Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam







المغرب يستعد لإقتناء أسلحة عسكرية متطورة من تركيا وأمريكا



الرباط تفاوض أنقرة بخصوص صفقة أسلحة جديدة بقيمة 1.3 مليار دولار و أخرى مع واشنطن





العلم الإلكترونية - متابعة 

أفادت تقارير إعلامية متطابقة أن الرباط تُفاوض أنقرة لشراء 22 مروحية قتالية ومعدات وأجهزة عسكرية وصواريخ جديدة، ويتعلق الأمر بالمروحيات الحربية «T129 ATAK» من إنتاج شركة صناعات الفضاء التركية (TAI) وشركة AgustaWestland الإيطالية، بقيمة 1.3 مليار دولار، وقالت المصادر إن المفاوضات وصلت إلى مرحلة جد متقدمة.
 
وتحدثت صحيفة «لارازون» الإسبانية عن هذه الصفقة بإسهاب يداري التوجس الاسباني من صفقات اللأسلحة التي كثفت منها المملكة مؤخرا، وزعم ذات المصدر أن إقتناء المغرب ل 12 طائرات الدرون حربية تركية بدون طيار من نوع»Bayrakdar TB2» ، مؤخرا، هو من أجل مراقبة حدود سبتة و مليلية السليبتين .
 
 وأفادت مصادر متطابقة أن صفقات الأسلحة بين القوات المسلحة الملكية المغربية وتركيا شملت أيضا الحصول على واحد من أقوى أنظمة التشويش على الرادارات في العالم، والذي يستعمل أساساً فيما بات يعرف بالحرب الإلكترونية.
 
ويتعلق الأمر بنظام “كورال”، وهو منظومة حرب إلكترونية قابلة للنقل على الأرض، طُوِّرت من أجلِ التشويش وخداع الرادارات المعادية، وصُمّمت وصنعت من قِبل شركة “أسلسان” التركية المتخصصة في انتاج الأنظمة الإلكترونية للصناعات؛ وقد طُوِّر هذا النظام في إطارِ مشروع نظام التشويش القائم على الأرض والذي بدأ في عام 2009.
 
 وتتميز منظومة “كورال” للحرب الإلكترونيّة بالقدرة على تشويش وخداع بل وتوقيف الرادارات المعادية عن العمل، إذ يبلغُ نطاق تشغيل منظومة كورال للحرب الإلكترونية حوالي 200 كم.
 
وتشير التقارير إلى أن كلفة الصفقة التي وقعها المغرب مع تركيا فاقت 40 مليون دولار، حيث من المنتظر أن يحصل الجيش المغربي عليه ما بين سنتي 2023 و2024.
 
ويتكون النظام من وحدة تشغيل واحدة تشمل أربعة أنظمة دعم إلكترونية؛ ونظام هجوم إلكتروني واحد؛ كل منها مركب على شاحنة 8 × 8، كما تستطيع المنظومة البحث عن إشارات الرادار التقليديّة والمعقّدة ومن ثمّ اعتراضها وتحليلها بل وتحديد موقعها.
 
في سياق مماثل، وبعيدا عن تركيا فإن المغرب يواصل صفقات التسليح مع الولايات المتحدة الامريكية، ابرم مؤخرا صفقة جديدة مع شركة “رايثيون” الأمريكية خاصة بصناعة محركات من نوع “F100-PW-229” لفائدة الطائرات المغربية الحربية، مثل مقاتلات F16، ومن المتوقع أن يحصل المغرب على هذه المحركات في أفق سنة 2025، والتي بلغت قيمتها حسب وزارة الدفاع الأمريكية 212,05 مليون دولار.
 
Hicham Draidi