Quantcast
2023 أبريل 26 - تم تعديله في [التاريخ]

المغرب متهم بسرقة الأمطار من إسبانيا..

خبراء إسبان يؤكدون استحالة تحويل اتجاه الأمطار


العلم الإلكترونية - الرباط

في خبر مثير للاستغراب، تحدثت عدة منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي في الجارة الشمالية، عن تحويل مزعوم للأمطار من إسبانيا في اتجاه المغرب لصالح القطاع الزراعي في بلادنا، وهي شائعة يفندها الخبراء.

وتردد في تدوينات رواد منصات التواصل الإسبان، عبارات مثل “انظروا إلى توقعات التساقطات المطرية بين 16 و21 أبريل 2023، تجدوا شبه الجزيرة الإيبيرية تعاني الجفاف، لكن سماء المغرب في الجنوب زرقاء بشكل مثير للفضول، وأرضه مروية وخصبة”.

هذه الشائعات تروم ترسيخ الاعتقاد بأن مسار الأمطار تم تحويله من إسبانيا إلى المغرب. لكن الأمر حسب الخبراء ليس كذلك بالمرة، حيث استشار موقع (Maldita.es) مجموعة خبراء فأوضحوا أنه “من المستحيل تمامًا” تحويل الأمطار من مكان إلى آخر، وأن هطول الأمطار المسجل في المغرب في الأسبوع الثالث من شهر أبريل 2023 يرجع إلى منطقة ضغط منخفض فوق الجزائر.

وتضيف الفيزيائية والباحثة في الأرصاد الجوية، إيزابيل مورينو، أن الجفاف الحالي يؤثر على المغرب أكثر من إسبانيا، واستند مؤلفو هذه المعلومات الخاطئة إلى توقعات هطول الأمطار التراكمية التي كانت من الأحد 16 أبريل إلى الجمعة 21 أبريل 2023، والتي تم نشرها يومي الثلاثاء 18 أبريل والأربعاء 19 أبريل 2023، أي بعد يومين أو ثلاثة أيام من تاريخ الاستشارة.

كانت توقعات أحوال الطقس ليوم الأربعاء 19 أبريل، قد تنبأت بهطول الأمطار في كل من البرتغال وجاليسيا ومناطق من غرب شبه الجزيرة الإيبيرية. بينما أوضح صموئيل بيانر، الجغرافي الإسباني أن “هطول الأمطار المتوقع في سلسلة جبال الأطلس بالمغرب سيكون بسبب تفاعل الرياح البحرية المحملة بالرطوبة. وهو ما يتفق معه كايتانو توريس، المتحدث باسم الوكالة الوطنية للأرصاد الجوية بإسبانيا، مضيفًا أن منطقة الضغط المنخفض في الجزائر كانت تجلب العواصف إلى مناطق الأطلس المغربية.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار