفق قدره زائد 7,4 مليار درهم أو 34,1 في المائة من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر. 

وبلغ صافي التدفقات الواردة من هذا البلد سنة 2022 زائد 0,7 مليار درهم، أي بزيادة قدرها 6,7 مليار درهم.

ومن جانبه، بلغ صافي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر من فرنسا زائد 3,3 مليار درهم في سنة 2022 مقابل زائد 7,4 مليار درهم سنة 2021، متبوعة بالمملكة المتحدة بزائد 2,9 مليار درهم، مقابل زائد 2,3 مليار درهم، والإمارات العربية المتحدة بزائد 2,5 مليار درهم وهولندا بزائد 1,5 مليار درهم.

العلم الإلكترونية - وكالات

              















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار