Quantcast

2022 ماي 26 - تم تعديله في [التاريخ]

المغرب يمدد حالة الطوارئ الصحية

برئاسة "عزيز أخنوش" قرر مجلس الحكومة، المنعقد يومه الخميس 26 ماي، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 30 يونيو 2022، وذلك من أجل الاستمرار في ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير المناسبة المتخذة من طرف السلطات العمومية للحد من تفشي جائحة “كوفيد-19”.



وقد تم الإعلان عن هذا القرار خلال ندوة صحفية عقدها الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى بايتاس، عقب اجتماع مجلس الحكومة.

حيث قال إن هذا الأخير صادق على مشروع مرسوم  يتعلق بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا “كوفيد-19″، قدمه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.

وأوضح "بايتاس" أن المشروع يهدف إلى تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم الثلاثاء 31 ماي 2022 ابتداء من الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الخميس 30 يونيو 2022 في الساعة السادسة مساء.

ويأتي تمديد حالة الطوارئ بالمغرب، وسط مخاوف من تفشي “جدري القرود”، حيث دعت وزارة الصحة المغربية إلى الإبلاغ عن أي حالة مشتبه في إصابتها، بغية عرضها على التشخيص الطبي، وذلك بعد انتشاره في عدة دول من العالم، وخاصة في أوروبا.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة، يومه الأربعاء 25 ماي، أن النتائج المخبرية للحالات الثلاث المشتبه في إصابتها بفيروس جدري القردة جاءت “سلبية”، وقد تم تحليلها بمختبر المستشفى العسكري ابن سينا بمراكش، مشددة على أن المعطيات الوبائية المسجلة في المغرب، وإلى حدود اليوم، لم تسجل أي حالة مؤكدة بمرض جدري القردة.

يأتي ذلك، في وقت أكدت فيه وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن الوضعية الوبائية الراهنة بالمغرب تتميز بانتشار “ضعيف إلى جد ضعيف” لكوفيد-19 في مختلف جهات المملكة، مؤكد أن المغرب سجل أقل عدد من الوفيات منذ بداية الجائحة.

 جدير بالذكر أن الحكومة قررت في وقت سابق، إلغاء اعتماد فحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا “PCR” من أجل الدخول الى الأراضي المغربية. ويأتي اتخاذ هذا القرار، استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وأخذا بعين الاعتبار بتحسن الوضعية الوبائية ببلادنا. 

العلم الإلكترونية
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار