Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam




المغرب يعطي الضوء الأخضر لشركات عالمية للتنقيب عن النفط بالصحراء المغربية



قطر "بتروليوم" و "إيني" الإيطالية بدآ التنقيب في سيدي إفني وطانطان وطرفاية





العلم الإلكترونية - الرباط 

انطلقت عملية التنقيب عن النفط بمناطق الصحراء المغربية ،بعد أن قام المغرب بعقد اثفاقية "طرفاية للنفط " بين المكتب الوطني المغربي للهيدروكربونات وشركة "إيني"الإيطالية و شركة "قطر للبترول".
 
وتنص الاتفاقية الموقعة بين بين المكتب الوطني المغربي للهيدروكربونات والمناجم وشركة "إيني" الإيطالية وشركة "قطر للبترول" على التنقيب عن البترول على مستوى الساحل الأطلسي، بين أكادير وجنوب المغرب، ويتعلق الأمر بالضبط بكل من سيدي إفني، طانطان، وطرفاية المقابلة للانزاروت وفويرتيفنتورا.
 
وتنازلت شركة النفط الإيطالية إيني، التي امتلكت 75٪ من التراخيص من خلال شركتها الفرعية إيني المغرب، عن 30٪ من حصتها إلى قطر للبترول في عام 2019. مع الحفاظ على 25٪ لمكتب الهيدروكاربونات المغربي من هذه الامتيازات.
 
وعقدت قطر للبترول شراكة مع إيني لاستكشاف الساحل الأطلسي البحري بشكل سطحي في منطقة طرفاية البحرية الضحلة، بين منطقة أغادير والصحراء. وبالمثل، لديهم شركات خارجية مماثلة في موزمبيق وعمان والمكسيك.
 
تقع الكتل الاثني عشر في المحيط الأطلسي أمام المدن المغربية سيدي إفني وطان طان وطرفاية. تمتد تصاريح استكشاف الأسطح على مساحة 23900 كيلومتر مربع من عمق 0 إلى 1000 متر وتشمل دراسات جيولوجية وجيوفيزيائية تهدف إلى مزيد من تحديد الآفاق أو المسارات المحتملة متبوعة بتقييم للإمكانات الكاملة للكتل.
 
 
 
Hicham Draidi