Quantcast

2022 يوليوز 13 - تم تعديله في [التاريخ]

المغرب يواصل ريادته في مجال الطيران ويستقطب 142 شركة عالمية

رقم معاملات يناهز 20 مليار درهم وإحداث حوالي 20 ألف منصب شغل عالي الكفاءة


العلم الإلكترونية - بدر بن علاش 

تحول المغرب إلى منصة رائدة في مجال الطيران على المستوى الأفريقي والعالمي بفضل السياسات الصناعية للمملكة،بعدما عرف القطاع تطورا ملموسا مكن من تعزيز مكانة المغرب في سلسلة القيمة العالمية لصناعة الطيران، برقم معاملات يناهز 20 مليار درهم،وإحداث حوالي 20 ألف منصب شغل عالي الكفاءة،و بلوغ نسبة إدماج محلي تناهز 42 في المائة،مع تسجيل متوسط نسبة نمو سنوي يصل إلى 20 في المئة.
 
تطور واكبه ارتفاع عدد الشركات العاملة في المغرب،حيث توجد اليوم في المغرب 142 شركة جلها فروع لشركات عالمية رائدة في قطاع الطيران.
 
ويرتكز عمل وزارة الصناعة والتجارة من أجل جلب المزيد من المستثمرين في قطاع الطيران على عدة نقاط في مقدمتها تثمين الرأسمال البشري من خلال التكييف المستمر لمناهج التكوين مع متطلبات القطاع،وتوفير بنية تحتية ذات معايير دولية وتسهيل المساطر الإدارية في وجه المستثمرين،وكذا إحداث برنامج لدعم الاستثمار والذي يهدف إلى تحسين تنافسية منصة الطيران المغربية،و تتبع ومواكبة المستثمرين في كل مراحل المشروع.
 
 ومن أجل مواكبة هذا التطور تم التوقيع على عقدين للأداء في قطاع الطيران، مكنا من إنشاء 5 منظومات صناعية تهم «تركيب هياكل الطائرات» و»صيانة ومراجعة الطائرات» و»التصميم الهندسي» و «الأسلاك الكهربائية « وكذا منظومة التوريد « BOEING » .
 
وتعتزم الوزارة إنشاء منظومات صناعية جديدة ذات كفاءة وقيمة مضافة عالية، ونذكر على وجه الخصوص «المنظومة الصناعية لمحرك الطائرات» و»المنظومة الصناعية للصناعات المركبة».
 
و يعكس هذان المشروعان طموح المملكة القوي للارتقاء بمستوى صناعة الطيران المغربية، وتحسين قدرتها التنافسية واستقطاب مجالات جديدة ذات قيمة مضافة عالية والتي لن يكون لها سوى نتائج إيجابية، لا سيما فيما يتعلق بمعدل الإدماج المحلي،ونقل التكنولوجيا مع ظهور مهن جديدة تساهم في تطوير القطاع.
 
ويعد التكوين وتوفير يد عاملة ذات كفاءة عالية من أولويات عمل وزارة الصناعة والتجارة،حيث يتم الاشتغال عن كثب مع الشركاء الصناعيين والممثلين في تجمع الصناعات المغربية للطيران والفضاء من أجل بلورة برامج تكوين تلبي حاجيات الشركات العاملة في القطاع.
 
وفي هذا الصدد تم إحداث معهد مهن الطيران، والذي يوفر برامج تكوين أولي ومستمر حسب حاجيات كل شركة. كما تعمل الوزارة بشراكة مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل من اجل خلق مراكز تكوين مختصة في الطيران، كما هو الشأن للمعهد المختص بمهن الطيران واللوجستية الجوية.
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار